دعوة للاعتصام ضد الحكومة .. مواجهات بين “داعش” و “قسد” مجدداً .. أبرز أحداث اليوم

دكتور جامعة يساعد طلابه في الامتحان .. “الجيش” يوقِف حارس مرماه و يرفض استقالة “الجبان”

سناك سوري _ دمشق

دعا حزب “الشباب للبناء و التغيير” أحد أحزاب معارضة الداخل إلى اعتصام سلمي أمام مقر رئاسة مجلس الوزراء يوم 20 تموز القادم لمطالبة الحكومة بالمعالجة الفورية لأسباب معاناة السوريين أو ترك المجال لشخصيات أخرى تمثل كل السوريين لمجابهة التحديات المتعاظمة حسب بيان الحزب الذي اطلع عليه سناك سوري و الذي أشار إلى أن الاعتصام غير مرخص لعدم استجابة الجهات المعنية لكل طلبات الاعتصام التي تقدّم بها الحزب وفق ما جاء في البيان .

جلسة مجلس الأمن الدولي اليوم

قال مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة “بشار الجعفري” أن المسار السياسي يجب أن يتضمن محاربة الإرهاب و إنهاء الوجود الأجنبي غير الشرعي على الأراضي السورية و رفع الإجراءات الاقتصادية ضد “سوريا” و كل ما عدا ذلك يعد حلاً غير واقعي .

فيما أوضح المندوب الروسي “فلاديمير سافرونكوف” أن “جبهة النصرة” تستمر في اعتداءاتها على أهداف مدنية و عسكرية في المدن و البلدات المحيطة بمواقع انتشارها .

المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” اعتبر أن الوضع في “إدلب” ليس مسألة سورية فحسب بل بمثابة برميل بارود قابل لإشعال الوضع إقليمياً ، مشيراً من جهة أخرى إلى أن الوصول إلى اتفاق حول اللجنة الدستورية قد يكون متاحاً الآن .

معركة إدلب

تمكّنت قوات الجيش السوري من إحباط هجوم لـ”جبهة النصرة” على محور “القصابية” بريف “إدلب” الجنوبي بعد اشتباكات عنيفة وفق ما نقلته وكالة سانا الرسمية التي ذكرت أن الجيش السوري استهدف مواقعاً لـ”النصرة” في “بعربو” و “النقير” بريف “حماة” .

مواقع معارضة قالت أن مقاتلي الفصائل نفذوا عملية نوعية في “القصابية” قبل الانسحاب نحو نقاطهم ، في حين تبنّت غرفة عمليات “و حرض المؤمنين” المتحالفة مع “النصرة ” هجوماً على حواجز الجيش السوري قرب قرية “عطشان” بريف “حماة” الشمالي .

اشتباكات بين “قسد” و “داعش”

أكدت وسائل إعلام محلية أن قائد فوج “هجين” التابع لـ”قسد” “بسام الخاطر” لقي مصرعه اليوم أثناء اشتباك مع مجموعة من بقايا تنظيم “داعش” في حي “حوامة” بمدينة “هجين” بريف “دير الزور” ، فيما قتل 3 عناصر من خلايا “داعش” خلال الاشتباكات .

من جهة أخرى نقلت شبكة “فرات بوست” المحلية عن مصادر في بلدة “الطيانة” بريف “دير الزور” أن مجموعة مسلحة اقتحمت ليلة أمس “مشفى الطيانة” و قامت بتهريب “بشار نجم خطاب الكريدي” أحد عناصر التنظيم الذي أصيب بانفجار عبوة ناسفة قبل أيام فيما شنت دوريات “قسد” حملة عسكرية بحثاً عنه .

فوضى السلاح تودي بحياة شاب

تسبّب خلاف بين شبان في بلدة “عرمان” جنوب شرق “السويداء” بوقوع تبادل لإطلاق النار أدى إلى وفاة الشاب “بسيم مصطفى” و إصابة شقيقه “وسيم” و الشاب “رضوان الحلبي” و تم نقلهم إلى “مشفى صلخد” حسب ما نقل موقع “السويداء 24” المحلي الذي ذكر أن الخلاف وقع لأسباب مجهولة و أن استنفاراً من الفصائل المحلية يسود البلدة بعد الحادثة .

استهداف “الشرطة العسكرية”

استهدف مسلحون مجهولون سيارة تقل عناصر من تنظيم “الشرطة العسكرية” المدعومة تركياً في مدينة “الباب” بريف “حلب” ، حيث لقي اثنان من عناصر “الشرطة العسكرية” مصرعهما بعد إصابتهما بطلقات نارية مباشرة .

دكتور يوزع “البيبسي” على الطلاب

قام الدكتور “سومر برغل” بتقديم مشروب بارد على طلاب كلية التربية قسم معلم صف و مناهج في “جامعة تشرين” أثناء الامتحان لتخفيف عبء الحرارة عنهم وسط موجة الحر التي تعيشها المحافظات السورية و بينها “اللاذقية” ، فيما اعتبر متابعون من الطلبة الجامعيين أن هذه الخطوة إيجابية و مميزة و تخفف عن الطلاب خلال الامتحان .

حرائق الأراضي الزراعية

اندلعت حرائق واسعة في منطقة “عين أم عثمان” جنوب “إنخل” بريف “درعا” اليوم أدت إلى احتراق نحو 100 دونم من الأراضي الزراعية

الرياضة

قرر نادي “الجيش” السوري إيقاف حارسه الاحتياطي “شاهر الشاكر” عن ممارسة النشاط الرياضي حتى إشعار آخر و تثبيت هذه العقوبة في اتحاد كرة القدم السوري و الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على خلفية امتناعه عن إجراء عمليات الإحماء قبل مباراة الفريق مع “الجزيرة” الأردني و إساءته إلى بعثة الفريق .

من جهة أخرى رفضت إدارة النادي الاستقالة التي تقدّم بها المدرب “طارق جبان” و أعادت تكليفه بتدريب الفريق .

أعلن في شمرا