ماشطة: البطاقة الذكية ضمان للمواطن … خطاب: وضع المشتقات النفطية بخير

ناقش رئيس الحكومة اليوم عمل النقابات المهنية معتبراً إياها شريكاً أساسياً وفعالاً في جميع مكونات الدولة، فيما اجتمع اليوم وزير الزراعة بوزير الموارد المائية للبحث بكيفية معالجة وضع الآبار في “سوريا”.

وبعد أن قال وزير التموين أن الفروج سيباع في صالات “السورية للتجارة”، قال مسؤول في الشركة أنه يحق لكل مواطن “فروجان” باليوم، من جهته قال معاون وزير النفط والثروة المعدنية أن كل الدول تعيش أزمة الطاقة مبيناً أن وضع المشتقات النفطية بخير.

فيما نفى المتحدث باسم التحالف الدولي أي استهداف لقاعدة “التنف” التي تتخذها القوات الأمريكية مقراً لها.

في ريف “حلب”، تم إطلاق سراح فتاة مقابل فدية مالية قدرها 125 مليون ليرة سورية، فيما تم إطلاق سراح تاجر وابنه لقاء 30 ألف دولار.

ماشطة: البطاقة الذكية ضمان للمواطن … خطاب: وضع المشتقات النفطية بخير
ماشطة: البطاقة الذكية ضمان للمواطن … خطاب: وضع المشتقات النفطية بخير

إلى الجزيرة السورية، اعتقلت “الأسايش” شيخ عشيرة في “الحسكة” ليتم إطلاق سراح بعد التوسط له عند “مظلوم عبدي”، وشهدت “دير الزور” محاولة اغتيال، بينما أطلقت “قسد” سراح معتقل في ريف المحافظة التي شهدت استمرار لعمليات التسوية.

سناك سوري – دمشق

عرنوس: مستمرون بدعم النقابات

أكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أهمية الدور الذي تلعبه النقابات المهنية في الحياة المجتمعية والاقتصادية للبلاد كشريك أساسي وفعال في عمل جميع مكونات الدولة ومشاركتها في اتخاذ وصنع القرارات التي تمس المنتسبين إليها بشكل خاص ودفاعها عن حقوقهم والعمل لحل الصعوبات التي تعترضهم بالتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات الحكومية.

وخلال ترؤسه اليوم اجتماعاً لرؤساء النقابات المهنية، استعرض “عرنوس” الواقع الاقتصادي الراهن والجهود الحكومية المبذولة لزيادة الإنتاج في مختلف القطاعات وتأمين المزيد من فرص العمل وتوفير احتياجات المواطن الأساسية ومتطلبات السوق المحلية من مختلف السلع والمواد الأساسية كالمشتقات النفطية والقمح وغيرها.

كما أكد استمرار الحكومة في تقديم الدعم للنقابات المهنية وتأمين مستلزمات عملها في شتى المجالات، بما يمكّنها من لعب دور رئيسي وداعم للعمل الحكومي وبما يحقق المصلحة الوطنية العليا وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الحكومة تطلق مسابقة توظيف

أعلنت الحكومة السورية اليوم أن وزارة “التنمية الإدارية” أطلقت مسابقة تعيين للفئتين الأولى والثانية واختباراً للفئات الثالثة والرابعة والخامسة في الجهات العامة للتعيين الدائم أو التعاقد المؤقت السنوي.
ونشرت الصفحة الرسمية للحكومة كامل شروط المسابقة والأوراق المطلوبة للتقدّم إليها وأحكام الاختبار.

 الآبار على طاولة الحكومة 

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن الهدف من اجتماعه مع وزير الموارد المائية مناقشة كيفية معالجة وضع الآبار، ومعرفة عددها وتوزعها واستخدامها والمساحات ونوع المزروعات التي ترويها، وعدد الآبار المخالفة منها والمرخصة، والعاملة منها والجافة، وخاصة أن “سوريا” تمرّ في فترة انحباس أمطار وتغيرات مناخية، وتراجع في معدلات الهطول المطرية، وبالتالي هناك عجز مائي كبير جداً، وهذا يشكل تحديات كبيرة على القطاع الزراعي النباتي والحيواني.

وأشار “قطنا” إلى أن 70% من الإنتاج الزراعي من المساحات المروية وبالتالي خسارة أي متر مكعب من المياه يقابله خسارة في الإنتاج، وهذا يحتاج لإدارة صحيحة ومستدامة للمصادر المائية، واستثمار ما هو متوفر ويحقق التوازن ويمنع أي هدر للمياه، وهنا لابد من الحصول على رقم احصائي دقيق للآبار وفق حديثه.

بدوره قال وزير الموارد المائية “تمام رعد” أن اللجان المكلفة بحصر الآبار بدأت أعمالها وتقوم بجمع البيانات وتقديرات استجرار المياه منها وبناء على ذلك سيتم اتخاذ القرارات المناسبة من كافة الجهات المعنية، مبيناً أن البداية كانت من “ريف دمشق” حيث تم إحصاء حوالي 57 ألف بئر، لافتاً إلى أنه بعد إنهاء عملية الإحصاء وفق الآلية المقترحة سيكون بعدها عملية تدقيق للبيانات وأخذ عينات عشوائية لمطابقتها وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

ماشطة: البطاقة الذكية هي الضمان الوحيد للمواطن

قال معاون مدير السورية للتجارة “الياس ماشطة” أن التدخل الإيجابي يستدعي شراء مادة الفروج بموسم إنتاجها ووفرتها ليصار إلى تخزينها في برادات مركزية بدمشق وحماة، ومن ثم طرحها في السوق عندما يزداد سعرها.

وتابع “ماشطة” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أن سعر الفروج اليوم في الأسواق 9000 ليرة بينما يُباع في صالات المؤسسة السورية للتجارة بـ 7200 إلى 7500 ليرة، والفروج المجمد متوفر حالياً ضمن صالات السورية للتجارة بفارق سعر عن السوق يصل إلى أكثر من 1500 ليرة، مشيراً إلى أنه يحق لكل مواطن “فروجان” باليوم، كما اعتبر أن البطاقة الذكية هي الضمان الوحيد للمواطن للحصول على المواد المدعومة.

خطاب: وضع المشتقات النفطية بخير

قال معاون وزير النفط والثروة المعدنية “عبد الله خطاب ” أن كل الدول تعيش أزمة الطاقة التي من أهم أسبابها تغير المناخ العالمي والانخفاض الشديد في توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة والهيدرومائية والتشدد العالمي في تطبيق المعايير البيئية والتوجه نحو استخدام الطاقات النظيفة ما أدى إلى الطلب على الغاز والمشتقات النفطية والعودة إلى الفحم ما تسبب بارتفاع أسعار هذه المواد.

وأشار “خطاب” خلال لقائه مع التلفزيون السوري الرسمي إلى أن أزمة الطاقة عالمية وانعكست على “سوريا” التي تعيش آثار حرب عشر سنوات، مبيناً وجود خطة لتأمين المشتقات النفطية بكل السبل سواء بالاستيراد أو الإنتاج

وطمأن  “خطاب” المواطنين أن وضع المشتقات النفطية بخير، مبيناً أنه عام 2010 كان إنتاج “سوريا” حوالي 400 ألف برميل من النفط يكرر منها 250 ويصدّر 150 ألف، ولكن إنتاج “سوريا” تقريباً 100 ألف برميل 20 ألف يكرر في مصافي القطر يسرق منها حوالي 80 ألف في الجزيرة السورية.

بدورها نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر في وزارة النفط لم تسمّه قوله أن إجمالي عملية التوزيع اليومية لمادة البنزين بلغت 3.8 ملايين ليتر لجميع المحافظات يضاف لها 300 ألف ليتر للبنزين الحر.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 86 إصابة جديدة بفيروس كورونا 117 حالة شفاء و5 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 48538 منها 29624 حالة شفاء 2772 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 77 إصابة جديدة 182 حالة شفاء وحالتي وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92396 إصابة بينها 63179 حالة 2258، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

المقداد يزور طهران

قالت مصادر مطلعة، إن وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد”، يصل مساء اليوم الأحد على رأس وفد سوري إلى العاصمة الإيرانية “طهران”، تلبية لدعوة إيرانية.

وأضافت المصادر في تصريحات نقلتها صحيفة الوطن، أن الوفد السوري سيضم إلى جانب “المقداد”، نائبه “بشار الجعفري”، وسيلتقي كبار المسؤولين الإيرانيين خلال الزيارة التي تستمر ليومين، ومن المقرر أن تبحث تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين “طهران” و”دمشق”.

تضارب حول استهداف التنف

قالت وكالة “سانا” الرسمية أن عدة انفجارات وقعت في قاعدة “التنف” التي تتخذها القوات الأمريكية مقراً لها، وذكرت أن حوامات أمريكية حلّقت في المنطقة عقب الانفجارات.

بدوره نقل موقع “روسيا اليوم” عن المتحدث باسم التحالف “جويل هاربر” نفيه الأنباء حول استهداف قاعدة “التنف” مبيناً أنه لم ترد أي معلومات عن أي هجوم، وأشار إلى أن ما حدث هو تفجير متحكم فيه من قبل قوات التحالف لإزالة القذائف غير المنفجرة.

إطلاق سراح فتاة مقابل فدية

نقلت “شبكة نشطاء عفرين” عن مصادر محلية لم تسمّها أن فصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً أطلق سراح فتاة من أهالي مدينة “عفرين” اليوم بعد دفع فدية مالية كبيرة.

وبحسب المصدر فإن الفصيل أطلق سراح الفتاة بعد أن دفع ذويها فدية قدرها 125 مليون ليرة سورية، فيما لم يتم الكشف عن أسباب الخطف.

إطلاق سراح تاجر وابنه في ريف حلب

قال “المرصد السوري لحقوق الانسان” المعارض أن فصيل “أحرار الشام” المدعوم تركياً أطلق سراح تاجراً وابنه اليوم بعد دفع فدية كبيرة بالدولار بريف “حلب” الشمالي

وأفاد المصدر أن التاجر وابنه خُطفا منذ أسبوع من مدينة “الباب” شمال “حلب” وتم إطلاق سراحهما بعد دفع مبلغ 30 ألف دولار.

اعتقال في الجزيرة السورية

اعتقلت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” أمس الشيخ “عزيز نزهان الصديد” من عشيرة “شمر” شرق مدينة “القامشلي” بريف “الحسكة” الشمالي.

ووفق موقع “جسر” المحلي فإن كبير شيوخ عشيرة “شمر” “حميدي دهام الجربا” اتصل بالقائد العام لـ “قسد” “مظلوم عبدي” للإفراج عن “الصديد” فاستجاب له وتم الإفراج عنه بعد ساعات، فيما لم يتم ذكر أسباب الاعتقال.

محاولة اغتيال في دير الزور

أصيب “صالح العوفان” والملقب بـ “أبو نعيم” برصاص مجهولين اليوم في قرية “الحجنة” بريف “دير الزور” الشمالي وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” مشيراً إلى أن إطلاق النار سببه الثأر، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

من جهته قال موقع “نهر ميديا” أن “قسد” أطلقت سراح “ناجي عيسى الخضر” من قرية “السجر” شمال “دير الزور” بعد اعتقال 7 أشهر في سجونها، فيما لم يتم ذكر أسباب الاعتقال.

تسويات في دير الزور

استمرت عمليات التسوية لأوضاع المطلوبين والمتخلفين والفارين من الخدمتين الاحتياطية والإلزامية من أبناء “دير الزور” في مركز أقامته اللجنة الأمنية بمدينة “الميادين” بالريف الجنوبي الشرقي للمحافظة.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن العشرات من أبناء الريف الشرقي والجنوبي الشرقي توافدوا اليوم إلى مركز التسوية في “الميادين” لتسوية أوضاعهم.

أعلن في شمرا