“السويداء”.. شبان يشاركون في تحدي عالمي وينظفون آثار مدينتهم

طلبة الطب البشري وطب الأسنان نظفوا “المسرح الروماني” في قلب المدينة هل تتكرر التجربة؟

سناك سوري-رهان حبيب

في تجربة هي الأولى من نوعها محلياً قام “قيس عبد السلام” طالب الطب البشري وزميله “تمام المرود” و”علاء المصفي” طالب طب الأسنان، بتطبيق تحدي #trashtagechallenge الذي انتشر على صفحات التواصل عبر العالم لتنظيف الغابات والأماكن الأثرية.

“المرود” تحدث لـ”سناك سوري” حول المبادرة قائلاً: «اخترنا موقع “المسرح الروماني” وسط المدينة بجوار “الشارع المحوري” ليكون مكاناً واضحاً تراه الناس، ولنوصل رسالة أن بإمكان أي شخص أن يمارس دوره في تنظيف هذه المناطق التي تتعرض للإهمال الذي شوه منظرها وحولها في مرات كثيرة لمكبات مفتوحة».

“السويداء”.. شبان يشاركون في تحدي عالمي وينظفون آثار مدينتهم

الشبان الثلاثة بدأوا عملهم صباحاً مع تواتر حركة المارة، اصطحبوا معداتهم بتصور مسبق عن واقع المكان الذي يجاوره من الشرق محالات لبيع الطيور وكولبات متنوعة، حيث جمعوا كثيراً من مخلفات الطيور والبقايا والكرتون والنفايات التي ترمى من قبل أصحاب هذه المحال مع غياب المراقبة وطبعاً حال هذا الموقع لا يختلف كثيراً عن معظم المواقع المهملة على ساحة المحافظة.

يقول “عبد السلام”: «البقايا المتراكمة على المدرجات تظهر الإهمال الواضح وخلال عمل ثلاث ساعات، تمكنا من التنظيف وجمع النفايات بأكياس كبيرة ونقلها، وعبر شبكة التواصل نفسها التي روجت للتحدي نشرنا الصور قبل وبعد العمل على أمل أن تصل الرسالة، ويكررها مهتمون بالمواقع الأثرية مثلنا».

“المصفي” يؤكد أن شبان كثر من رفاقهم متحمسون للفكرة وتمنى أن تتكرر التجربة لتشمل المواقع الكبيرة وتوجه للناس مطالباً إياهم عدم المساهمة في تلويث هذه المواقع.

“السويداء”.. شبان يشاركون في تحدي عالمي وينظفون آثار مدينتهم

ومع خشية أن يحل في المسرح غداً أحد الراغبين بالتنزه وتشويه ما قدمته التجربة الشابة دون أدنى شعور بالمسؤولية، تبقى تجربة الشباب رسالة واضحة على الرغبة بالمشاركة بعمل يكفل حماية المواقع الأثرية والبيئة، لكن تبقى الجهود محدودة إذا لم تقترن بإجراءات ومراقبة من الجهات المختصة كي لا تذهب جهود المهتمين هباء، وخاصة أنهم من الشباب، وهذا بحد ذاته مرتكز قوي نبني عليه ثقة بالأجيال القادمة، ليكون لها مبادرات ومساهمات تعيد لهذه الأماكن جمالها فتعود مقصد الزوار وأمكنة للتنزه البيئي الحميد.

أعلن في شمرا