3 وزراء شاركوا بحملة تشجير في “دير الزور”.. إطفاء اللاذقية يعتذر من فتاة.. عناوين الصباح

كوارث فلاحي “طرطوس” لا تستوفي شروط صندوق الكوارث (بس الحكومة قلبها كبير وبتدعم الفلاح).. حصاد سناك الصباحي ليوم الأربعاء 8-1-2020

سناك سوري – متابعات

يقول الكاتب والصحفي المصري “جلال عامر” إن «الحكومة ليست مسؤولة عن فقرنا، نحن من الفقاريات»، وتعني الفقاريات الحيوانات التي تمتلك عمود فقري، وكون الإنسان يعتبر دابة، فنحن نصنف من مجموعة الفقاريات، (وهي درس علوم مجاني من على بكرة الضهر)، باختصار كي لا تكون فقيراً عليك الاستغناء عن عمودك الفقري، (والعمود الفقري هو يلي بيخليك واقف على رجليك، بقا إنت اختار المغامرة يلي حابب تخوضها بعيداً عن اتهام الحكومة بإفقارك كل ما دق الكوز بالجرة).

وعلى سيرة الفقر والحكومة والفقاريات، شهدت أسواق السويداء ارتفاعاً بأسعار الفروج، في ظل زيادة الطلب عليه، الأمر الذي أرجعه عدد من المربين وأصحاب المداجن إلى تراجع تربيته خاصة في فصل الشتاء بسبب الأمراض التنفسية وأمراض الكبد، إضافة لوباء الطاعون الذي عصف بقطاع الدواجن في السويداء وأدى إلى نفوق أعداد كبيرة من الدواجن، و عدم توافر مادة المازوت، (أيوه الطاعون مو الحكومة هني سبب غلا الفروج وفقرك انو ما تقدر تشتريه).

رئيس فرع نقابة الأطباء البيطريين في السويداء “وائل بكري” قدّم حلول عدة وقال إنه «لإعادة عجلة التربية لهذه المداجن يجب زيادة مخصصات مادة المازوت، و منحهم قروضاً زراعية ميسرة، وفتح دورة علفية خاصة بالمداجن، وتأسيس صندوق لدعم أصحابها وذلك لتعويض المربين عن الخسارة من جراء عدم توافق سعر المبيع مع سعر التكلفة»، (مابقا نقدر نبرر هذا دور الجهات الحكومية “سمايل مسكر تمو”)، (عبير صيموعة – الوطن).

وزراء في دير الزور.. أهلا بيكم

بدأ وفد وزاري برئاسة وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريما القادري ووزير السياحة محمد رامي رضوان مرتيني، زيارة عمل إلى محافظة “دير الزور” أمس الثلاثاء، استهلها برصد مبلغ  2.075 مليار لـ “مبقرة” دير الزور، و التعاقد لتأهيل 8 مدارس.

وتضمنت الزيارة، تدشين عدد من المشاريع، منها افتتاح العيادة “السنية المتنقلة” في حي “هرابش”، و تدشين مبنى إدارة عمليات الحقول لشركة الفرات في حقل “التيم”، وإدخال آبار جديدة فيه، و المشاركة في حملة التشجير بشارع “بور سعيد”، و متابعة واقع الحدائق في المدينة، (أهم شي متابعة الحدائق عفكرة، لأنها متنفس للمواطن)، (مالك الجاسم – تشرين).

نقيب المحامين يطالب بإعادة سوريا إلى الجامعة العربية

قال نقيب محامي سوريا “الفراس فارس” إن «الاتحاد طالب الجامعة العربية خلال اجتماعه الذي عقد في العاصمة المصرية القاهرة بإعادة مقعد سوريا إليها، لإعادة ممارسة دورها الريادي في مجلس الجامعة».

و أوضح فارس أن «الاتحاد أعرب عن تأكيده على حرية وحق الشعب السوري في التنقل وفقاً للاتفاقيات العربية والدولية»، (الوطن).

تطبيق قرار تشغيل عدادات التكاسي العامة في اللاذقية (صار مطبقينوا ألف مرة عن طريق القرارات ضل التنفيذ)

قال عضو المكتب التنفيذي المختص في محافظة اللاذقية “مالك الخير” إنه «يتوجب على كافة سائقي التكاسي العامة، وضع العداد بمكان ظاهر من السيارة،  وتشغيله فور صعود الراكب،  ويعتبر هذا القرار ساري المفعول من اليوم التالي لصدوره، وينهي العمل بكافة القرارات المخالفة لأحكام هذا القرار، ويعاقب مخالفو هذا القرار بالعقوبات المنصوص عليها بالقرارات النافذة وتعديلاتها الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك»، (ببالنا نشوف نظرة سائقي التكاسي هاللحظة).

مدير فرع المنطقة الساحلية للشركة السورية للشبكات “ياسر سعود” أكد أن «الشركة جاهزة للتعديل، و الفرع لديه ما يكفي لتركيب عدادات جديدة، ولديه الكادر الفني الذي يعمل على تعديل العدادات الموجودة، وتكلفة تعديل العداد هي 400 ل. س وثمن العداد للسيارة الجديد هو 40000 ألف ل. س»، (يا بلاش).

القرار أصدره المكتب التنفيذي لمجلس محافظة اللاذقية، ويتضمن «تعديل أجور نقل الركاب بالسيارات العامة والعاملة على البنزين ضمن محافظة اللاذقية لتصبح على الشكل التالي: أجرة الكيلو متر الواحد 60 ل. س وأجرة الساعة الزمنية 800 ل. س وقيمة الانطلاقة الأولى وقت التشغيل هي 50 ل. س قيمة القفزة الواحدة 5 ل. س وتعني أن العداد يعمل على نظام المسافة والزمن إذا كانت سرعة السيارة تحت 20 كم يعمل على الزمن وفوق الـ20 كم يعمل على المسافة». (أميرة منصور – الوحدة).

يذكر أن أي طلب تاكسي ضمن المدينة لا يقبل صاحب التاكسي أقل من 400 ليرة سورية عليه مهما كان قصيراً، في حين تبلغ أجرة بعض المناطق 1700 ليرة كما أجرة الطلب من جامعة تشرين إلى المدينة الرياضية.

الحدائق في السويداء مكب للقمامة والأوساخ.. مسؤول: “ما عنّا عمّال”

تحوّلت الحدائق في السويداء إلى مكب للأوساخ و النفايات، فضلاً عن افتقارها إلى أبسط أنواع الخدمات والمرافق العامة كالإنارة والصيانة للمقاعد وغيرها، (بدها متابعة من السادة الوزراء يلي عميتابعوا موضوع حدائق دير الزور “اقرأ الفقرة الثانية في الحصاد”).

رئيس مجلس مدينة السويداء “بشار الأشقر” علّق على المشكلة قائلاً  إن «النقص في الكادر العمالي هو السبب، إذ لا يتجاوز عدد العمال 13 عاملاً يعمل منهم فعلياً 7 عمال، بينما الحاجة الفعلية لا تقل عن 75 عاملاً في ظل وجود 16 حديقة في مدينة السويداء بمساحة 122 دونماً»، (والله في ناس عمتدور على شغل بالسراج والفتيلة ليش مابتتعاقدوا معهم).

وشرح “الأشقر” أن موازنة الحدائق في العام الماضي بلغت مليوناً و200 ألف ليرة، بينما موازنة 2020 بلغت 800 ألف ليرة فقط ، مطالباً برفد شعبة الحدائق بعدد من العمال، وضرورة زيادة المخصصات المالية لصيانة الجزر والمنصفات. (أنت تطالب والمواطن يطالب والحكومة تفعل ماتريد)، (سهى الحناوي – تشرين).

الغاز مقطوع  في مراكز التوزيع ومتوفر في “السوق السوداء” بحمص

اشتكى عدد من أهالي مدينة حمص وريفها عدم حصولهم على مادة الغاز منذ 50 يوماً، رغم توافرها في السوق السوداء،  في حين تزداد حالات الاختناقات والازدحامات أمام مراكز توزيع الغاز، (المسؤولين قالولكم كذا مرة انو مافي سوق سوداء والضبوط شغالة ليش النق؟).

و يتراوح سعر أسطوانة الغاز في السوق السوداء ما بين 8 إلى 10 آلاف ليرة سورية، بينما يستغل البعض حاجة المواطنين و يبيعونهم الغاز لتعبئة الغازات الصغيرة التي لا تكفي سوى ليومين بقيمة تتراوح ما بين 3 إلى 4 آلاف ليرة سورية.

عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة والثروة المعدنية في محافظة حمص “تمام السباعي” قال إنه «يوجد خطة في توزيع مادة الغاز بالمحافظة على مختلف المناطق والأحياء بحيث يتم التوزيع وفق الكميات الواردة يوميا على المواطنين والفعاليات التجارية»، (شفتوا كيف إن الخطة موجودة)، (نبال ابراهيم – الوطن).

افتتاح مدرستين في مخيم “الهول” بالحسكة

3 وزراء شاركوا بحملة تشجير في “دير الزور”.. إطفاء اللاذقية يعتذر من فتاة.. عناوين الصباح

يشهدمخيم “الهول” للاجئين في الحسكة، وبالتنسيق بين وزارة التربية ومنظمة “اليونيسف” افتتاح مدرستين تضمان نحو 3 آلاف تلميذ وطالب من الذين لم يتابعوا دراستهم.

مديرة التربية “إلهام صورخان” قالت إن «العملية الدراسية ستنطلق خلال الأيام القليلة القادمة، و ستستمر لمدة عام كامل، حيث تضم كل من المدرستين 12 شعبة صفية من الصف الأول وحتى الصف التاسع في الحلقتين الأولى والثانية لمرحلة التعليم الأساسي، وسيتلقى الطلاب المنهاج المتفق عليه بين منظمة اليونيسف ووزارة التربية».

وأشارت “صورخان” إلى أنه «تم اختيار الكادر المؤهل والمدرّب للعمل في هذا المشروع، والمكون من المعلمين والمدرسين من حملة الإجازات الجامعية من مختلف الاختصاصات». (حجي المسواط – الفرات)

ثلاثة حرائق في يوم واحد باللاذقية

شهدت مدينة اللاذقية ثلاثة حرائق يوم أمس الثلاثاء، في “المنطقة الصناعية” القديمة بالقرب من فرن “السيك”، و في “المشروع العاشر” خلف مدرسة “يونس رضوان”، و في منطقة “كرسانا”، تم اخماد الحرائق، بالتعاون بين ورشة طوارئ الكهرباء و فوج إطفاء اللاذقية.

وتوجه فوج إطفاء اللاذقية باعتذار من شابة كانت متواجدة على منصف أوستراد الجمهورية أثناء توجه سيارة الإطفاء لأحد الحرائق، «حيث قمنا من غير قصد برشها بالماء المتجمع على جانب المنصف ومرور سيارتنا فوقه، نعيد ونكرر الاعتذار, للأسف الذي حصل خارج عن إرادتنا»، وشهد الاعتذار تفاعلاً بين سوريين علقوا على المنشور وأبدوا إعجابهم بلطف عناصر الإطفاء. (فوج إطفاء اللاذقية – فيسبوك).

الاعصار يتسبب بخسارة الملايين لفلاحي طرطوس ولا تعويض

في سياق مختلف، قال رئيس اتحاد فلاحي طرطوس “مضر أسعد” إن خسارة فلاحي المحافظة نتيجة الاعصار الأخير، تقدر بالملايين، ولن يحصل معظم الفلاحين على تعويض من صندوق الكوارث والجفاف لعدم استيفاء الشروط المطلوبة.

وتمنى “الأسعد” اتخاذ قرار حكومي لتأمين التعويض للفلاحين المتضررين من خارج صندوق الكوارث والجفاف، (الحكومة ما بتقصر هي دائما تقول إنها تدعم الفلاح)، (شام إف إم).

أمطار في معظم المحافظات أغزرها في اللاذقية.. وثلوج على الجبال

شهدت معظم المحافظات هطولات مطرية متفاوتة الغزارة خلال الـ 24 ساعة الماضية، سجل أغزرها في “بوقا” باللاذقية حيث وصلت إلى 147 مم.

وتستمر درجات الحرارة بالانخفاض، لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية، نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي مرفق بكتلة باردة ورطبة في طبقات الجو كافة.

وتبقى درجات الحرارة غداً أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 3 درجات مئوية، والجو غائم جزئياً إلى غائم ماطر على فترات، ويكون الهطل غزيرا أحياناً، خاصة على المناطق الجنوبية والغربية، وثلجيا على المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 1000 متر في القلمون والحرمون وجبل العرب. (سانا).

فن

3 وزراء شاركوا بحملة تشجير في “دير الزور”.. إطفاء اللاذقية يعتذر من فتاة.. عناوين الصباح

قالت الفنانة السورية “هدى الركبي” إن «بعض الأعمال الحلبية التي أطلقت على نفسها “دراما حلبية” لم تكن بالمستوى المطلوب، ولم تحقق انتشاراً».

الفنانة “الركبي” أرجعت الأسباب التي أدت إلى تأخر الدراما الحلبية إلى «صعوبة اللهجة الحلبية، والأداء غير المتقن للهجة من ممثلين غير حلبيين، إضافة إلى لجوء بعض المخرجين إلى تصوير البيئة الحلبية بشكل بعيد عن الواقع الحلبي ويخالف عاداته وتقاليده وبشكل مسيء» (الجماهير).

رياضة

عقد صباح اليوم الأربعاء المؤتمر الصحفي لمدربي منتخبات المجموعة الثانية في بطولة آسيا لكرة القدم تحت 23 سنة، وذلك في قاعة المؤتمرات في ملعب (ثاماسات) في العاصمة التايلندية “بانكوك”.

و قال المدير الفني لمنتخب سوريا الأولمبي لكرة القدم “أيمن الحكيم” إن «المنتخب الأولمبي السوري يحترم كافة الخصوم، لكنه لا يهاب أحداً منهم» مضيفاً «المباراة الأولى في أي بطولة عادة ما تكون صعبة، الجميع يسعى لتقديم أفضل ما لديه والخروج بنتيجة إيجابية، أتمنى أن يؤدي منتخبنا المباراة بشكل جيد، و أن نحقق النقاط الثلاث، لأن المباراة الأولى هي مفتاح مواصلة المشوار والتأهل إلى الدور المقبل»، (الاتحاد السوري لكرة القدم).

أعلن في شمرا