تعضيل الجسم (صورة تعبيرية).

هل يمكنك ممارسة الرياضة عند شعورك بالتعضيل؟

في كثير من الأحيان، عندما يمارس الفرد الرياضة، يشعر بالتعضيل في أماكن عدّة في جسمه بعد انتهاء التمارين. هذا الأمر الطبيعي قد يؤدي إلى نوع من القلق عند المتدرب، بخاصة أنّه قد يرافقه بعض الألم. فكيف يمكن تفسير هذه الحالة الصحية؟ 

أثناء ممارسة الرياضة، تقوم العضلات بمجهود كبير يسبب بعض التمزق فيها مما يدفعها إلى التعضيل. لذلك، يجب القيام بحركات الإحماء قبل التمرين بالإضافة إلى حركات التمدد في النهاية، وذلك لأنّها تساعد بشكل ملحوظ في التقليل من هذا الشعور المزعج. لكنّ، السؤال الذي يُطرح دائماً:  "هل يمكنني التمرين عند الشعور بالتعضيل"؟ 

الجواب نعم ولا في آنٍ واحد! 

يكون الجواب كلا: إذا كان الجسم بأكمله بحالة تعضيل

في هذه الحالة، يفضل عدم ممارسة التمرين أبداً لمدة يومين كي تستعيد العضلات قوتها وترمم نفسها تفادياً لأية إصابة. من هنا، تأتي ضرورة الالتزام بالإحماء والتمدد إضافة إلى شرب المياه قبل، وخلال وبعد التمرين وعدم إهمال التنفس بشكلٍ صحيح من أجل توزيع الأوكسيجين على العضلات بطريقةٍ أفضل.

هل يمكنك ممارسة الرياضة عند شعورك بالتعضيل؟

يكون الجواب نعم: إذا كانت منطقة معينة من الجسم تعاني من التعضيل

في هذه الحالة، يقوم المتدرب بتشغيل منطقة أخرى في الوقت الذي تكون هذه المنطقة المتعبة تستعيد عافيتها ونشاطها خلال يومين. فعلى سبيل المثال: إذا عضلات الصدر متعبة، تترك لترتاح وتشغّل عضلات الساقين بدلاً منها. بهذه الطريقة، لا يتوقف التمرين بل ينتقل من منطقة إلى أخرى في الجسم.

إقرأ أيضًا: ما الذي يصيب عضلاتك أثناء ممارسة الرياضة؟ 

ما هي التمارين والأمور التي يمكن القيام بها للتخفيف من حالة التعضيل؟

- تمارين الإحماء والكارديو التي تضخ الدم والأوكسيجين على الجسم بأكمله. 

- تمارين التمدد التي تقلل من التشنجات والتقلصات في العضل.

هل يمكنك ممارسة الرياضة عند شعورك بالتعضيل؟

- التدليك بواسطة الـ Foam Roller.

- وضع الثلج على المنطقة المتألمة لدقائق عدّة خلال اليوم.

- شرب المياه ضروري. 

أخيراً، تذكروا دائماً أنه لا داعي لتجاوز قدرتنا الجسدية بل على العكس يجب احترامها كي نتفادى الإصابات الناتجة من الإرهاق الجسدي جراء التمرين المكثف أو الخاطئ.



هل يمكنك ممارسة الرياضة عند شعورك بالتعضيل؟

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

أعلن في شمرا