مرسوم يغيّر رئيس جامعة دمشق … والتموين تكذّب صور الحمضيات

بمرسوم رئاسي أعلن اليوم عن تغيير رئيس جامعة “دمشق” فيما أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بياناً قالت فيه أن الصور المنتشرة حول محصول الحمضيات كاذبة وتسيء للفلاحين وللمؤسسة السورية للتجارة.

فيما نفت وزارة التنمية الإدارية والعمل كل ما ينشر على صفحات التواصل الاجتماعي من تطبيقات إلكترونية أو نماذج أسئلة خاصة بالمسابقة المركزية أو تباع في المكتبات لا تمت إلى المطلوب بصلة، من جهته نفى رئيس جامعة البعث وجود أي قرار بخصوص فرض لقاح كورونا على الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية والعاملين بها، بينما كانت لجنة السينما تحذر من نشر أي محتوى فني على وسائل التواصل دون ترخيص.

على هامش المعرض الأردني في “سوريا” قال نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع في “الأردن” أن نسبة العمل ونقل البضائع من ميناء “العقبة” إلى “سوريا” تجاوزت 900%، في حين قال السفير الإيراني لدى “بيروت” أنه لن يبقى جندي أمريكي في “العراق” و”سوريا” في المستقبل القريب.

ميدانياً، كشف ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن جريمة تعذيب ارتكبها قيادي في الفصائل المدعومة تركياً في “عفرين” شمال “حلب” بحق ابنته وهي من ذوي الاحتياجات الخاصة.

مرسوم يغيّر رئيس جامعة دمشق … والتموين تكذّب صور الحمضيات
مرسوم يغيّر رئيس جامعة دمشق … والتموين تكذّب صور الحمضيات

إلى ذلك، تجدد التصعيد التركي في الجزيرة السورية والشمال السوري، حيث قصفت قوات العدوان التركي منطقة بريف “حلب”، فيما استهدفت 7 قرى بريف “الحسكة” ما أدى لتعطل محطة كهرباء “تل تمر” وخروجها عن الخدمة، في حين تعرضت القاعدة الأمريكية بحقل “العمر” النفطي بريف “دير الزور” اليوم لقصف صاروخي نفذه مجهولون.

بينما تم إخراج دفعة من العائلات العراقية بمخيم “الهول” شرق “الحسكة” والذي تسيطر عليه “قسد” التي أطلقت سراح عدة معتقلين من سجونها في “دير الزور”.

سناك سوري – دمشق

رئيس جديد لجامعة دمشق

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مرسوماً يقضي بإنهاء تكليف رئيس جامعة “دمشق” “محمد يسار عابدين”.

كما قضى المرسوم بتعيين الدكتور “محمد أسامة الجبان” بدلاً عنه، وهو كان عميداً لكلية طب الأسنان في جامعة “دمشق” وفق الصفحة الرسمية لاتحاد طلبة سوريا على فايسبوك

التموين:صور الحمضيات كاذبة ومسيئةاا

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم بياناً قالت فيه أن بعض الصور الكاذبة التي تسيء للفلاحين وللمؤسسة السورية للتجارة حول محصول الحمضيات انتشرت عبر وسائل التواصل.

وجاء في البيان أن المؤسسة “السورية للتجارة” تقوم بتسويق الحمضيات بالتعاون مع اتحاد فلاحي “اللاذقية” وبتنسيق يومي مع رئيس الاتحاد حصراً من خلال الروابط والجمعيات الفلاحية حيث تقوم السورية للتجارة بإرسال الصناديق بسيارتها وإعادتها ممتلئة بسيارة التموين وفي حال وجود مخالفات يتم فرزها بمركز الفرز الخاص بالسورية للتجارة وعلى حساب المؤسسة لتخفيف التكاليف عن المزارعين .

وأشار البيان إلى أنه تم رفض كميات من الحمضيات وهي عبارة عن نواتج فرز الشماعات وأنخاب خامسة بقطر 2.5 سم وهذه الأنواع يتم تسويقها بأكياس كبيرة إلى سوق الهال للعصير وتم تسويق 1200 طن حتى تاريخه من 400 مزارع بقيمة 775 مليون ليرة سورية وفق الصفحة الرسمية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على فايسبوك.

التنمية الإدارية توضح حقيقة أسئلة المسابقة

نفت وزارة التنمية الإدارية والعمل كل ما ينشر على صفحات التواصل الاجتماعي من تطبيقات إلكترونية أو نماذج أسئلة خاصة بالمسابقة المركزية أو تباع في المكتبات لا تمت إلى المطلوب بصلة.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم الإعلان عن بعض المراجع الخاصة بالمعارف العامة المطلوبة التي يمكن الاستفادة منها، علماً أن الأسئلة ستوضع من قبل لجنة علمية مختصة وسرية بالكامل، كما أن الوزارة ستقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تشويه مسار المسابقة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

الخطيب ينفي فرض لقاح كورونا في البعث

نفى رئيس جامعة البعث “عبد الباسط الخطيب” وجود أي قرار بخصوص فرض لقاح كورونا على الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية والعاملين بها.

وأشار “الخطيب” إلى أنه لا يوجد حاجة لإثارة الخوف عند طلاب الجامعة وإجبارهم على تلقي اللقاح قبل بدء العملية الامتحانية، مبيناً أن الجامعة افتتحت مركزاً لتلقي اللقاح لمن يريد في مشفى الجامعة وفق تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية.

لجنة السينما تحذّر صفحات التواصل

أصدرت لجنة صناعة السينما والتلفزيون في “سوريا” اليوم تحذيراً لكل من ينشر ويصور لوحات درامية أو أي محتوى فني يخص مواقع التواصل للحصول على التراخيص اللازمة، وأكّدت في بيانها أن كل من يخالف القرار ولا يحصل على الموافقات المطلوبة سيتم تحريك الادعاء مباشرة بحقه لمحاكمته وفقاً لقانون الجرائم الإلكترونية.

وأعربت اللجنة عن أسفها لما سمتها بحالة الانحلال الأخلاقي والفني والفكري والاستعراض المبتذل الذي يعرض على بعض الصفحات.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا 120 حالة شفاء و4 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50390 منها 33001 حالة شفاء 2912 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 19 إصابة جديدة بالفيروس وحالة شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37222 منها 2515 حالة شفاء 1510 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 7 حالات إصابة جديدة و25 حالة شفاء و16 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92980 إصابة بينها 67711 حالة شفاء و2336 حالة وفاة.

نقل البضائع من الأردن يرتفع 900%

قال نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع في “الأردن” “ضيف الله أبو عاقولة” أن نسبة العمل ونقل البضائع من ميناء “العقبة” إلى “سوريا” تجاوزت 900% مقارنة مع السنوات الماضية.

وأضاف “أبو عاقولة” في تصريحٍ صحفي على هامش فعاليات المعرض الأردني للتجارة والخدمات في “دمشق” أن الحكومة الأردنية قدمت تسهيلات كبيرة بخصوص عمليات انسياب البضائع للسوق السورية وأعطت امتيازات وحوافز لنقل وإيصال البضائع السورية التي تمر عبر أراضي “الأردن” سواء عن طريق المراكز البرية أو ميناء “العقبة” بأسرع وقت وأقل الكلف.

وأشار إلى أن ارتفاع أجور الشحن البحري العالمي، حوّل الكثيرمن التجار والمستوردين السوريين إلى عمليات الاستيراد والتزود بالبضائع عن طريق ميناء “العقبة” بديلا عن ميناء “طرطوس” و”اللاذقية”، لتخفيف الكلف وتوفير وقت الاستيراد وفق وكالة “بترا” الأردنية.

فيروزينا: لن يبقى أي جندي أمريكي في سوريا قريباً

قال السفير الإيراني لدى “بيروت” “محمد جلال فيروزنيا” أنه لن يبقى جندي أمريكي في “العراق” و”سوريا” في المستقبل القريب.

وأضاف “فيروزنيا” في كلمته أمس بمناسبة ذكرى اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثو.ري الإيراني اللواء “قاسم سليما.ني” أن خروج القوات الأمريكية هو تجلٍّ لإرادة شعوب المنطقة التي تكبدت خسائر فادحة وتعرضت لمظالم طوال فترة الوجود الأمريكي على حد قوله.

قيادي يعذب ابنته في عفرين

كشف ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن جريمة تعذيب ارتكبها قيادي في الفصائل المدعومة تركياً في “عفرين” شمال “حلب” بحق ابنته وهي من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ونقلت قناة “أورينت” المعارضة أن قيادياً في فصيل “الحمزة” المدعوم تركياً، يدعى “أبو رائد” أقدم على تعذيب ابنته البالغة من العمر 20 عاماً وهي مصابة بضمور عقلي، فيما قام جيرانه في قرية “بيلان” بريف “عفرين” بإنقاذها.

قصف تركي في شمال سوريا والجزيرة السورية

قصفت قوات العدوان التركي اليوم منطقة “خربة شمسة” بريف “عفرين” شمال “حلب”، فيما لم تعلن عن حجم الأضرار التي خلفها القصف وفق ماذكرت “شبكة نشطاء عفرين”، وذلك ضمن تصعيدها المستمر في الشمال السوري.

من جهة أخرى ذكرت وكالة “نورث برس” أن قوات العدوان التركي قصفت سبع قرى في ريف “الحسكة” الشمالي بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ.

ونقلت الوكالة عن مصدر ميداني قوله أنه تم استهداف خمسة قرى في ريف بلدة “تل تمر” وهي “الدردارة” و”تل شنان” و”أم الكيف” و”تل كيفجي” و”الغبيش”، فيما قصفت قريتي “تل الورد” و”الربيعات” في ريف بلدة “أبو راسين” وذلك بالتزامن مع قصف ريف “تل تمر”، فيما لم يتم ذكر أي معلومات عن خسائر بشرية.

من جهته ذكر التلفزيون السوري الرسمي استهدفت قوات العدوان التركي اليوم محطة كهرباء “تل تمر” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي ما أدى لخروجها عن الخدمة، وأشار إلى أن القصف التركي على قرية “أم الكيف” أدى لتضرر خط الـ 66 المغذي للمحطة وخروجها عن الخدمة.

استهداف قاعدة أمريكية في دير الزور

تعرضت القاعدة الأمريكية بحقل “العمر” النفطي بريف “دير الزور” اليوم لقصف صاروخي نفذه مجهولون.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية عن مصادر محلية قولها أنه تم استهداف القاعدة بعدة صواريخ وتلا ذلك اشتعال النيران داخلها وسط استنفار كبير للجنود الأمريكيين، مشيرة إلى سقوط ما بين 7 إلى 10 صواريخ على القاعدة ودوي أصوات انفجارات داخلها، فيما قال مصدر من “التحالف” لوكالة “نورث برس” المحلية أن 8 صواريخ سقطوا في القاعدة دون أن يوضّح حصيلة الأضرار وإمكانية وقوع خسائر.

إخراج دفعة من مخيم الهول

قال موقع “مركز معلومات شمال وشرق سوريا” أنه تم إخراج دفعة جديدة من العائلات العراقية في مخيم “الهول” شرق “الحسكة”، حيث أُعيدت 95 عائلة عراقية من المخيم، أي ما يُقدر بـ1250 فردًا.

وأشار الموقع إلى أن إجمالي خمسة آلاف عراقي اتفقت الحكومة العراقية و”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) على إخراجهم منذ عام 2018.

إطلاق سراح معتقلين في دير الزور

أطلقت “قسد” سراح “عبد العزيز حسين الرشيد” من بلدة “ذبيان” شرق “دير الزور” وذلك بعد اعتقال دام شهرين في سجونها.

من جهته قال موقع “نهر ميديا” أن “قسد” أطلقت سراح “عبد الرزاق دحام المنكار” و”أمير الفرحان” من ريف “دير الزور” الشرقي وذلك بعد مرور أشهر عن اعتقالهم في سجونها، فيما لم تتبين أسباب الاعتقالات.

أعلن في شمرا