المملكة المتحدة

أبحاث جديدة تكشف أنّ تدخين السجائر يسهم في زيادة الخطر على الحياة في حال الإصابة بفيروس كورونا، وتكذّب الادعاء القائل إنّ التدخين يمكن أن يقلل من شدة فيروس كورونا.

دراسة تكشف مخاطر التدخين على المصابين بفيروس كورونا

كشفت دراسة نُشرت في مجلة "Thorax" أنّ تدخين السجائر مرتبط بخطر أكبر لدخول المستشفى من جرّاء الإصابة بفيروس كورونا وزيادة خطر الوفاة بنسبة 80%.

وفحصت الدراسة بيانات تابعة لأكثر من 400 ألف شخص في البنك الحيوي في المملكة المتحدة (دراسة كبيرة طويلة الأجل تبحث في مساهمات كل من الاستعداد الوراثي والتعرض البيئي لتطور المرض)، بهدف دراسة العلاقة بين التدخين وفيروس كورونا.

وقام الدكتور آشلي كليفت من جامعة أكسفورد، والمؤلفون المشاركون، بدمج ملاحظة النتائج مع بروتوكول الدراسة الذي يأخذ في الاعتبار المتغيرات الجينية التي قد تهيّئ شخصاً ما للتدخين. كما قال الباحثون إنّ استخدام المجموعتين من البيانات يساعد في إقامة علاقة سببية.

ووجد العلماء أن 4% فقط من إجمالي السكان هم من المدخنين الحاليين. وكان هؤلاء السكان أكثر عرضة بنسبة 80% للدخول إلى المستشفى بسبب كورونا، مقارنةً بأولئك الذين لم يدخنوا مطلقاً، و"أكثر عرضة بشكل ملحوظ" للوفاة بسبب الفيروس.

هذا وكتب مؤلفو الدراسة أنّ التحليل الجيني وجد أنّ "الاستعداد الوراثي للتدخين كان مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بالعدوى بنسبة 45%، وزيادة خطر دخول المستشفى بسبب فيروس كورونا بنسبة 60%".

وفي مقال افتتاحي صدر جنباً إلى جنب مع الدراسة، رفض الباحثون في "إمبريال كوليدج لندن" فكرة تم تداولها في وقت مبكر من الوباء، بأنّ التدخين يمكن أن يقلل من شدة فيروس كورونا.

وكتب أنتوني لافيرتي وكريستوفر ميليت في افتتاحيتهما أنّ الفكرة القائلة بأنّ تدخين التبغ قد يحمي من فيروس كورونا، كانت دائماً فكرة "غير محتملة".

كما أشار المؤلفون إلى أنّ الدراسة "لم تجد أنّ المدخنين الحاليين كانوا أكثر عرضة لتأكيد الإصابة بفيروس كورونا، لكنهم كانوا أكثر عرضة للدخول إلى المستشفى والموت من المرض".

ولفت المؤلفون إلى أنّ "نتائجنا وتوسع نتائج الدراسات المستندة إلى الاستقصاءات توضح زيادة احتمالات ظهور أعراض فيروس كورونا وعبء الأعراض لدى المدخنين الحاليين، إضافة إلى تحليلات MR التي تلاحظ ارتباطاً بين التدخين مدى الحياة وخطر الاستشفاء وفشل الجهاز التنفسي بسبب فيروس كورونا".

من جهتها، أوضحت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أنّ "كونك مدخناً حالياً أو سابقاً للسجائر، يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض شديد بسبب فيروس كورونا".

أعلن في شمرا

الأكثر قراءة