هو مضاد التهاب غير ستيرويدي، معد للاستخدام الأنفي مدةً قصيرةً -خمسة أيام أو أقل- لتسكين الآلام المتوسطة إلى الشديدة. وقد يستخدم لأغراض أخرى لم تُذكر في هذا الدليل المقال.

يجب عدم استخدام كيتورولاك من المصابين باعتلال كلوي شديد، أو اضطراب دموي نزيفي أو تخثري، أو نزيف دماغي، أو قرحة معِدية أو نزيف معِدي سابقة، أو إذا لمن سبق أن أبدوا رد فعل تحسسي شديد بعد تناول الأسبرين أو أحد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. لا يُستخدم هذا الدواء لمدة تتجاوز خمسة أيام.

يمكن أن يزيد كيتورولاك خطر الإصابة بنوبة قلبية قاتلة أو بسكتة دماغية مميتة حتى وإن لم تكن هناك عوامل خطر الإصابة بها.

لا يستخدم هذا الدواء قبل الخضوع لعمليات جراحية -مثل: عملية فتح مجرى الشريان التاجي- أو بعدها.

يحتمل أيضًا أن يسبب كيتورولاك نزيفًا معِديًا أو معويًا قد يكون مميتًا. قد تحدث هذه الحالات عند استخدام الدواء دون سابق إنذار وخاصةً لدى كبار السن. ويجب عدم استخدامه بالتزامن مع دواء بنتوكسيفيللين أو دواء بروبنسيد، لأنه قد يتداخل معهما.

دواء كيتورولاك: إرشادات الاستخدام والتحذيرات - مضاد التهاب غير ستيرويدي لتسكين الآلام المتوسطة إلى الشديدة - بخاخ أنفي لتسكين الألم

يجب عدم استخدام كيتورولاك إذا كنت حساسًا تجاهه أو إذا كنت تعاني أحد الظروف التالية:

أخبر طبيبك إذا كنت قد تعرضت مسبقًا لأحد الحالات التالية:

إذا كانت المريضة حاملًا، فيجب أن لا تستخدم كيتورولاك الأنفي إلا تحت إشراف الطبيب؛ إذ يمكن أن يسبب استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية -خلال الأسابيع العشرين الأخيرة من الحمل- حدوث اضطرابات قلبية أو كلوية خطيرة لدى الجنين، ومضاعفات محتملة لدى الجنين. يحتمل أن يؤثر هذا الدواء في عملية التبويض ما قد يؤثر مؤقتًا في درجة الخصوبة (القدرة على الإنجاب). يجب إخبار الطبيب إذا كانت المريضة أمًا مرضعة. ويُمنع استخدام الدواء لمن هم تحت سن الثانية.

تناول الدواء فور تذكرك الجرعة، وتجاهل الجرعة الفائتة إذا كان موعد جرعتك التالية قد حان، ولا تتناول جرعة مضاعفة.

اطلب الرعاية الطبية الطارئة فورًا.

ما يجب تجنبه في أثناء استخدام كيتورولاك الأنفي

اطلب الرعاية الطبية الإسعافية فور ظهور أعراض رد الفعل التحسسي (الشرى وصعوبة التنفس وتورم في الوجه والحلق)، أو حدوث تحسس جلدي شديد (حمى والتهاب الحلق وحرقة في العينين وألم جلدي وطفح جلدي أحمر أو أرجواني اللون ينتشر بسرعة مسببًا تقرح الجلد وتقشره).

اطلب المساعدة الطبية الإسعافية عندما تتظاهر لديك أعراض النوبة أو السكتة القلبية (آلام صدرية تنتشر إلى الفك أو الكتف، وشعور مفاجئ بالخدر أو الضعف في جانب واحد من الجسم، وضيق التنفس وتورم الساقين وتلعثم الكلام).

أوقف استخدام كيتورولاك واتصل بطبيبك فور حدوث أحد الحالات التالية:

من التأثيرات الجانبية الشائعة المحتملة ما يلي:

قائمة التأثيرات الجانبية السابقة غير كاملة، ويمكن أن تحدث تأثيرات أخرى، اتصل بالطبيب للاستعلام عن التأثيرات الجانبية الأخرى.

لا يكون من الآمن في بعض الأحيان أن نستخدم بعض الأدوية بالتزامن مع بعضها، يمكن أن تؤثر بعض الأدوية في التراكيز الدموية للأدوية الأخرى التي تتناولها ما يزيد تأثيراتها الجانبية أو يجعلها أقل فعالية.

استشر طبيبك قبل استخدامك كيتورولاك إذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب، يمكن أن يؤدي تناول كيتورولاك مع مضادات اكتئاب محددة إلى سهولة النزف أو الإصابة بالكدمات.

أخبر طبيبك عن كل أدويتك خاصةً ما يلي:

القائمة السابقة غير كاملة، ويُحتمل أن تتداخل أدوية أخرى مع كيتورولاك من ضمنها أدوية الوصفات والأدوية التي تُصرف دون وصفة والفيتامينات والمنتجات العشبية.

لم تُسجل كل التداخلات الممكنة هنا.

اقرأ أيضًا:

دواء لينزوليد: الاستخدامات والجرعات والتأثيرات الجانبية والتحذيرات

أزيثرومايسين: الاستخدامات والجرعات والتأثيرات الجانبية والتحذيرات

ترجمة: حيدر بوبو

تدقيق: حنين سلَّام

المصدر

دواء كيتورولاك: إرشادات الاستخدام والتحذيرات
أعلن في شمرا