“النصرة” تقصف “حلب” وتحشد قواتها في “إدلب”..والداخلية تنفي ضرب مواطنة .. أبرز أحداث اليوم

“أردوغان”: اعتقلنا زوجة “البغدادي” دون ضجيج.. أبرز عناوين اليوم 6 تشرين الثاني 2019

سناك سوري _ دمشق

قرر الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” توسيع مهام القوات الأمريكية حول الحقول النفطية السورية وفقاً لما نقلت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

وذكرت مصادر الوكالة أن هناك تساؤلات قانونية في “واشنطن” حول إمكانية وقوع مواجهات بين القوات الأمريكية والجيش السوري أو القوات الروسية، في حال قررت الحكومة السورية التقدم باتجاه المناطق النفطية.

من جهة أخرى رجّحت المصادر الإبقاء على 800 جندي أمريكي في “سوريا” للسيطرة على مساحة ممتدة على نحو 150 كم متربع بين “ديرالزور” و”الحسكة” على الرغم من القرار السابق لـ”ترامب” سحب 1200 جندي أمريكي من “سوريا” وإعادتهم إلى “الولايات المتحدة”.

بدوره قال نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” أن “روسيا” لن تتعاون مع “الولايات المتحدة” حول خططها بشأن المناطق النفطية السورية، مشيراً إلى أن النفط السوري ملكية وطنية للشعب السوري، ومن حق السوريين إدارة موارد بلادهم الطبيعية بما ذلك النفط.

قصف على أحياء “حلب”

استهدفت “جبهة النصرة” صباح اليوم حي “جمعية الزهراء” غربي “حلب” بعدد من القذائف الصاروخية سقطت في محيط “القصر العدلي” ما أسفر عن وقوع 6 إصابات بين المدنيين وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

وأشارت مصادر محلية إلى أن قذيفة أخرى لم تنفجر سقطت على سطح أحد المباني في حي “الشهباء الجديدة”، كما تجدد قصف “النصرة” على أحياء “حلب” في ساعات المساء، حيث ذكرت مصادر محلية أن قذائف صاروخية استهدفت حي “الجميلية” وحي “شارع النيل” وحي “سيف الدولة” ما أوقع عدداً من الإصابات في صفوف المدنيين بعضها خطيرة، فيما ردّت مدفعية الجيش السوري باستهداف مواقع “النصرة” في الضواحي الغربية لمدينة “حلب”.

“أردوغان”: اعتقلنا زوجة “البغدادي” دون ضجيج

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن أجهزة الأمن التركية ألقت القبض على زوجة زعيم “داعش” السابق “أبو بكر البغدادي”، بالإضافة إلى شقيقته وصهره دون إثار ضجة إعلامية كما فعلت الإدارة الأمريكية حين استهدفت “البغدادي”.

اللجنة الدستورية المصغرة تعتمد المبادئ الحية

اختتمت اللجنة الدستورية المصغرة اليوم اجتماعاتها المنعقدة لليوم الثالث على التوالي في مبنى “الأمم المتحدة” في “جنيف”، وذكرت مصادر مطلعة أن المجتمعين تابعوا مناقشة الأفكار التي طرحها أعضاء اللجنة الموسعة في اجتماعاتهم السابقة.

وأوضحت المصادر أن أعضاء اللجنة المصغرة اعتمدوا المبادئ الـ12 الحية التي اتفق عليها جميع الأطراف (الحكومة والمعارضة) في مؤتمر “جنيف 8” كأرضية مشتركة، والتوافق على الانطلاق من هذه المبادئ في تنظيم عمل اللجنة الدستورية وعملية صياغة دستور سوري.

“النصرة” تحشد قواتها لاقتحام “كفرتخاريم”

أفادت مصادر محلية في “كفرتخاريم” أن أجواءً من التوتر تسود المدينة مساء اليوم ودعوات لالتزام الأهالي منازلهم تحسباً لهجوم محتمل لـ”جبهة النصرة” التي حشدت قواتها تحضيراً لاقتحام المدينة عسكرياً.

فيما نقلت وكالة “سمارت” المحلية أن “النصرة” عرضت على وجهاء المدينة مجموعة اقتراحات منها مشاركة أبناء المدينة في لجان تحصيل الضرائب وفي مخفر المدينة بالإضافة إلى شطب 60 اسماً من أبناء المدينة مطلوبين لـ”النصرة” بتهمة التظاهر ضدها.

العدوان يستهدف مناطق ريف “حلب”

أفادت وكالة “هاوار” المحلية أن قصفاً بقذائف الهاون مصدره قوات العدوان التركي استهدف مساء اليوم مدينة “تل رفعت” وقرية “الشيخ عيسى” بريف “حلب” الشمالي، فيما لم ترد معلومات حول وقوع إصابات بعد وفقاً للوكالة.

عمليات خطف انتقامية في الجنوب السوري

تعرّض الشاب “خالد قيس” المنحدر من “السويداء” لعملية خطف يوم أمس على يد مجهولين في “درعا” وفق موقع “السويداء 24” الذي قال إن “قيس” يعمل في ورشة بناء بقرية “أم ولد” بريف “درعا” الشمالي.

ونقل الموقع عن مصادر محلية أن خطف “قيس” جاء رداً على خطف “فرحان الزعبي” وابنه “محمد” في قرية “الطيرة” غربي “السويداء” على يد مسلحين مجهولين قبل نحو 10 أيام ومطالبة عائلته بفدية 35 مليون ليرة، حيث ينحدر “الزعبي” من قرية “المليحة الشرقية” بريف “درعا”.

إلا أن عائلة “الزعبي” نفت للموقع مسؤوليتها عن خطف “قيس” رداً على خطف ابنها، وأكدت العائلة أنها تتجنب القيام بأي رد فعل عشوائي من هذ النوع.

الداخلية تنفي اعتداء الشرطة على مواطنة

نفت وزارة الداخلية السورية في بيان رسمي نشرته اليوم المعلومات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول تعرض المواطنة “هناء خضر” للضرب على يد عناصر الشرطة في ناحية “شين” بريف “حمص”.

وجاء في بيان الوزارة أن التحقيقات أظهرت أن ابن “هناء” ويدعى “أيهم” موقوف بجرم سرقة وأن عناصر الشرطة توجهوا لمنزله لاستعادة المسروقات حين هاجمتهم “هناء” وشتمتهم فيما لم يتعرضوا لها بالضرب أو الإساءة وفقاً لبيان الوزارة الذي قال إن الطبيب الشرعي فحص “هناء” وقال في تقريره أن الآثار الموجودة على جسدها عبارة عن “سحجات ظفرية افتعالية” بحسب تعبير البيان.
وكانت صفحات محلية قد تداولت منشوراً مرفقاً بصور لـ”هناء” وقد ظهرت آثار ضرب على رقبتها، وذكر المنشور المكتوب باسم “هناء” أنّ ابنها بريء من تهمة السرقة وأنه تعرّض للتعذيب في المخفر، كما أنها تعرضت للضرب على يد أحد العناصر حين حاولت زيارة ابنها في المخفر.

الرياضة

تفوّق نادي “الوحدة” بكرة السلة على نظيره “الثورة” في المباراة التي جمعتهما اليوم وانتهت بفوز “الوحدة” بنتيجة 73-66، كما حقق “الجيش” فوزاً عريضاً على “النصر” بنتيجة  117-53، وذلك ضمن منافسات ذهاب كأس الجمهورية لكرة السلة عن مجموعة “دمشق”

أعلن في شمرا