روسيا

الهيئة المنظمة لمنتدى الشرق الاقتصادي الروسي تعلن توقيع أكثر من 150 اتفاقية، بإجمالي 1 تريليون 529.8 مليار روبل خلال اليومين الماضيين.

منتدى الشرق الاقتصادي

أفادت الهيئة المنظمة لمنتدى الشرق الاقتصادي الروسي في فلاديفوستوك، بأنه تم توقيع أكثر من 150 اتفاقية خلال اليومين الماضيين من المنتدى الاقتصادي العالمي.

وجاء في بيان للجهة المنظمة إنه "تم التوقيع على أكثر من 150 اتفاقية بإجمالي 1 تريليون 529.8 مليار روبل (منها 256.7 مليار روبل تحمل طابع السرية التجارية) في منتدى الشرق الاقتصادي، المنعقد في نسخته السابعة"، كما "تم خلال اليومين الماضيين عقد 71 جلسة بمشاركة أكثر من 530 متحدث".

وتستضيف مدنية فلاديفوستوك في أقصى الشرق الأقصى الروسي هذا الأسبوع فعاليات وأنشطة منتدى الشرق الاقتصادي، وسط مشاركة دولية واسعة وخاصة من دول آسيوية.

ويعتبر المنتدى منصة مهمة لتسليط الضوء على التحفيزات التي تمنحها الحكومة الروسية لتشجيع الاستثمارات في منطقة الشرق الأقصى والمشاريع الواعدة في المنطقة.

يذكر أنّ المنتدى الاقتصادي العالمي "الشرق الاقتصادي" هو منتدى سنوي يعقد منذ عام 2016. ويعقد هذا العام من 5 إلى 8 أيلول/سبتمبر الجاري، في حرم جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية في جزيرة روسكي في فلاديفوستوك.

وفي السياق، أكّد بوتين خلال المنتدى، أنّ "روسيا تتعامل مع العدوان الاقتصادي والمالي والتكنولوجي الذي يقوم به الغرب ضدها"، وشدد على أنّ "بلاده قادرة على تزويد نفسها بالموارد الطبيعية"، مشيراً إلى أنّ "منطقة الشرق الأقصى الفيدرالية تلعب دوراً مهماً في ذلك". 

كذلك، حذّر بوتين خلال كلمته في الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي من أنّ "المشاكل في أسواق الغذاء العالمية ستتفاقم"، مبيّناً أنّ "موسكو بذلت كل ما في وسعها لضمان قدرة أوكرانيا على تصدير الحبوب".

وتوقّع أن تتفاقم المشاكل في أسواق الغذاء العالمية، وحذّر من أنّ "كارثة إنسانية تلوح في الأفق"، لافتاً إلى أنّ "كل صادرات الحبوب التي خرجت من موانئ أوكرانيا تم تصديرها إلى أوروبا وليس إلى الدول الفقيرة".

أعلن في شمرا