فصيل عسكري يحل نفسه .. نائب يكشف تفاصيل عيد ميلاد الوزير!

أول سورية تقطع بحر “المانش” لأجل اللاجئين .. استهداف سيارة عسكرية بعبوة ناسفة

سناك سوري _ دمشق

نجحت الشابة السورية “زينة شركس 28 عاماً” ضمن حملة تضامنها مع اللاجئين “السباحة من أجل الأمل” في قطع بحر “المانش” انطلاقاً من الأراضي البريطانية وصولاً إلى مدينة “كالي” الفرنسية خلال 11 ساعة و36 دقيقة لتكون أول امرأة سورية تقطع بحر “المانش” وفق تغريدة مدرب السباحة البريطاني “تيم دينير” المدير التنفيذي لمؤسسة “ريد توب سويم”.

وجاءت مغامرة “شركس” دعماً لحقوق اللاجئين في “فرنسا” المطالبين بالوصول إلى “بريطانيا” ومن أجل التوعية بمخاطر الهجرة عبر البحر، و تهتم “شركس” بقضية اللاجئين منذ وصولها قبل 6 سنوات إلى المملكة المتحدة حتى وصولها إلى العمل كأستاذة للتسويق في جامعة “إيسيكس” البريطانية، حيث وجدت “شركس” وسيلة مناسبة للتعبير عن دعم حقوق اللاجئين.

نائب يكشف تفاصيل عيد ميلاد الوزير!

نشر النائب البعثي “آلان بكر” عبر صفحته على فايسبوك أن أحد الوزراء احتفل قبل أيام بعيد ميلاده في مكتبه داخل الوزارة، مشيراً إلى وجود قالب كاتو كبير يحمل صورة الوزير ومائدة كبيرة تحوي أنواع اللحوم والمقبلات بحضور نحو 30 شخصاً من المدراء والمديرات في الوزارة احتفلوا بعيد ميلاد الوزير.

واختتم “بكر” منشوره بالقول إن أحد التجّار دفع فاتورة الحفل، دون أن يسمّي الوزير المقصود أو التاجر، فيما يحق لأعضاء مجلس الشعب وضمن واجباتهم تجاه ناخبيهم أن يُسائلوا أعضاء الحكومة في حال اكتشفوا أي مخالفة أو تجاوز من أحد الوزراء.

400 رجل أعمال عربي وأجنبي دفعة واحدة في “دمشق”!

من المتوقع أن يزور العاصمة السورية “دمشق” نحو 400 رجل أعمال عربي وأجنبي بعد أن وجّهت لجنة الوفود والعلاقات العامة في فريق القطاع الخاص المشارك في “معرض دمشق الدولي” الدعوة لهم اليوم للمشاركة في المعرض الذي تنطلق دورته 61 في 28 آب الجاري.

آخر خطوة نحو “اللجنة الدستورية”

ذكر المتحدث الرسمي باسم الكرملين “ديمتري بيسكوف” أن خطوة واحدة تفصل الأطراف عن الوصول إلى تشكيل اللجنة الدستورية.

وأوضح “بيسكوف” في تصريحات نقلتها وكالة “تاس” الروسية أن زعماء الدول الضامنة الثلاثة الروسي “فلاديمير بوتين” والتركي “رجب طيب أردوغان” والإيراني “حسن روحاني” سيجتمعون في “تركيا” خلال شهر أيلول المقبل لبحث الملف السوري.

معركة إدلب

لم تطُل ساعات الهدوء الحذر على خطوط التماس في جبهات “إدلب” طويلاً حيث حاول مقاتلو “جبهة النصرة” التوغل باتجاه “تل سكيك” التي سيطر عليها الجيش السوري أمس وذلك باستخدام عربة مفخخة انطلقت عبر طريق “تل ترعي – مورك” إلا أن قوات الجيش السوري تمكنت من استهدافها وتدميرها قبل بلوغها أهدافها حسب صحيفة “الوطن” المحلية.

في المقابل أفادت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن قصفاً جوياً استهدف مدينة “خان شيخون” جنوبي “إدلب” أوقع ضحايا بين المدنيين، إضافة إلى قصف استهدف قرى “تل عاس” و “ركايا” و”مدايا” و”الشيخ مصطفى” في ريف “إدلب” الجنوبي.

من جهة أخرى نقلت وكالة “ستيب” المحلية عن المتحدث الإعلامي باسم وفد المعارضة إلى أستانا “أيمن العاسمي” قوله أنه ليس هناك اتفاق في “أستانا 13” على تسليم مناطق في ريفَي “إدلب” الجنوبي و”حماة” الشمالي للجيش السوري، مؤكداً أن المؤتمر لم يشهد أي اتفاق أو اختراق يذكر في المفاوضات وهو ما أدى إلى التصعيد على الأرض.

قائد محلي يعلن حل فصيل عسكري!

نقلت صفحة “بيرق عتيل الكرامة” على فايسبوك عن “راجي فلحوط” قائد فصيل “عتيل الكرامة” المحلي في محافظة “السويداء” بياناً أعلن فيه حلّ الفصيل بشكل كامل، على خلفية تورط بعض عناصر الفصيل بعمليات مسيئة والمشاركة في أحداث الفوضى التي تشهدها المحافظة وفق البيان.

من جانب آخر أعلن “فلحوط” عودته إلى فصيل “قوات الفهد” الذي كان أحد عناصره سابقاً تحت قيادة “أبوفهد سليم حميد” مؤكداً أن حل الفصيل ليس ضعفاً منه بل حفاظاً على السلم الأهلي.

يذكر أن انتشار السلاح بشكل كثيف في المحافظة تحت مسمى الفصائل المحلية أدى إلى تصاعد حوادث الانفلات الأمني واشتعال الاشتباكات المسلحة لأي سبب كان فيما يطالب أهالي “السويداء” بوضع حد لهذه الفوضى والعودة إلى الاستقرار الأمني في محافظتهم.

حقيقة اغتيال ضابط سوري مع عائلته

نفت مصادر محلية في مدينة “درعا” الأنباء التي أشيعت صباح اليوم حول اغتيال ضابط في الجيش السوري مع زوجته وابنته قرب حاجز “السرايا” جنوبي المدينة.

وأوضحت المصادر أن مسلحين مجهولين أطلقوا الرصاص على سيارة ضابط في الجيش السوري ما أدى إلى إصابته بشظايا أدت إلى جروح طفيفة تم علاجه منها في أحد مشافي “درعا” وخرج بعد ساعات.

استهداف عربة عسكرية بعبوة ناسفة

انفجرت عبوة ناسفة في قرية “الكالطة” بريف “الرقة” الشمالي بالتزامن مع مرور عربة عسكرية تابعة لـ”قسد” ما أدى إلى وقوع عنصرين ضحية للانفجار وإصابة 3 عناصر آخرين بجروح متفاوتة تم نقلهم على إثرها إلى نقطة طبية قريبة وفق وسائل إعلام محلية.

كما استهدفت عبوة أخرى سيارة عسكرية لـ”قسد” في بلدة “الحوايج” بريف “دير الزور” الشرقي ، قضى على إثرها عنصر من “قسد” وأصيب آخر بجروح إضافة إلى إصابة طفل تواجد قرب مكان الانفجار وفق موقع “الشرق نيوز” المحلي.

حريق واسع يقترب من مطار عسكري

تكلّف عناصر إطفاء دمشق نحو 5 ساعات من الوقت حتى تمكنوا من إخماد حريق واسع اندلع بين مدخل “داريا” الشمالي بريف “دمشق” باتجاه محيط مطار “المزة” العسكري، حيث شاركت 12 سيارة إطفاء في عمليات السيطرة على النيران وفق وكالة سانا الرسمية.

تبني انفجار شارع “الفيلات” أمس في “حلب”

تبنت مجموعة تطلق على نفسها اسم “غضب الزيتون” تناهض قوات العدوان التركي والفصائل المدعومة تركياً في مناطق “عفرين”، تبنّت عملية تفجير عبوة ناسفة أمس في شارع “الفيلات” في مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي.

وذكرت المجموعة أن الانفجار أودى بحياة 3 عناصر من فصيل “السلطان مراد” المدعوم تركياً إضافة إلى إصابة 5 عناصر آخرين وفق المجموعة التي وعدت بالمزيد من العمليات ضد الفصائل.

الرياضة

فاجأ الاتحاد الرياضي اليوم جمهور الرياضة السوري بعد إنهاء الاجتماع مع مدرب المنتخب السوري “فجر إبراهيم” دون جديد.

وفيما كانت التوقعات المنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ترجّح أن يخرج الاجتماع بإعلان إقالة “إبراهيم” إثر النتائج المخيبة للمنتخب في قيادته خلال بطولة غرب آسيا الأخيرة فإن رئيس الاتحاد الرياضي العام اللواء “موفق جمعة” صرّح لتلفزيون “الخبر” المحلي بأن الاجتماع كان لتقييم المرحلة السابقة مع المدرب “فجر إبراهيم” وليس لمناقشة إقالته.

وتساءل “جمعة” عن كيفية إقالة المدرب قبل أسبوعين من سفر المنتخب من أجل التصفيات، لافتاً إلى أن للمدرب أسبابه حول خسارة المنتخب.

وقد تصاعدت مطالبات الجماهير السورية بإقالة “إبراهيم” إثر النتائج المخيبة والأداء الهزيل للمنتخب في ظل إدارته، كما دعا كثيرٌ من المتابعين إلى إقالة رئيس الاتحاد الرياضي اللواء “موفق جمعة” واعتباره مسؤولاً عن كل الخسارات التي تمرّ بها الرياضة السورية عموماً باعتباره صاحب أعلى منصب رياضي في “سوريا”.

أعلن في شمرا