تغذية الطفل الرضيع من الأمور المهمة التي تتساءل عنها الأمهات، لذلك سنتحدث في هذه المقالة عن بعض النصائح المتعلقة بتغذية الطفل الرضيع حتى عمر السنة، وما هي الأطعمة المسموحة والممنوعة عند هذه الفئة العمرية:

بدايةً، يجب التذكير بضرورة عدم إعطاء الرضيع أي أطعمة قبل عمر 4 أشهر، والاقتصار فقط على الحليب، وخاصةً حليب الثدي، إذ يبقى الغذاء الأساسي للطفل الرضيع لما له من فوائد عديدة.

الأطعمة الصلبة هي أطعمة إضافية تُدخل في النظام الغذائي للطفل الرضيع إلى جانب الحليب، أي لا تُعد أطعمةً بديلةً عن الحليب، سواء الطبيعي أو الاصطناعي، والوقت المفضل لبدء إدخال الأطعمة الصلبة للطفل الرضيع هو ما بين الشهرين الرابع والسادس، فإدخالها قبل عمر 4 أشهر يترافق مع خطر البدانة والتحسس، وإدخالها بعد عمر 6 أشهر يترافق مع خطر سوء التغذية. لكن الأمر لا يتعلق بالعمر فقط، إذ يجب توفر بعض الشروط قبل البدء بإدخال الطعام الصلب للرضيع، ومن هذه الشروط:

تغذية الطفل الرضيع حتى عمر السنة: الأطعمة المسموحة والممنوعة - النصائح المتعلقة بتغذية الطفل الرضيع حتى عمر السنة - الممنوعات والمسموحات للأطفال

لا توجد قاعدة ثابتة بشأن الأطعمة الصلبة التي يجب البدء بإدخالها أولًا، فقد تبدأ بعض الأمهات بإدخال الحبوب، وبعضهنّ يدخلن الخضار أو الفواكه أو اللحوم.

مثلًا:

يجب أن تكون الأطعمة الإضافية طرية ومهروسة (أي قريبة من القوام السائل)، لذلك يجب تثخينها وتكثيفها تدريجيًا حتى يتعود الطفل على الطعام الجديد.

وبما أن الطفل متعود على الحليب، قد يرفض في البداية الطعام الجديد، فإطعامه بالملعقة أمر غريب وجديد عليه، لذلك لا تتوقعي منه أن يأكل الكثير من هذا الطعام، وعليكِ ألا تزيدي من الكمية وتجبري الطفل على تناول الطعام، إذ تكفي ملعقة صغيرة أو اثنتين في البداية.

رفض الرضيع لطعام معين في وقت ما لا يعني أنه سيرفضه دائمًا، إذ إن العديد من الرضع يفضلون لاحقًا أنواعًا من الأطعمة لم يكونوا يرغبون بها فيما سبق.

حتى السنة الأولى من عمر الطفل الرضيع، يجب عليكِ ما يلي:

عندما يشبع الطفل سيخبركِ بذلك، كأن يضرب الملعقة مثلًا أو يحني رأسه بعيدًا أو يغلق شفتيه بقوة أو يبصق الطعام أو يبكي، ويجب احترام هذه الغرائز الطفولية وعدم إجباره على تناول الطعام فوق حاجته.

مع نمو الطفل سيحاول تناول طعامه بنفسه، وقد يُوسّخ وجهه أو يديه أو شعره أو ثيابه بالطعام، لكن تحلَّي بالصبر، فلن يدوم ذلك طويلًا.

في عمر 9 أشهر، يمكن تقديم الأطعمة التي تُؤكل باليد، إذ سيشجعه ذلك على الاعتماد على نفسه في تناول الطعام، لكن يجب مراقبته جيدًا خوفًا من حدوث الاختناق. من هذه الأطعمة: قطع الموز، الجزر المطبوخ، الحبوب الجافة، المعكرونة المطبوخة جيدًا… إلخ.

نصائح أخيرة:

اقرأ أيضًا:

التغذية في فترة الحمل: تكوين طفل في غضون تسعة أشهر ليس أمرًا بسيطًا!

كيف تؤثر التغذية على نمو ادمغة الاطفال و تطورها ؟

إعداد: د. يوسف الجنيدي

تدقيق: نغم رابي

المصدر

د. يوسف الجنيدي

ما الفضلُ إلا لأهلِ العلمِ، إنهم ... على الهدى لمن استهدى أدلّاءُ / وقيمةُ المرءِ ما قد كان يحسنهُ ... والجاهلون لأهلِ العلمِ أعداءُ

أعلن في شمرا