(ذاكرة الحب)… المجموعة الشعرية الرابعة للشاعرة فاطمة الحسن

حمص-سانا

على نهج مجموعاتها الشعرية السابقة خطت الشاعرة فاطمة الحسن في مجموعتها الجديدة (ذاكرة الحب) بعد مجموعاتها تقاسيم وطن وظلال حلم ونسيم الروح سالكة درب الحداثة والقصيدة النثرية المخزنة بالصور الحسية والرمزية.

المجموعة التي جاءت في مئة وثلاث صفحات من القطع المتوسط والصادرة عن دار الغانم للثقافة والنشر ضمت بين أوراقها ستة وخمسين نصاً شعرياً أشبعتها الحسن بوحا عاطفيا جياشا بالحزن نستشفها في كثير من قصائدها والتي جاءت بعناوين (حيرة – اغتراب – قلق – وهم – موت معلن – غياب) غير أن الحب يبقى الأمل الأوحد في ظل هذه الاضطرابات المؤلمة.

عن المجموعة ورؤيته النقدية فيها رأى الناقد والأديب محمد رستم أن من يغوص في ذاكرة الحب تطالعه الجماليات حيث برعت الحسن في توظيف الاستعارات والانزياحات التي ظهرت في استخدامها لاشتقاقات اللغة من صيغ تشاركية فضلاً عن ثقافتها العميقة من خلال مقدرتها على التناص كقولها عساها ريح يوسف واعتمادها اللغة السهلة والموسيقا التي تأتي على وتر المشاعر وما تحمله من قرار وجواب وتظل الخاتمة مفتوحة بلا أقفال.

بدورها وصفت الأديبة والقاصة عبير منون المجموعة الشعرية بالجميلة لأن الحسن وفقت في التعبير عن طموحها الأنثوي وإيمانها أن الحب نجاة بينما كانت اسئلتها التي طرحتها في نصوصها تستحضر صور الفكر والعقل مستخدمة الشعر الإيحائي المفعم بقصص الحب.

من جهته الناقد عيسى اسماعيل عضو اتحاد الكتاب العرب رأى أن قصائد المجموعة من أجمل قصائد النثر الصادرة حديثاً والتي جعلت للشاعرة الحسن بصمة مميزة بين شاعرات جيلها لما تتضمنه قصائدها من ثقافة واسعة وخيال واختيار دقيق للألفاظ والصور الشعرية التي تبهر القارئ ومزجها بين الحنين والفرح والحب واستحضارها للمرأة بكامل أنوثتها كما نجحت في استخدام الثنائيات المضادة فأخذت القارئ الى فضاءات بهية لا حدود لها عبر كلمات نابضة بالشوق والحياة.

حنان سويد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

أعلن في شمرا