هجوم على فرع أمن في “السويداء و إلغاء امتحانات في “حماة” .. أبرز أحداث اليوم

ذكرى إعدام “سليمان الحلبي” .. اغتيال رئيس لجنة المصالحة .. و أرباح “سيريتل” تزداد

سناك سوري _ دمشق

جدّدت “جبهة النصرة” و الفصائل المتحالفة معها استهداف المدنيين حين قصفت ليلة أمس بعدد كبير من القذائف الصاروخية قرية ” الوضيحي ” جنوب “حلب” و أوقعت خسائر في صفوف الأهالي ، حيث خسر 12 مدنياً بينهم 5 أطفال حياتهم متأثرين بإصابات تعرضوا لها جرّاء القصف فيما أصيب 15 آخرين بجروح متفاوتة نقلوا على إثرها إلى مشفى “حلب الجامعي” لتلقي العلاج .

السعودية أوقفت دعم المعارضة !

قال القيادي المعارض “مصطفى سيجري” في تغريدة عبر “تويتر” أن “السعودية” قررت إيقاف دعمها لفصائل المعارضة السورية ، مشيراً إلى أن المملكة في المقابل بدأت بتزويد “قسد” بمزيد من الدعم خلال زيارة “السبهان” الأخيرة ، معتبراً أن هذا الموقف لا يليق بمكانة المملكة على الصعيد الإنساني و الأخلاقي تجاه القضية السورية على حد تعبيره .

وزارة التربية ترد على اقتحام مركز امتحاني بإلغاء الامتحان !

أصدر وزير التربية السوري “عماد العزب” قراراً بإلغاء نتيجة امتحان الرياضيات لصف التاسع في مركزَي بلدة “المسيل الجنوبي” بريف “حماة” و نقل طلاب المركزين نحو مراكز أخرى اعتباراً من الامتحان المقبل بمادة العلوم ، على أن يُعاد إجراء امتحان الرياضيات في وقت لاحق .
جاء ذلك على خلفية اقتحام بعض الأهالي للمراكز و إدخال الأسئلة محلولة و تهديد المراقبات في حين ردّت الوزارة بنقل طلاب المركزين إلى مدرستين مختلفتين في مدينة “سلحب” .
من جهة أخرى صرّح “العزب” لصحيفة “الوطن” السورية أن سير الامتحانات بشكل جيد هذا العام سينعكس على انخفاض معدلات القبول الجامعي .

اغتيال قيادي في المصالحة بريف “درعا”

أفاد مراسل سناك سوري في مدينة “درعا” “هيثم علي” أن مسلحين مجهولين يركبون دراجة نارية أطلقوا النار اليوم على “محمد محمود الحاري” رئيس لجنة المصالحة في بلدة “عتمان” ما أدى إلى وفاته على الفور داخل سيارته على طريق “اليادودة -المزيريب” في الريف الغربي للمحافظة ، حيث شهدت المنطقة ذاتها مؤخراً عدة عمليات اغتيال مشابهة و أصبحت تُسمّى منطقة الموت ، في حين استهدفت مجموعات مجهولة عدة شخصيات آخرهم “الحاري” الذي يعد من رموز المصالحات في بلدته بسبب مساهمته في عودة الأهالي إلى “عتمان” بعد إتمام اتفاق المصالحة .

غلاء التبغ مجرد إشاعة !

نفى معاون المدير العام للمؤسسة العامة للتبغ “قتيبة خضور” في حديث لإذاعة “المدينة” صحة الشائعات التي انتشرت حول رفع سعر منتجات المؤسسة من التبغ و التنباك المحلي .

انفجار في “القامشلي”

اهتزت مدينة “القامشلي” ظهر اليوم على وقع انفجار سيارة مفخخة قرب نقطة أمنية لقوات “الأسايش” شمال دوار “سوني” وسط المدينة ، فيما ذكرت مصادر محلية أن الحصيلة الأولية للخسائر وصلت إلى 4 عناصر لقوا مصرعهم إلى جانب عدد من الجرحى .

توتر أمني في “السويداء”

ذكرت مصادر محلية في محافظة “السويداء” أن فصائل محلية هاجمت مساء أمس فرع الأمن العسكري في المدينة و اشتبكت مع عناصره ، جاء ذلك على خلفية تعرّض ناشط معارض يدعى “مهند شهاب الدين” للخطف على يد مسلحين مجهولين فيما حمّلت الفصائل المحلية فرع الأمن العسكري مسؤولية اعتقاله رغم نفي الفرع مسؤوليته عن الحادثة ، من جهة أخرى قالت مصادر داخل “السويداء” أن الفصائل اختطفت عدداً من العسكريين الذين كانوا يشترون الخبز من الفرن الآلي و اقتادتهم لجهة مجهولة لمفاوضة الفرع الأمني عليهم !

اتحاد المصدرين على وشك الإلغاء

أحال مجلس الشعب السوري مشروع قانون خاص يقضي بإلغاء “اتحاد المصدرين السوريين” إلى اللجنة الدستورية و التشريعية في المجلس لدراسته ، في حين اعترض عدد من المصدّرين على قرار إلغاء اتحادهم و أشادوا بالدور الذي مارسه خلال السنوات الماضية منذ إنشائه عام 2009 خاصة في سنوات الأزمة ، فيما قدّم الاتحاد اعتراضين لمجلس الشعب على مشروع الإلغاء أكّد خلالهما أنه تكاد لا تخلو دولة في العالم من وجود اتحاد للمصدرين عكس تصريحات وزير الاقتصاد “سامر الخليل” الذي اعتبر أن مثل هذا الاتحاد غير موجود لدى دول العالم و أن بإمكان النقابات و الجمعيات الأخرى القيام بمهامه .

ارتفاع أرباح “سيريتيل”

ذكر موقع “الاقتصادي” المحلي أن أرباح شركة “سيريتيل” في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري وصلت إلى 13.9 مليار ليرة سورية ما دفع الهيئة العامة للشركة إلى رفع المبلغ الذي سيوزّع على المساهمين كأرباح إلى 10.05 مليار ليرة حيث سيتم توزيع 300 ليرة بدل 250 كأرباح عن كل سهم حسب قرار إدارة الشركة .

اجتماعات سرية مع وزارة لبنانية

نقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية عن وزير الزراعة اللبناني “حسن اللقيس” قوله أن اجتماعات سرية حصلت بين وزارة الأشغال و النقل اللبنانية و وزارة النقل السورية لحل مشكلة ارتفاع الرسوم المفروضة على الشاحنات اللبنانية الداخلة إلى “سوريا” و تقديم تسهيلات أمام حركة الصادرات اللبنانية نحو الدول العربية عبر الأراضي السورية .

الرياضة

قال رئيس نادي “الوثبة” “إياد السباعي” في تصريح لموقع “كووورة” أن الفريق لا يملك سقفاً لطموحاته و أن هدفه حصد كأس الجمهورية لكرة القدم للتوجه نحو بناء فريق قادر على تمثيل مشرف للكرة السورية في كأس الاتحاد الآسيوي .

يلتقي نادي “الجيش” السوري مساء الغد بنظيره “الجزيرة” الأردني في “البحرين” التي اعتمدت أرضاً للفريق السوري في ذهاب الدور النصف النهائي للقسم الغربي لكأس الاتحاد الآسيوي .

ذكرى “سليمان الحلبي”

تصادف اليوم ذكرى إعدام الشاب السوري “سليمان الحلبي ” على يد الاحتلال الفرنسي عام 1800 بعد أن اغتالَ و هو في الرابعة و العشرين من عمره قائدَ الحملة الفرنسية على “مصر” الجنرال “كليبر” داخل قصره .

أعلن في شمرا