طلاب انتقموا من الكتب (اليابان لاحقتهم).. ومدير مكتب دفن الموتى انتقل عالصيانة.. عناوين الصباح

بشرى سارة للمواطن يلي “معو مصاري”، والمخلصون الجمركيون يطالبون القيادة القطرية بتخليصهم من الحرفيين، والطلاب المستنفذين (أكلوها)!

سناك سوري-متابعات

أوضح العميد “أحمد العلي رئيس فرع مكافحة المخدرات في “اللاذقية” أن النسبة الأكبر من الموقوفين بجرائم المخدرات التي بلغ عددها 550 ضبط خلال العام الحالي، هي من فئة الشباب الذين تراوحت أعمارهم بين 18- 30 سنة، بينهم طلاب جامعات، ونسبة قليلة من طلاب المدراس.

“العلي” اعتبر أن التفكك الأسري هو أكثر أسباب التعاطي في الحالات التي تم تسجيلها والبالغة 380 شخص، إضافة لدور رفاق السوء وتقليد الشخصيات الفنية في المسلسلات والأفلام، مؤكداً أن “سوريا” هي بلد عبور فقط (بلد عبور بس وكل هالحالات يلي عمنسمع فيها؟!)، ولا توجد فيها زراعة أو تصنيع للمخدرات بسبب تشدد القانون في هذا الأمر وفرض عقوبات صارمة تصل للإعدام كما قال، مشيراً لتوقيف 90 شخص بجرم الاتجار بالمخدرات، و 10 أشخاص بتهريبها، و 228 بسبب ترويجها، و 10 آخرين بسبب نقلهم المادة المخدرة. (الوطن، عبير سمير محمود).

5 مدارس جديدة في “حمص”

قال معاون رئيس دائرة الأبنية في تربية “حمص” المهندس “عبد الله مغربل” إنه سيتم افتتاح خمسة مدارس جديدة في المحافظة هذا العام، وهي مدرسة في “مهين” واثنتان في “تلدو” وواحدة في “كفرلاها” وأخرى في “تير معلة”، بالإضافة إلى تأهيل مدرسة “حسن مزيد” في حي “الخالدية” بالمدينة، (إن شالله سين الاستقبال تتحول إلى فعل تأكيد مع بداية العام الدراسي)، (العروبة، محمد بلول).

إغلاق محطة وقود في “السلمية”

أغلقت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في “حماة” محطة وقود في ناحية “السعن” لمدة شهر كامل، بسبب تصرف صاحب الكازية بالاحتياط من مادتي البنزين والمازوت.

وقال رئيس الشعبة “محمد عيزوقي” إنه وخلال شهر تموز الفائت تم تنظيم 53 ضبطاً بحق محال تجارية مخالفة، (الضبوط على ابو موزة والتاجر مصر يضل يتعاقب)، (الفداء، علي غالب عباس).

“دمشق”: مدير جديد لمكتب دفن الموتى

أجرى “عادل العلبي” محافظ “دمشق” عدة تغييرات في فريق المحافظة، حيث كلّف “عثمان أورفلي” مديراً لمكتب دفن الموتى قادماً من المالية التي كان يشغل معاون مديرها (من المالية لرئاسة مكتب دفن الموتى معقول بدن يعدموا الراتب؟!).

في حين انتقل “محمد حمامية” المدير السابق لدفن الموتى، إلى مهمة مدير الصيانة في المحافظة (من الموتى للصيانة؟!، سبحان من يحيي العظام وهي رميم).

كما أُنهي تكليف “طارق النحاس” كمدير للخدمات، بعد أن كان قد غاب عن مديرية الخدمات لمدة أسبوعين في إجازة إدارية قبل صدور قرار إعفائه في إشارة لوجود مشاكل كثيرة في المديرية نتيجة ازدياد عدد مخالفات البناء وآخرها مخالفة البناء في “البرامكة”، إضافة لإحالة بعض رؤساء دوائر الخدمات إلى الرقابة الداخلية وإعفاء مديري دوائر الخدمات في كل من “برزة” و القنوات” و”الشاغور” بعد عدة أشهر من تكليفهم (يبدو هيدا تبديل اضطراري). ( الوطن، محمود الصالح).

طلاب “البكالوريا”: تمزيق للكتب … وسؤال “اليابان” صعب

بالبكاء وبعض حالات الانهيار وتمزيق لكتب الرياضيات، عبر عدد من طلاب “البكالوريا” في الفرع العلمي عن صدمتهم من أسئلة الدورة التكميلية التي فاقت الدورة الأولى في الصعوبة، مما قد يتسبب برسوب البعض منهم ممن تقدم بصفة “مكمل” في حين سيعود بعض ممن تقدموا لتحسين درجاتهم في المادة إلى علامتهم في الدورة الأولى كما قالوا، (هون دائماً منقول ياريت نرجع لورا هيك مبدأ التقدم عندينا).

واستغرب الطلاب من إصرار وزارة التربية على مفاجأتهم بالأسئلة الصعبة، وخاصة لناحية المسألتين الطويلتين وعدم وجود أسئلة اختيارية كنوع من المساعدة على حد تعبيرهم، ومثلهم فعل طلاب الأدبي الذين اشتكوا من أسئلة الجغرافيا ذات “النكشات” وغير الواردة في أسئلة الدورات وخاصة السؤال المتعلق بـ”اليابان”. (كوكب اليابان رح يضل يعمل مشاكل).( تشرين، بشرى سمير).

الحكومة توافق على قانون الاستثمار

وجه مجلس الوزراء كلاً من وزارات الداخلية والصحة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك للاستعداد الكامل لتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين خلال فترة عيد الأضحى، بما يتضمن ضبط الأسواق وتوفير السلع بأسعار مناسبة. (اطمئن يا مواطن، رح تعيّد على كيفك، والحكومة سهرانة على راحتك).

المجلس وفي جلسته الأسبوعية أقر مشروع قانون الاستثمار الجديد، بعد الأخذ بكافة الملاحظات عليه، كما شكل لجنة برئاسة وزير الأشغال العامة والإسكان لمتابعة توصيات المؤتمر الوطني الأول للإسكان، ووافق على استيعاب طلاب هيئة التميز والإبداع الذين تم إيفادهم للخارج، مطالباً وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع الهيئة لاقتراح آلية حوافز نوعية للطلاب البالغ عددهم 138 طالب، وإعداد خطة لفرزهم لمختلف الوزارات.( خطوة جيدة، على أمل أن تطال بقية الكوادر السورية).( الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء على الفيسبوك).

بشرى سارة للمواطن يلي “معو مصاري”

قال “أحمد نجم” المدير العام للمؤسسة السورية للتجارة إن المؤسسة طرحت تشكيلة واسعة من كافة السلع والمواد الغذائية الأساسية، والمواد التي لها علاقة بمستلزمات العيد من ألبسة وأحذية وجلديات في كافة صالاتها ومنافذها التسويقية، (ضل بدنا راتبين تلاتة أربعة خمسة عشرة ومنقدر نواكب هذا التنوع).

“نجم” أكد أن أسعار تلك المواد داخل السورية للتجارة أقل من السوق بحوالي 10 إلى 15%، وكشف عن خطوة مهمة جداً تكمن في توفير مادة السمك بكل أنواعه، في ثلاث صالات في مناطق “التجارة” و”ابن عساكر” وفي “مشروع دمر” بالعاصمة “دمشق”، (يعني المواطن يلي معو مصاري رح ينبسط كتير ويلي ما معوا بيفوت بيعمل لايك نظري وبيطلع)، (تشرين، سامي عيسى).

الطلاب المستنفذين إلى الجامعات الخاصة

أعلنت مصادر جامعية عن وجود قرار صادر عن مجلس التعليم العالي يسمح فيها للجامعات الخاصة باستقبال الطلاب المستنفذين في الجامعات الحكومية، بعد توفر عدة شروط أهمها عدم وجود فصل بحق الطالب لأسباب تأديبية وألا يقل معدله في الثانوية عن المعدل الذي تطلبه الجامعة الخاصة للاختصاص المراد التسجيل فيه، في نفس عام التسجيل.

وكانت قد انتشرت مداولات في الفترة الأخيرة حول إمكانية تحويل الطلاب المستنفذين إلى التعليم” الموازي”، فيما بدا أن الكفة تميل لصالح الجامعات الخاصة، (يعني دفع أكتر). ( الوطن،فادي بك الشريف).

المخلصون الجمركيون يطالبون القيادة القطرية بتخليصهم من الحرفيين

أرسلت جمعية المخلصين الجمركيين في “اللاذقية” كتاباً إلى “القيادة القطرية” لحزب البعث العربي الاشتراكي، تشرح فيه الأسباب الموجبة لمشروع قانون إحداث التنظيم النقابي الخاص بهم، وتخليصهم من التبعية لاتحاد الحرفيين الذي لا يتناسب مع طبيعة عملهم، (شو دخل القيادة القطرية؟).

المخلّص “عدي عريس” شدد على أهمية إحداث نقابة مهنية مستقلة، منتقداً استمرار اعتبار التخليص مهنة حرفية، بينما هي مهنة اختصاصية علمية، ينظمها قانون الجمارك وأحكام قانون التجارة الخارجية والتشريعات والقرارات الوزارية المتعلقة بالاستيراد والتصدير والترانزيت.( تشرين).

أحوال الطقس

توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم أن يستمر الجو صيفيا عاديا وصحوا بشكل عام، إلا أنه قد يكون غائم جزئيا في المناطق الساحلية مع فرصة لهطول زخات من المطر على المرتفعات الساحلية.

وسيكون الجو سديميا حارا نسبيا في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، مع مخاطر من تشكل الضباب خلال ساعات الصباح الباكر في المرتفعات الغربية والقلمون.

الرياح ستكون غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج، على أن تميل درجات الحرارة للانخفاض يوم غد الثلاثاء لتصبح حول معدلاتها، (الثورة أون لاين)

رياضة

يلتقي المنتخب السوري اليوم مع منتخب اليمن الساعة 7 والنصف في بطولة غرب آسيا المقامة في العراق ويسعى المنتخب السوري لتعويض خسارته أمام لبنان في المباراة التي جمعتهما وانتهت بفوز الاخير 2/1 ما أدى الى تقديم الاتحاد السوري لكرة القدم استقالته يوم أمس نتيجة لهذه المباراة.

أعلن في شمرا