لبنان

رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب يقول إنه على الأمم المتحدة إدانة العدوان الإسرائيلي واتخاذ إجراءات تحفظ سيادتنا وتحمي القرار 1701، ووزير الخارجية اللبنانية ترسل شكوى عبر مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة تتعلق بالخروق الإسرائيلية.

لبنان يندد بالانتهاك الإسرائيلي لأجوائه

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب إن "استمرار العدو بانتهاك سيادة لبنان تهديد مباشر للقرار الأممي 1701".

وأضاف دياب أنه "على الأمم المتحدة إدانة العدوان الإسرائيلي واتخاذ إجراءات تحفظ سيادتنا وتحمي القرار 1701".

وبالتزامن، نددت وزيرة الخارجية اللبنانية بالوكالة زينة عكر بالانتهاك الإسرائيلي أمس الخميس ليلاً، للأجواء اللبنانية خلال قصفها مناطق سورية. 

وقالت عكر إن "الانتهاك الإسرائيلي شكّل تهديداً مباشراً وخطيراً لحركة الملاحة اللبنانية وسلامة الطيران المدني، وخرقاً فاضحاً للقرارات الدولية ولا سيما 1701 وتهديداً للأمن والاستقرار في لبنان".

وأضافت أن "الطائرات المعادية انتهكت الأجواء المحاذية لمطار بيروت وكانت على تماس مباشر مع خط الطيران المدني".

وأعلنت أنه تم "إرسال شكوى عبر مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة السفيرة أمال مدللي تتعلق بالخروق الإسرائيلية"، وأكدت أنه "على الأمم المتحدة ردع إسرائيل عن خرق وعن استعمال أجوائنا لشن اعتداءاتها ضد سوريا".

وقال مصدر عسكري سوري أمس الخميس إن "العدو الإسرائيلي نفذ عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق بيروت"، مؤكداً أن "العدوان استهدف بعض النقاط في محيط دمشق وحمص".

وأوضح المصدر أن "وسائط الدفاع الجوي السوري تصدّت لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها".

وأفاد مراسل الميادين في دمشق أمس بسماع أصوات انفجارات في سماء دمشق جرّاء تصدّي الدفاعات الجوية السورية لأهداف معادية.

وأشار مراسلنا إلى أن الدفاعات الجوية السورية تصدت لأهداف معادية في ريفي دمشق الغربي وحمص الجنوبي. كما أكد أن "العدوان الإسرائيلي استهدف مناطق شمال غرب دمشق ومحيط المطار الدولي".

مراسل وكالة "سانا" السورية تحدث كذلك عن سماع أصوات انفجارات في محيط دمشق، وقال إن "الدفاعات الجوية تصدت لأهداف معادية في سماء المدينة".

أعلن في شمرا