اللويحات الصفراء نتوءات مسطحة صفراء اللون، غير ضارة، تظهر على جلد الجفن أو بالقرب منه. تعد اللويحات الصفراء نوعًا من الأنواع المختلفة لما يسمى بالورم الأصفر (Xanthoma) أو رواسب الكوليسترول. يمكن أن تكون اللويحات الصفراء طرية او طباشيرية أو شبه صلبة.

تتراوح خيارات الاستئصال من الجراحة إلى استخدام أشعة الليزر وتجميد اللويحة في عملية تسمى بالجراحة البردية (Cryosurgery)، لتحفيزها للسقوط عن سطح الجلد. العلاجات فعالة، لكنها قد تستغرق عدة جلسات واحتمالية عودتها موجودة.

يمكن أن يكون وجود اللويحات الصفراء علامة على حالات أخرى، مثل:

في بعض الأحيان قد تكون اللويحات الصفراء مؤشرًا على مرض آخر باعتبارها مؤشرًا على ارتفاع نسب الكوليسترول في الدم الذي يمكن أن يسبب ما يلي:

ولكن من المحتمل أن تكون هناك أسباب أخرى، مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، والتدخين أو وجود تاريخ عائلي من الإصابة باللويحات الصفراء أو ارتفاع الكوليسترول.

المرحلة العمرية لظهورها غالبًا ماتكون بين سن 20 و 70 عامًا. ومعظم الناس يُصابون بها بين سن 35 و55 عامًا.

اللويحات الصفراء التي تظهر حول العين: ما هي؟ وكيف تُعالج؟

تظهر اللويحات الصفراء على هيئة نتوءات بارزة على جفن العين، وهذه أبرز الصفات الشكلية التي تميزها:

تشمل الأسباب المحتملة ما يلي:

نعم، من المحتمل جدًا أن تكون نسبة الكوليسترول مرتفعة في حال ظهور اللويحات الصفراء. ارتفاع الكوليسترول لا ينتج عنه أي أعراض في البداية. ويمكن التأكد بإجراء فحص دم.

يمكن خفض الكوليسترول إلى المستوى الطبيعي بهذه الطرق:

سيتمكن الطبيب من رؤية اللويحات الصفراء على الجلد حول الجفون، وقد تبدو متشابهة على كل جفن، تُشخّص اللويحات الصفراء بالفحص السريري للجلد المحيط بالعين، وتُفحص مستويات الدهون في الجسم بسحب عينة دم وإجراء الفحوصات عليها، لتحديد إن كان ارتفاع الدهون هو السبب وراء ظهور اللويحة أم لا.

الفحوصات التي ستُجرى لتشخيص اللويحات الصفراء:

لا، اللويحات الصفراء لا تختفي دون علاج، بل تبقى بنفس الحجم أو تكبر، ولا يمكن الضغط على اللويحة مثل البثرة.

المنتجات التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية واستخدامها يمكن أن تحرق البشرة، لذلك فالأفضل رؤية الطبيب.

إزالة واستئصال اللويحة هو الخيار الأفضل، من المرجح أن يرغب الطبيب في استخدام العلاج بالتبريد بالنيتروجين السائل كخيار أولي، أو قد يطلب التغيير إلى نظام غذائي قليل الدسم وتناول الستاتين، لكن هذه الخطوات لن تتخلص من اللويحات الصفراء بالفعل.

مع أن اللويحات غير مؤذية، فقد تُزال بالخيارات التالية:

يجب التنويه إلى أنه في حال تبين أن المريض مصاب بارتفاع في مستويات الدهون، قد يوصي الطبيب بتغيير نمط الحياة، وقد يصف بعض الأدوية الخافضة لمستويات الدهون.

تشمل الآثار الجانبية ما يلي:

قد تعود اللويحات الصفراء للظهور مجددًا في وقت لاحق حتى بعد التخلص منها.

قد يستغرق التعافي من علاج اللويحات الصفراء ثلاثة أيام أو أربعة، اعتمادًا على العلاج نفسه. تختفي بعض الآثار الجانبية في غضون أيام، بينما يستغرق البعض الآخر (مثل تغير لون الجلد) وقتًا إضافيًا.

يمكنك تقليل خطر الإصابة باللويحات الصفراء بهذه الطرق:

لست بحاجة إلى فعل أي شيء تجاه اللويحات لأنها غير ضارة. ومع ذلك، قد يحتاج الجلد حول جفونك إلى رعاية خاصة بعد إزالتها. على سبيل المثال، قد تحتاج إلى وضع مضاد حيوي على جلد الجفن، لأن اللويحات الصفراء هي مؤشر أو علامة تحذير لارتفاع الكوليسترول ومشكلات القلب، يجب اتباع تعليمات الطبيب للحفاظ على صحة القلب.

إذا أُزيلت اللويحات الصفراء أو اُستأصِلت، فانتقل إلى مواعيد جلسات المتابعة مع طبيبك، قد يختلف جدول الفحص اعتمادًا على نوع العلاج الذي خضعت له. قد يكون لديك موعد بعد شهر أو ثلاثة أشهر من الإجراء، على سبيل المثال.

اتصل بطبيبك إذا كنت تعاني آثارًا جانبية مزعجة من العلاج، ويجب أيضًا إخباره في حال عودة اللويحات الصفراء مجددًا.

مع أن مصدر القلق الأكبر الآن قد يكون الطريقة التي تبدو عليها اللويحة، يمكنك أن تطمئن لأن العلاجات متاحة. تحتاج للتحلي بالصبر، فمن الممكن أن يستغرق الأمر عدة مواعيد لإزالة اللويحات الصفراء. من المحتمل أن يقلق الطبيب بشأن نسبة الكوليسترول. قد لا يكون الحصول على علاج لارتفاع الكوليسترول في الدم هو ما كان يدور في ذهنك، لكنه يمكن أن يساعد في منع مشاكل القلب مستقبلًا.

اقرأ أيضًا:

ما أسباب تدلي جفن العين؟

التورم تحت العين: الأسباب والعلاج

ترجمة: كلوديا قرقوط

تدقيق: يوسف صلاح صابوني

المصدر

اللويحات الصفراء التي تظهر حول العين: ما هي؟ وكيف تُعالج؟
أعلن في شمرا