ينشأ التورم تحت العين لأسباب عديدة، من حالات معتدلة، مثل الحساسية أو انسداد القنوات الدمعية، إلى حالات أشد، مثل الفشل العضوي.

ينبغي للشخص الذي يُعاني تورمًا تحت العينين مصحوبًا بصعوبة في التنفس أو ألم شديد، طلب المساعدة الطبية الفورية.

يتناول هذا المقال أعراض التورم تحت العين والأسباب المحتملة والعلاجات المنزلية وطرق العلاج.

غالبًا ما يُسبب التورم تحت العين الانتفاخ، الذي يؤدي إلى إغماض العين جزئيًا. قد يؤثر ذلك في إحدى العينين أو كلتيهما، اعتمادًا على السبب الكامن وراء التورم. في بعض الحالات، قد يصاحب التورم أعراضًا أخرى مثل تغير لون العين أو الحكة أو وجود كدمة أو الإدماع أو الإفرازات.

قد يُعزى التورم تحت إحدى العينين للأسباب التالية:

يفرك بعض الناس العينين أحيانًا نتيجة التعب أو الحكة أو دخول جسم غريب في العين. وفقًا لمستشفى سياتل للأطفال، فإن الإفراط في فرك العين قد يؤدي إلى التورم. يُساهم تجنب لمس العينين في السماح للمنطقة بالعودة إلى حالتها الطبيعية.

قد يشير التورم تحت العين إلى حدوث إصابة. قد يسبب الجرح أو الرضة أو تغير اللون أو الألم في العين حدوث التورم. كذلك قد تسبب لدغة البعوض التي تحدث بالقرب من العين التورم.

قد تتعافى الإصابات الطفيفة في منطقة العين تلقائيًا إذا حافظ الشخص على نظافة المنطقة وجفافها. قد يحتاج الشخص إلى علاج طبي حال ازداد الورم أو الألم سوءًا أو وُجدت علامات تشير إلى العدوى مثل القيح أو الإفرازات.

يمنع انسداد القناة الدمعية تصريف الدموع من العين وقد يسبب ذلك أيضًا تورمًا تحت العين. أدرجت الأكاديمية الأمريكية لطب العيون قائمة من الأعراض الأخرى لانسداد القناة الدمعية، التي تتضمن العيون الدامعة.

قد يتطور انسداد القناة الدمعية نتيجة عدوى أو إصابة أو ورم في العين. إذا كان الانسداد ناتجًا عن إصابة ما، قد تُحل المشكلة تلقائيًا. قد يتطلب علاج العدوى مضادًا حيويًا.

شحاذ العين هو التهاب يصيب الأهداب السفلية، ويسبب ورمًا مؤلمًا. تشير الأكاديمية الأمريكية لطب العيون إلى أنه عند إصابة الشخص بشحاذ العين، قد يشعر بوجود جسم غريب في عينه. من المحتمل استشعار عين الشخص أيضًا بالحكة أو الحساسية أو التدميع بسبب الضوء.

قد يتعافى شحاذ العين تلقائيًا. أما إن لم يتحسن، فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية أو قد يحتاج إلى تصريف.

يحدث التهاب الهلل المحيط بالمحجر عند إصابة الجرح القريب من العين بالعدوى. يُحفز الالتهاب حدوث تورم وألم والتهاب شديد تحت العين. وفقًا لمقال عام 2020، يُعد هذا الالتهاب الأكثر شيوعًا بين الأطفال وغالبًا ما يكون ناجمًا عن الإصابة بالرضوض أو التهاب الجيوب.

الحساسية أو انسداد القنوات الدمعية - التورم تحت العين: الأسباب والعلاج - الانتفاخ تحت العينين - السبب الكامن وراء التورم أسفل العينين

تتطلب هذه الحالة علاجًا طبيًا لمنع إلحاق الضرر بالعين والأعضاء الأخرى. وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، قد يشمل العلاج التصريف أو الجراحة لإزالة الأنسجة الميتة، والمضادات الحيوية كذلك.

ورم الغدد الليمفاوية هو نوع من أنواع السرطان التي قد تؤثر في منطقة العين في حالات نادرة. وفقًا لدراسة استقصائية لأمراض العيون، فإن الأشخاص المصابين بورم الغدد الليمفاوية سيعانون تورمًا، إضافةً إلى كتلة أو ورم مرئي. قد يعالج الأطباء هذا الورم باستخدام العلاج الإشعاعي أو الكيميائي.

قد يكون للتورم تحت كلتا العينين العديد من الأسباب مثل:

قد يلاحظ الشخص تورمًا خفيفًا تحت العينين عند الاستيقاظ في الصباح. أشارت الأكاديمية الأمريكية لطب العيون إلى أن هذا قد يحدث بسبب الشيخوخة أو تجمع السوائل تحت العينين في أثناء النوم أو كليهما.

يزيد التدخين والافتقار للنوم واحتباس السوائل والحساسية من احتمالية ظهور انتفاخات تحت العينين. قد يساعد الحصول على قدر كاف من النوم، والنوم والرأس في وضع مرتفع، واستخدام كمادات باردة في التقليل من ظهورها.

قد تؤدي مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة إلى تهيج العينين، مسببةً رد فعل تحسسي. تشمل الأعراض تورم العين والحكة والحرقان والإدماع. قد يعاني الشخص المصاب بهذه الحالة أعراض حساسية أخرى، مثل انسداد الأنف أو العطاس أو حكة في الحلق.

إذا كان التورم في منطقة تحت العين نتيجة رد فعل تحسسي، قد يُساهم تناول أدوية الحساسية المتاحة دون وصفة مثل ديفينهيدرامين (بينادريل) في التقليل من التورم. تجب قراءة تعليمات العبوة بعناية للحصول على الجرعات على نحو سليم.

قد يسبب رد الفعلي التحسسي الشديد صدمة الحساسية، وهي حالة طبية طارئة تسبب الشرى وتورم المجاري التنفسية وصعوبة في التنفس.

يحدث التهاب الملتحمة نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية في العين. يسبب الالتهاب احمرار العينين أو تهيجهما، ما قد يؤدي إلى حدوث حكة أو حرقان أو ألم. قد تسبب العدوى البكتيرية التي تصيب العين انتاج قيح أبيض أو أصفر.

عادةً ما يؤثر التهاب الملتحمة الفيروسي في كلتا العينين، لكن تبدأ العدوى البكتيرية في عين واحدة وتنتشر للأخرى. التهاب الملتحمة من الأمراض السارية، لذا يجب على الشخص الذي يعاني هذه الأعراض تجنب لمس العينين ومراجعة الطبيب لتلقي العلاج.

وفقًا لمراجعة نُشرت في مجلة Ophthalmic Plastic and Reconstructive Surgery، قد تُسبب هذه الحالة النادرة تورمًا شديدًا تحت العين وعلى عظام الوجنة العلوية.

يعد الأطباء هذه الحالة شكلًا من أشكال العد الوردي، الذي يسبب احمرار الجلد على الوجه أو جعله قاتم اللون.

يعالج الأطباء داء موربيهان بالستيرويدات وأحيانًا بجراحة بسيطة لتصريف السائل الزائد.

يؤدي الفشل العضوي دورًا في إصابة الشخص بتورم العينين. يشمل هذا فشل القلب أو الكلى أو الكبد. تؤثر هذه الظروف في قدرة الجسم على تنظيم توازن السوائل، ما يسبب تورم القدمين ومناطق أخرى في الجسم.

العديد من أسباب تورم العينين مؤقتة أو بسيطة. قد تزول الرضوض الصغيرة أو لدغات الحشرات أو شحاذ العين أو العيون المنتفخة الناجمة عن الإفراط في فرك العين تلقائيًا مع العلاجات المنزلية. يتحسن التورم الناجم عن الحساسية باستخدام أدوية مضادات الهيستامين المتاحة دون وصفة.

مع ذلك، إذا وُجدت علامات على وجود عدوى أو إصابة بالغة الخطورة، مثل الألم أو الالتهاب أو القيح، ينبغي للشخص أن يراجع طبيبه على الفور. إذا كان الشخص يعاني أيًا من الأعراض التالية، فيجب عليه طلب العناية الطبية الفورية:

في حالات تورم العين الخفيف، غالبًا يمكن تقليل التورم أو تهيج العين منزليًا. تمكن تجربة:

لمنع انتقال الحالات المعدية، اقترحت الأكاديمية الأمريكية لطب العيون أنه يجب على الأشخاص:

قد يُصاب أي شخص بتورم منطقة تحت العين لعدة أسباب. غالبًا ما يكون السبب بسيطًا ويتحسن باستخدام الأدوية المتاحة دون وصفة، كالضغط البارد أو الدافئ مع الحفاظ على نظافة المنطقة.

أحيانًا قد يحتاج الشخص إلى رعاية طبية. إذا وُجدت علامات على الإصابة بعدوى، مثل احمرار العين أو ألم أو إفرازات أو إذا كان التورم شديدًا، فينبغي للشخص زيارة الطبيب.

اقرأ أيضًا:

هل يعد فرك العينين آمنًا؟

الهالات السوداء تحت العينين: الأسباب والعلاج

ترجمة: لارا الطراونة

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر: medicalnewstoday

Avatar
أعلن في شمرا

الأكثر قراءة