أولى نتائج مسابقة التوظيف .. ولبنان يضع خطة لترحيل اللاجئين

طلبت مؤسسة السكر بحسب مديرها قرضاً من وزارة المالية بقيمة 34 مليار ليرة فجاءت الموافقة على 25 مليار فقط من أجل شراء محصول الشوندر من الفلاحين، فيما كان وزير التموين يؤكد أن عمليات تسليم محصول القمح من الفلاحين تتم بيسر وسهولة.

وقال مسؤول محلي في “دمشق” أن الحريق الذي اندلع على أحد أسطح أبراج ماروتا سيتي لم يسفر عن ضحايا ونفى وجود خزانات وقود على السطح، في حين أصدرت وزارة التنمية الإدارية أسماء المقبولين للتعيين من الفئة الأولى بعد تجاوزهم الامتحان التحريري في المسابقة المركزية.

وفي أجرى السفير البحريني الجديد جولة التقى خلالها رئيس الحكومة “حسين عرنوس” ووزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم”، بينما كانت وزيرة الثقافة تجتمع مع القائم بأعمال “الإمارات” في “سوريا”.

وخلال لقائه نظيره الإيراني، قال وزير الخارجية الروسي أن بلاده تقدمت بطلب لمجلس الأمن لبحث العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مطار “دمشق” ودعا ممثل “الصليب الأحمر” إلى منع التأثير الإضافي للعقوبات على الشعب السوري الذي وصفه بأنه يعيش في سياق “هش”.

الاعتداء على عمال سوريين
الاعتداء على عمال سوريين

وزير المهجّرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية كشف عن وجود خطة لترحيل اللاجئين السوريين على مراحل شهرية، بينما كانت السفارة السورية في “بيروت” تتحرك إثر حادثة الاعتداء على عمال سوريين.

ميدانياً، تواصل التصعيد التركي شمالاً، واتهم فصيل “الفيلق الثالث” “جبهة النصرة” بمحاولة هدمه، فيما تعرّض 3 شبان سوريين بريف “عامودا” للتعذيب على يد الجندرما التركية.

وفي “الرقة” حاول مجهولون اغتيال عنصرين من “قسد”، فيما تعرّضت إدارة مدرسة بريف “دير الزور” للتكسير على يد مجهولين.

قال مدير عام المؤسسة العامة للسكر “سعد الدين العلي” أن المؤسسة تقدمت بطلب قرض إلى وزارة المالية بقيمة 34 مليار ليرة سورية وجاءت الموافقة على 25 ملياراً، لافتاً إلى أن قيمة الشوندر 23 مليار ليرة ويبقى 2 مليار لدى المؤسسة التي تحتاج إلى مستلزمات لإنتاج العملية التصنيعية من فيول ومواد كيميائية ومواد مساعدة ومستلزمات أخرى، وهذه الأمور تحتاج إلى 6 مليارات ليرة تقريباً.

وأضاف “العلي” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية إنه من المتوقع أن يكون الإنتاج من محصول الشوندر لهذا العام بنحو 100 ألف طن من المقرر تسليمها بتاريخ 5/7/2022، مبيناً أن هذه الكمية مبشرة لزراعة الشوندر خاصة بعد توقف زراعته على مدار 7 سنوات، مشيراً إلى أن هذه الكميات لا تقارن مع ما كانت تنتجه “سوريا” من الشوندر قبل الأزمة.

وأشار “العلي” إلى أن المبلغ المطلوب من وزارة المالية هو عبارة عن قرض وليست منحة لتسديد ثمن الشوندر فوراً للفلاحين ،أي بداية التصنيع، ومن الممكن أن يعاد الطلب من المالية مرة أخرى لإعطاء المؤسسة مبالغ إضافية للتسديد للفلاحين فور استلام الشوندر، الأمر الذي يشجع الفلاح على الزراعة وهو سعر مجز محسوب على التكلفة من قبل لجنة مختصة من وزارة الزراعة يحقق من خلالها ربحاً للفلاح.

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن عمليات تسليم محصول القمح في صوامع “شنشار” و”حمص” تسير بكل يسر وسهولة وبشكل منظم وبجهود كبيرة من قبل المعنيين.

وأوضح “سالم” في تصريح للصحفيين عقب جولة على صوامع “شنشار” و”حمص” اليوم أن عمليات استلام القمح وتحليل العينات تتم بسرعة وبدقة كبيرة، مشيراً إلى أن المزارع الذي يسلم محصوله في اليوم الأول يتم تحويل مستحقاته كاملة من المبالغ المالية إلى المصرف في اليوم التالي دون أي تأخير.

ولفت إلى وجود أنظمة معلوماتية ونظام محاسبة خاص لذلك، كما أن العاملين في الصوامع يبذلون قصار جهدهم، مبيناً أنه لا يتم تحميل المزارعين أي درجة فوق نسب الشوائب الموجودة ولا يتم رفض أي حبة قمح وأن مراكز استلام الحبوب في حمص هي من أفضل المراكز وفق وكالة “سانا” الرسمية.

أكد مدير مديرية المرسوم 66 “رياض دياب” عدم وقوع ضحايا نتيجة وقوع حريق أخشاب على سطح أحد الأبراج ضمن الـ “ماروتا سيتي”.

وأضاف “دياب” في تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” بأن محافظ “دمشق” “عادل العلبي” تفقد موقع الحريق، بدوره قال عضو المكتب التنفيذي في المحافظة “فيصل سرور” بأن إخماد الحريق وصل لمراحله الأخيرة حيث نشب في أخشاب للصب على سطح بناء على الهيكل، نافياً الأخبار المتداولة عن وجود خزانات للوقود على السطح المحترق أدت لوقوع الحريق.

أصدرت وزارة التنمية الإدارية اليوم عدة قرارات تضمنت أسماء الناجحين والمقبولين للتعيين أو التعاقد من الفئة الأولى وممن حققوا الدرجة الأعلى في المحصلة النهائية لمراكز العمل المتقدمين على أساسها.

ولفتت الوزارة إلى أن على المقبولين استكمال أوراقهم الثبوتية لدى الجهة العامة التي قبلوا فيها للتعيين أو التعاقد خلال شهر من تاريخ صدور القرار اليوم.

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة شفاء واحدة ليرتفع عدد الإصابات إلى55918 بينهم 52750 حالة شفاء و3150 حالة وفاة فيما لم تسجل “الإدارة الذاتية” والمصادر الطبية في الشمال السوري أي إصابات جديدة.

التقى رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” صباح اليوم بالسفير المفوض وفوق العادة لمملكة “البحرين” “وحيد مبارك سيّار” لدى “سوريا”.

وعبّر “عرنوس” عن رغبة الحكومة السورية في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ودفعها إلى الأمام في المجالات الاقتصادية والتجارية والصحية والعلمية والثقافية والسياحية والنقل، مؤكداً أهمية التعاون بين الدول العربية لمواجهة التحديات الراهنة في ضوء التطورات والأحداث الجارية على الساحة الدولية.

بدوره أكد “سيّار” وقوف بلاده إلى جانب “سوريا” ودعم وحدتها واستقلالها ورفض التدخل في شؤونها الداخلية، مشدداً على أنه سيكون لسفارة بلاده في “دمشق” دور مهم بتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، وذلك انطلاقاً من العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

 الوزارة تقدم الدعم الكامل لكل رجال الأعمال والمستثمرين الذين يقصدون “سوريا” لإقامة مشاريع استثمارية

السفير البحريني التقى كذلك مع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” الذي أكد أن الوزارة تقدم الدعم الكامل لكل رجال الأعمال والمستثمرين الذين يقصدون “سوريا” لإقامة مشاريع استثمارية تعود بالنفع على الجميع وتبسط الإجراءات أمامهم.

بدوره أكد “سيّار” على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين واعتزازه بـ “سوريا” متمنيا أن يعم السلام والاستقرار كافة أرجاء “سوريا”.

بحثت وزيرة الثقافة “لبانة مشوّح” مع القائم بأعمال “الإمارات” في سوريا المستشار “عبد الحكيم ابراهيم النعيمي” العلاقات الثقافية وآفاق تطويرها بين البلدين الشقيقين وذلك خلال استقبالها له اليوم في مبنى وزارة الثقافة.

واستعرض الجانبان مسار العلاقات الوثيقة بين البلدين، منوهين بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه والتطور على المستوى الثقافي، وبحثا إمكانية التعاون في مجالات الكتاب والتراث والترميم والتوثيق والمتاحف والتأهيل الموسيقي للأطفال وتمكين اللغة العربية وفق الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على فايسبوك.

وصف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” القصف الإسرائيلي على مطار “دمشق” الدولي بأنه حادث خطير أدى لوقف عمل المطار وتضرر إيصال الشحنات الإنسانية جواً، مبيناً أن بلاده تقدمت بطلب لمجلس الأمن لبحث ملف العدوان وستواصل العمل في “الأمم المتحدة” لعدم تكرار هذه الحوادث غير المقبولة.

موقف “روسيا “واضح تجاه حل الأزمة في “سوريا” وفق القرار الأممي 2254 المستند إلى ضرورة احترام سيادة “سوريا” ووحدتها وسلامة أراضيها.

وأشار “لافروف” خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” إلى أن موقف “روسيا “واضح تجاه حل الأزمة في “سوريا” وفق القرار الأممي 2254 المستند إلى ضرورة احترام سيادة “سوريا” ووحدتها وسلامة أراضيها.

ولفت إلى أن “موسكو” و”طهران” متفقتان على ضرورة مساهمة المجتمع الدولي في تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار في “سوريا” وتسهيل عودة المهجرين واللاجئين مبيناً أن الدول الغربية تواصل عرقلة ذلك وتضغط على المنظمات الأممية وتسيس أعمالها في هذا الإطار.

من جهته جدد “عبد اللهيان” موقف بلاده الداعم لسيادة “سوريا” واستقلالها ووحدة أراضيها معرباً عن أمله بعقد لقاء لرؤساء الدول الضامنة لمسار “أستانا” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

قال ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر “اختيار أصلانوف” أنه من المهم منع التأثير الإضافي للعقوبات على الشعب السوري الذي وصفه بأنه يعيش في سياق “هش”.

وأضاف “أصلانوف” في تصريحه لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن هناك حاجة إلى استثمارات ضخمة لتجديد الشبكات وإعادة بنائها وأحيانًا توسيعها، مبيناً أن هذا المكان الذي يدعون شركائهم والمانحين والمؤسسات المالية إلى النظر في إمكانية جلب الاستثمارات اللازمة للبنية التحتية إليه.

كما كشف عن ميزانية اللجنة السنوية لمشاريع المياه والصرف الصحي في “سوريا” التي تقترب إلى 40 مليون فرنك سويسري أي 41.6 مليون دولار، وأشار إلى أن “سوريا” لا تزال واحدة من الدول الأولى من حيث النزوح الداخلي، حيث تمت إعادة توطين أكثر من 11 مليون شخص داخل البلاد.

قال وزير المهجّرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “عصام شرف الدين” أنه اجتمع مع ممثل مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في “لبنان” “أياكي إيتو” واتفق معه على تأسيس لجنة لبنانية سورية أممية.

وكشف “شرف الدين” في حديثه لموقع “الميادين.نت” عن وجود خطة للترحيل على مراحل شهرية، وأن ذلك سيكون على قاعدة إحصاء جغرافي للاجئين.

وجدّد “شرف الدين” الحديث عن عدم قدرة بلاده على تحمل أعباء اللاجئين، مضيفاً أنه يجب العمل بالتنسيق مع الدولة السورية والجهات المانحة والمنظمات المختصة لضمان عودة آمنة وكريمة للاجئين.

نقلت صحيفة الوطن المحلية اليوم عن مصدر لم تسمّه في السفارة. السورية في “بيروت” قوله أن السفارة تدخلت بخصوص حادثة الاعتداء على العمال السوريين في بلدة “مجدل العاقورة” في قضاء “جبيل”.

وأضاف المصدر أن السفير “علي عبد الكريم علي” أجرى اتصالاته .مع الجهات المعنية في “لبنان” حيث جرى توقيف المعتدي، مع الإشارة إلى أن الاعتداء جرى بحق مواطنين سوريين ولبنانيين.

وأكد المصدر أن السفارة عين ساهرة على مصالح السوريين، وأنها تشيد. بتعاون الجهات اللبنانية المختصة والتي تحركت مباشرة وألقت القبض على المعتدي، مبيناً أن هذا التعاون متواصل بين السفارة. وهذه الجهات التي تتعاون على الدوام سواء في هذا الحادث أو حوادث مشابهة تحصل.

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى في ريف “حلب” و”الرقة”، وذلك ضمن التصعيد العسكري التركي المستمر في مناطق الشمال السوري والجزيرة السورية.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” بأن قوات العدوان التركي قصفت قرية “بينه” بقذائف المدفعية بريف “عفرين” شمال “حلب”، ما أدى لوقوع أضرار مادية كبيرة بممتلكات المدنيين واندلاع الحرائق بمساحات واسعة بالأراضي الزراعية.

بدوره قال الموقع الرسمي لـ “قسد” بأن قوات العدوان التركي استهدفت قرية “الصفاوية” شرق “عين عيسى” شمال غرب “الرقة” بطائرة مفخخة، ما أدى لوقوع انفجار قوي جداً بالقرب من منازل المدنيين، دون أن توقع خسائر بشرية.

أصدر فصيل “الفيلق الثالث” المنضوي ضمن فصائل “الجيش الوطني” بياناً أمس اتهم فيه “جبهة النصرة” بمحاولة هدمه وإعاقة تقدمه وضرب تماسكه.

وأوضح البيان أن “النصرة” دفعت مجموعة “الفرقة 32” إلى الانشقاق عن الفصيل، وانتهزت فرصة اندلاع الاشتباكات ودفعت بأرتال عسكرية تجاه مناطق “عفرين” بذريعة الدفاع عن المجموعة المنشقة.

تعرّض 3 شبان سوريين للتعذيب الوحشي على يد عناصر “الجندرما” أثناء محاولتهم دخول الأراضي التركية.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض، أن الشبان حاولوا الدخول من ريف مدينة “عامودا” شمال شرق “الحسكة” حين اعتقلهم عناصر “الجندرما” وقاموا بضربهم بأدوات حادة وإعادتهم إلى داخل “سوريا”.

تعرض عنصرين من “قسد” لمحاولة اغتيال أمس بعد استهداف سيارتهم العسكرية من قبل مسلحين مجهولين بريف “الرقة”.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن عنصرين من “قسد” تعرضا للإصابة نتيجة استهداف سيارتهم العسكرية برصاص مسلحين مجهولين على الطريق العام قرب بلدة “العكيرشي” جنوب شرق “الرقة”، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء العملية.

أقدم مجهولون على تكسير محتويات إدارة مدرسة “أبو حمام” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما نقل موقع “فرات بوست المحلي مشيراً إلى تكرر حالات الاعتداء على المدارس منذ سنوات، وسط رفض “الإدارة الذاتية” تعيين حراس لها أسوةً بمناطق أخرى تسيطر عليها.

أعلن في شمرا