عملية تغيير جنس في “طرطوس”.. وعبوة ناسفة في معسكر الطلائع.. عناوين الصباح

العقاري يتحدث عن موضوع رفع القرض إلى 15 مليون (ما دخلنا ما دخلنا)، مسؤول يقول إن القضاء على التسول مستحيل (طبيعي لأن يومية المتسول من 15 إلى 25، تروحوا نتسول؟)

سناك سوري – متابعات

يتزامن ارتفاع سعر صرف الدولار الذي لامس الـ640 ليرة، مع شائعات تتحدث عن محاسبة ومساءلة لعدد من الشخصيات في البلاد، (والمواطن مو عرفان يوزع سعادتو على الشائعة، ولا يحزن مع طلعة الدولار، يالله هني يومين وبيتعود على كل شي).

وإلى أخبار صباحنا هذا اليوم، حيث بيّنت مصادر خاصة في وزارة التعليم العالي أن الوزارة طلبت من الجامعات موافاتها بأسماء مرشحيها لتسلم رؤساء أقسام في الكليات مشيرة إلى أنه صدرت التعيينات الجديدة لعمداء الكليات ونوابهم للشؤون الإدارية والطلاب والعلمية في جميع جامعات القطر، مع احتفاظ البعض بمنصبه واستكمال فترة تسلمه عميداً للكلية.

مصادر الوزارة بينت أنه يتم إعداد مشروع مرسوم لإيفاد الخريجين الأوائل أو المعيدين من الجامعات الخاصة لاستكمال الدراسات العليا في الجامعات الحكومية من ماجستير ودكتوراه، على أن يعودوا إلى جامعاتهم الخاصة كأعضاء هيئة تدريسية، بشرط ألا يكون لهم ارتباط بالجامعات الحكومية.

مصادر رسمية في وزارة التعليم العالي كشفت عن وجود دراسة مفصلة لوضع الطلاب المستنفذين بعد انتهاء دورة المرسوم ، حيث يتم دراسة وضع مدة للاستنفاذ بعد تحويل الطلاب المستنفذين مستقبلاً إلى التعليم الموازي لتكون بمنزلة فرصة أمام الطلاب تؤدي بهم إلى الفصل من الجامعة إذا لم يستفد منها، منوها بأن الأمر يتطلب تعديلاً يطرأ على قانون تنظيم الجامعات، علماً أنه يحتاج إلى وقت.(الوطن، فادي بك الشريف)

العقاري لم يرفع سقف السكني إلى 15 مليون

على الرغم من أن القرار قد لايكون مهماً بالنسبة لفئة ذوي الدخل المحدود لناحية قدرتهم على دفع أقساط القرض إلا أن مدير التسليف في المصرف العقاري “أكرم درويش” أكد أن المصرف حتى تاريخه لم يتلق أي قرار رسمي برفع سقف القرض السكني إلى 15 مليون ليرة، مشيراً إلى أنه في حال صدور القرار سيعلنه المصرف العقاري للجمهور وسيقوم بتعميمه على جميع فروعه مع التعليمات الناظمة في حال اقتضى الأمر أي تعديلات على شروط وضوابط منح القرض السكني، (15 مليون ولي قدي حيكون القسط).(ابراهيم غيبور-تشرين).

ضمان صحي شامل لأفراد الأسرة في “سوريا مابعد الحرب”

قال رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي “عماد الصابوني” إن «البرنامج الوطني لسوريا ما بعد الحرب يتضمن برنامجاً خاصاً بتعميم الضمان الصحي، بحيث يصبح شاملاً لجميع أفراد الأسرة»، (أنا مسرور ومتفائل بهذا الخبر).

للبرنامج مكونات عدة وأهمها حسب “الصابوني”، برنامج التوعية والتثقيف بأهمية التأمين الصحي، والإطار التشريعي والقانوني والمؤسساتي الناظم، إضافة إلى قوانين التأمين الصحي والصيغة التشريعية الملزمة للتأمين الصحي لجميع أفراد المجتمع، والمرافق الصحية المناسبة، وتوفير مصادر التمويل اللازمة بصورة عادلة كأقساط مالية مناسبة، والمسؤولية المجتمعية، وفرض رسوم على المواد المسببة للأمراض.

الضمان الصحي في “سوريا” خاسر (إذا بس هوي بسيطة) حيث بلغت نسبة التعويضات في التأمين الصحي للعام 2017 مامقداره 70 بالمئة من إجمالي تعويضات التأمين في البلاد، علماً أن التأمين الصحي مايزال محدوداً حيث يقتصر على الأفراد من الموظفين الحكوميين وبعض موظفي القطاع الخاص، (مدعومين كتير هدول وبيضلوا ينقوا عالرواتب). (الوطن،هناء غانم).

بعد توقفها خلال سنوات الحرب معامل الكونسروة بـ”درعا” تعود للإنتاج

عاد 23 معملاً لإنتاج الكونسروة للعمل في “درعا” وذلك بالتزامن مع موسم البندورة الذي بلغ ذروته مطلع شهر تموز الماضي.

أصحاب المعامل استفادوا من وفرة الإنتاج حيث حصلوا على كيلو البندورة بمبلغ 50 ليرة سورية لكنهم يأملون إيجاد الطرق المناسبة لتصريف الفائض من إنتاجهم بأسعار تتناسب مع كلفة الإنتاج العالية.

مدير صناعة “درعا” المهندس عبد الوحيد العوض أشار إلى وجود بعض المعامل التي لم تدخل الخدمة بعد وأن الطاقة الإنتاجية للمعامل المنتجة حالياً تقارب 200 طن يومياً، أي أنها قادرة على استيعاب كامل إنتاج المحافظة من مادة البندورة وبأسعار مشجعة للمزارعين، موضحاً أن ما يعوق عودة ما تبقى من معامل الكونسرة في المحافظة إلى العمل مجدداً هو حجم الدمار الذي تعرضت له إضافة إلى حصول تنازعات بين الشركاء وعدم وجود الملاءة المادية الكافية لدى كثيرين من أصحاب المعامل خصوصاً مع ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج. (عمار الصبح،تشرين).

حملات رش لمكافحة اللاشمانيا في “حماة”

أن تصل متأخراً أفضل من ألا تأتي أبداً مثل قد نتمكن من تطبيقه على حملة الرش التي نفذها مجلس بلدة “صوران” بالتعاون مع الجميعة السورية للتنمية الاجتماعية ضد ذبابة الرمل المسببة لمرض اللاشمانيا، كما أن الحملة شاملة لجميع الأحياء ويرافقها حملات توعية حول المرض بحسب المصادر، (وهلا منغني للذبابة تي رشرش تي رشرش، ولا منغنيها لحدا تاني؟)، (الفداء، ياسر العمر).

عمل جراحي يحوّل طفل إلى طفلة في “طرطوس”

أجرى كادر طبي من الهيئة العامة لمشفى الباسل في “طرطوس” عملية وصفها بالنوعية تم خلالها إصلاح خنوثة كاذبة لطفلة بعمر 9 أشهر.

الطفلة “ت ع” راجعت المشفى بقصة أعضاء تناسلية ظاهرة مبهمة، ونتيجة للتشخيص فقد قرر الكادر الطبي إصلاح الأعضاء التناسلية الظاهرة المذكرة وتصنيع أعضاء مؤنثة حسب ما أكده مدير عام المشفى الدكتور “إسكندر عمار”، موضحاً أن الطفلة خرجت من المشفى بعد خمسة أيام بحالة عامة جيدة ووضعت على علاج دائم بالكورتيزون لعلاج قصور الكظر التالي لفرط التصنع الولادي.(الوطن).

أزمة غاز في “درعا” بس بالسوق السوداء متوفر وبـ 6500 ليرةسورية

يبدو أن أزمة الغاز المنزلي تنتقل بين المحافظات فمن “حماة” إلى “درعا” حيث اشتكى المواطنون من عدم حصولهم على الاسطوانات منذ حوالي شهر ونصف، (ليش هيك إذا المسؤولين بيأكدوا إنها كل 20 يوم).

أهالي المحافظة تحدثوا عن سوء توزيع وسوق سوداء يتوفر فيها الغاز بأسعار تقارب 6500 ليرة، فيما برر مدير فرع محروقات “درعا” المهندس “حسن السعيد” الوضع بقلة كمية الغاز السائل الواردة إلى المحافظة خلال الفترة الماضية، ما أدى إلى انخفاض في كميات أسطوانات الغاز الموزعة في أنحاء المحافظة المختلفة،واعداً بتحسن الإنتاج في الفترة القادمة بالتوازي مع اعتماد التوزيع بالكامل بدءاً من بداية الشهر الحالي على البطاقة الذكية.(وليد الزعبي ،تشرين) .

عبوة ناسفة في معسكر الطلائع

ونبقى في “درعا” حيث نقل مراسلنا عن مصادر محلية تأكيدها انفجار عبوة ناسفة داخل معسكر “زيزون” لطلائع البعث الذي يتخذه الجيش السوري موقعاً له بريف “درعا” الغربي.

الانفجار أسفر عن إصابة ضابط وثلاث عناصر سبق أن أبرموا اتفاقات تسوية مع الحكومة إبان سيطرة الأخيرة على “درعا”.

مسؤول: القضاء على التسول نهائياً مستحيل

بين مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في “حلب” “صالح بركات” أن القضاء حكم على 3 متسولين بالسجن لمدة عام منذ تاريخ صدور المرسوم الرئاسي الذي شدد العقوبات على المتسولين، لافتاً إلى انخفاض نسبة التسول في المحافظة مقارنة بالأعوام السابقة.

عملية تغيير جنس في “طرطوس”.. وعبوة ناسفة في معسكر الطلائع.. عناوين الصباح

عقوبة السجن لا تطال كل المتسولين حسب “بركات” خاصة من يجهل العقوبة حيث يتم إخلاء سبيله فوراً، (كيف بيتأكدوا إنو بيجهل العقوبة؟)، وذلك بعد أن تتم دراسة وضعه الاجتماعي من خلال الذهاب إلى منزله والاطلاع على حالته المادية لبيان إذا ما كان بالفعل بحاجة إلى المال، فيتم توصيله مع أحد الجمعيات الخيرية لمتابعة حالته ومساعدته، (يعني بينقلوه من تسول الشارع لتسول الجمعيات ما في شي اسمو برنامج حماية أو دعم لأن).

“بركات” أشار إلى وجود صعوبة في التعامل مع الأطفال الممتهنين للتسول ما دون عشر سنوات الذين يشغلهم ذويهم كونهم يعلمون أن القانون يمنع ملاحقتهم، لافتاً إلى أن الكثير من الناس في المحافظة يمتهنون التسول بهذه الطريقة.

دخل المتسول من الأطفال اليومي قد يصل حسب “درويش” إلى 15 ألف ليرة سورية وللنساء المتسولات في المناطق الراقية وأمام المطاعم إلى 25 ألف ليرة سورية، (ظريفة مهنة التسول وما بدها واسطة)، (الوطن،جلنار العلي).

خط قطار “حمص دمشق” بالخدمة خلال أشهر

تتابع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أعمال الصيانة على الخطوط الحديدية التي تضررت خلال سنوات الحرب ومنها خط “دمشق حمص” الذي بقي منه 35 كيلو متر فقط.

مدير فرع الخطوط الحديدية بدمشق “رضوان تكريتي” أكد أن الخط سيكون جاهزاً خلال الأشهر القليلة القادمة لتسيير القطارات إلى “حمص” ومنها إلى الساحل السوري، لافتاً إلى إمكانية البدء بمشروع لإنشاء مدخل شمالي لمدينة “دمشق” ومحطة في منطقة “القابون” منتصف العام القادم في حال توفر الاعتماد المالي اللازم (الوطن راما محمد).

فتحات الصرف الصحي تهدد حياة المواطنين في “حي القرابيص” بـ “حمص”

يشتكي سكان “حي القرابيص” من نقص شديد في الخدمات الضرورية ومنها الإنارة و النظافة وغيرها لكن مايخشوه اليوم هو الخطر الذي يواجههم من فتحات الصرف الصحي المكشوفة المنتشرة في الشوارع. (العروبة).

أعلن في شمرا