سوريا: اغتيال مسؤول محلي ونجاة آخر .. و”المركزي” يسعّر الدولار بـ700 .. أبرز أحداث اليوم

قرارات بمنع تداول الليرة من فئة الـ 2000 .. أبرز عناوين اليوم الثلاثاء 10 كانون الأول 2019

سناك سوري _ دمشق

استمرت تداعيات القرار الذي أصدرته جامعة “دمشق” أمس بمنع دخول الطلاب الذين يرتدون لباساً غير لائق إلى الجامعة بما في ذلك (النقاب والشورت والكلابية والألبسة الرياضية).

حيث أوضح عميد كلية الإعلام بجامعة دمشق “محمد العمر” في حديث لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن الهدف من التعميم ضبط العملية الامتحانية وحالات الغش وليس التضييق على المنقبة أو غيرها أو الإساءة لأي شخص.

وأضاف “العمر” لا يمكن أن تدخل طالبة للامتحان دون أن نعرف صورتها الحقيقية أو وجهها وهو أمر لا يتناسب مع الجوانب القانونية والتطبيقية وليس فيه أي تدخل في الحريات الشخصية.

بدوره ذكر نائب المشرف العام على مجمع “كفتارو” الديني “عبد السلام راجح” في لقاء مع إذاعة “المدينة” المحلية أن النقاب عادة وليس ركن أو فريضة، مضيفاً أن إلزام الفتيات بالنقاب حالة ليست أصيلة في التشريع وفق حديثه مشيراً إلى أن الجامعة من حقها التأكد من شخصية الطالبات مثل المطارات وصور الهوية.

وفي استطلاع للرأي أجراه سناك سوري أبدى 84% من المشاركين تأييدهم للقرار فيما عبّر 16% من المصوّتين عن وقوفهم ضده.

“لافرينتييف”: لا داعي لعمليات عسكرية في “إدلب”

اعتبر المبعوث الروسي الخاص إلى “سوريا” “ألكسندر لافرينتييف” أنه لا يوجد داعٍ لشن عمليات عسكرية موسعة في “إدلب” لأن مسؤولية خفض التصعيد فيها تقع على عاتق الجانب التركي.

وخلال مشاركته في مباحثات “أستانا 14” دعا “لافرينتييف” “تركيا” إلى العمل على وقف قصف “حلب” من قبل مسلحي “النصرة” وحلفائها ووقف جميع الاستفزازات التي تستهدف المدنيين.

المبعوث الروسي قال أيضاً في تصريحات صحفية أن المباحثات ستتناول التواجد الأمريكي في “سوريا”، واعتبر أن هناك إمكانية لتجاوز العراقيل والصعوبات التي تواجه عمل “اللجنة الدستورية”.

من جهته قال المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” في تصريح لوكالة “ريا نوفوستي” الروسية أن قرار نقل اجتماعات اللجنة الدستورية إلى “دمشق” يجب أن يأخذه السوريون كونه مجال عملهم.

خلايا “داعش” تنسحب إلى “التنف”

اندلعت اشتباكات بين الجيش السوري من جهة وخلايا من تنظيم “داعش” من جهة أخرى في منطقة “سد عويرض” أقصى بادية “حمص” الشرقية وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

وأشارت الوكالة إلى أن الطيران الحربي نفذ سلسلة من الغارات على نقاط خلايا “داعش” ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوفهم إضافة إلى انسحاب المتبقين منهم إلى بادية “التنف” حيث تتمركز القاعدة العسكرية الأمريكية.

“المركزي”: سعر الدولار 700 ولكن!

أعلن مصرف “سوريا” المركزي اليوم أن السعر التفضيلي لصرف الدولار الأمريكي 700 ليرة سورية.

وفي بيان توضيحي نشرته الصفحة الرسمية للمصرف على فايسبوك أعلن المصرف أن هذا السعر يقتصر فقط على الحوالات المتوجهة لمنظمات “الأمم المتحدة” كونها تشكل حالة خاصة لغايات إنسانية وأن ذلك السعر سيساهم في زيادة قدرة المنظمات على مساعدة أكبر عدد من المتضررين.

وأضاف البيان أن سعر الصرف الرسمي لم يتغير وهو بحسب نشرة اليوم 436 ليرة سورية وسعر صرف الحوالات 434 ليرة.

“أردوغان” لن ننسحب من “سوريا”

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن بلاده لا تمتلك أجندة سرية مع الرئيسين الأمريكي “دونالد ترامب” والروسي “فلاديمير بوتين”.

وفي كلمة نقلتها وكالة الأناضول أضاف “أردوغان” «أثق أننا سنحقق السلام في المنطقة سوياً مع الرئيس الروسي» لكنه قال إن قوات العدوان التركي لن تنسحب من “سوريا” حتى يتم تطهيرها ممن وصفهم بالإرهابيين إضافة إلى خروج كافة القوات الأجنبية منها، في الوقت الذي لا يعتبر فيه “أردوغان” أن تواجد قواته في “سوريا” هو وجود أجنبي غير شرعي وساهم في تكريس معاناة المدنيين في كافة المناطق التي دخلها.

منع تداول الـ2000 ليرة!

أصدر المجلس المحلي في مدينة “أعزاز” المدعوم تركياً اليوم قراراً بمنع تداول الليرة السورية من فئة الـ 2000 ضمن إطار الخطوات التي تعمل قوات العدوان التركية على فرضها في مناطق سيطرتها بريف “حلب” الشمالي لتعميم العمل بالليرة التركية وإلغاء التعامل بالليرة السورية.

قرار مماثل صدر أيضاً عن المجلس المحلي في مدينة “أخترين” بريف “حلب” ونصَّ القراران على إعطاء مهلة شهر واحد من الآن ليتخلص المواطنون من فئة الـ 2000 تحت طائلة المصادرة والإتلاف في حال المخالفة بحسب نص القرار الذي لاقى استهجاناً من المواطنين.

اغتيال مسؤول محلي ونجاة آخر في “درعا”

خسر المهندس “حسان عبد الله” رئيس بلدية “الشجرة” بريف “درعا” الغربي حياته إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه بشكل مباشر صباح اليوم في البلدة وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

كما استهدف مسلحون مجهولون سيارة على طريق “الحراك-إزرع” شرقي “درعا” ما أسفر عن خسارة المواطن “زهير الزامل” حياته وإصابة “علي عسكر” أحد عناصر القوات الرديفة بجروح بليغة نقل على إثرها إلى مشفى “درعا” الوطني فيما نجا من الاستهداف رئيس مجلس مدينة “الحراك” “محمد السلامات”.

الرياضة

أحرز المنتخب السوري لكرة السلة للسيدات تحت 16 عاماً لقب بطولة غرب آسيا وذلك بعد أن تمكن المنتخب السوري من الفوز على نظيره اللبناني بنتيجة 57-49 ليحقق المركز الأول في البطولة فيما حلّ “لبنان” في المركز الثاني و”العراق” في المركز الثالث والأخير.

أعلن في شمرا