شركة كهرباء تركية في سوريا … واستدعاء مراسل وكالة فرنسية للتحقيق

هبوط طائرة خليجية في مطار دمشق اليوم ………………. أبرز عناوين الثلاثاء 4 أيار 2021

سناك سوري _ دمشق

أعلنت الحكومة السورية منحها تعويضاً شهرياً لمصابي “الدفاع الشعبي” لمدة 10 سنوات، فيما أبدى محافظ “دير الزور” انتقاده للمنظمات الدولية لعدم تقديمها أي مساعدة بملف خفض “تركيا” حصة “سوريا” من مياه الفرات.

وبينما تحدث وزير النقل عن عمليات إعادة تأهيل خطوط السكة الحديد، أوضح قائد شرطة “درعا” فئات السوريين المسموح دخولهم إلى “الأردن” من معبر “نصيب” وشروط الدخول في ظل أزمة انتشار كورونا، بينما وصلت طائرة إماراتية إلى دمشق اليوم محملة بلقاحات مضادة لفيروس كورونا.

وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” تحدث عمّا سمّاها مسؤولية بلاده عن ملايين المدنيين في الشمال السوري، في وقت أعلنت فيه شركة تركية أنها ستبدأ تزويد “إدلب” بالكهرباء اعتباراً من الغد.

وفي الميدان، استهدف الجيش السوري تحركات لـ”الحزب الإسلامي التركستاني” بريف “حماة”، فيما استدعت “جبهة النصرة” في “إدلب” مراسل وكالة الصحافة الفرنسية بسبب صورة نشرها على فايسبوك.

أما في الجزيرة السورية، فقد تعرّض منزل في “دير الزور” لهجوم من مسلحين يعتقد أنهم من “داعش” حاولوا خطف أحد ضيوف المنزل، بينما قصفت طائرة مسيّرة مجهولة الهوية سيّارة مدني في المحافظة بالتزامن مع إعلان المتحدث باسم التحالف استهداف عنصر من “داعش” بغارة جوية.

تعويض شهري حكومي للمصابين

أعلنت الحكومة السورية اليوم منحها تعويضاً شهرياً بقيمة 50 ألف ليرة ولمدة عشر سنوات لجرحى قوات “الدفاع الشعبي” المصابين بنسبة عجز بين 40 و65%.
كما قررت الحكومة في جلستها الأسبوعية إضافة 18 مليار و972 مليون ليرة سورية إلى اعتمادات لجنة إعادة الإعمار في موازنة عام 2021 بما يمكّنها من الاستمرار بأعمال تأهيل البنى التحتية والمرافق العامة المتضررة.
ووافقت الحكومة على تشكيل لجان مشتركة بهدف مراقبة الأراضي الزراعية وحمايتها من الحرائق تضم في عضويتها ممثلين عن السلطة المحلية أو الإدارية والجمعية الفلاحية إضافة لرئيس البلدية أو مختار القرية والمخفر الحراجي المختص.
اقرأ أيضاً:رند ديب.. أول باحث أمني سوري في منصة عمل فيسبوك الرسمية
نجار: المنظمات الدولية لم تساعدنا
قال محافظ “دير الزور” “فاضل نجار” أن “تركيا” تسرق حصة “سوريا” من مياه الفرات من خلال تخفيض منسوب النهر من 500 متر مكعب إلى أقل من 200 متر مكعب في الثانية ما انعكس سلباً على المحاصيل الزراعية والثروة السمكية والبيئة.
وأضاف “نجار” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم أن الكثير من محركات الضخ خرجت عن الخدمة وخاصة في القطاع الثالث حيث يعمل محرك واحد فقط من أصل ستة بسبب انخفاض منسوب المياه.
مبيناً أنه تم استقدام آليات من المحافظات إلى “دير الزور” للمساعدة بعمليات الضخ وأشار إلى أن المنظمات الدولية لم تقم بأي شيء بخصوص هذا الموضوع على حد قوله.

خزيم: تأهيل 400 كم من السكة الحديد

قال وزير النقل “زهير خزيم” أن عمليات إعادة التأهيل تشمل جميع قطاعات النقل، وأنه تم الانتهاء من صيانة شبكة السكة الحديدية على محور “حلب-حماة-حمص-دمشق” بطول 400 كم.

وأضاف “خزيم” في تصريح لصحيفة الوطن المحلية أنه تم استئناف نقل مادة الإسمنت بالقطارات من معمل إسمنت طرطوس إلى اللاذقية كخطوة أولى وتجريبية تمهيداً لاعتماده مستقبلاً بشكل أساسي بما يوفر الوقت والتكاليف وتأمين احتياجات الجهات بعد توقف دام أكثر من عشر سنوات
اقرأ أيضاً:وزير السياحة: إيجار الشاليه لا يتجاوز 50 إلى 75 ألف ليرة
دخول الأردن من سوريا للمستثمرين

قال قائد شرطة محافظة درعا “ضرار الدندل” أن السوريين المسموح لهم بالدخول إلى “الأردن” هم المستثمرون من الفئتين “أ” و”ب” أو المستثمرون السوريون في المنطقة الحرة “السورية – الأردنية” المشتركة.
وأضاف “الدندل” في تصريح لوكالة “سانا” الرسمية أن الأردنيين  المسموح لهم بدخول “سوريا” هم المستثمرون الأردنيون من الفئتين “أ” و”ب” أو الأردني الذي والدته سورية أو زوجته سورية، لافتاً إلى أن حركة الشحن بين البلدين مستمرة منذ فترة، فيما لا تزال حركة المسافرين مشروطة بإجراءات فحص كورونا.
كورونا في سوريا
أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 79 إصابة جديدة بفيروس كورونا و168 حالة شفاء و7 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 22977 منها 17339 حالة شفاء و1610 حالة وفاة.
“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 91 حالة جديدة و14 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 16275 منها 1667 حالة شفاء و629 حالة وفاة، ولم تسجل المصادر الطبية في الشمال السوري أي إصابات جديدة اليوم.

طائرة إماراتية تصل دمشق

وصلت طائرة مساعدات إماراتية هي الرابعة من نوعها إلى مطار “دمشق” الدولي اليوم وعلى متنها كميات كبيرة من لقاحات كورونا.

وذكرت الصفحة الرسمية لـ”الهلال الأحمر الإماراتي” عبر تويتر أنها أرسلت المساعدات لدعم القطاع الصحي السوري على مواجهة تداعيات جائحة كورونا وتعزيز الإجراءات الوقائية للحد من تفشيها، فيما لم تحدد بوضوح كمية اللقاحات المرسلة.
اقرأ أيضاً:صمت رسمي مزدوج بعد أنباء اللقاء السعودي السوري
أكار: تركيا مسؤولة عن ملايين السوريين

قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أن بلاده بذلت جهدها من أجل إعادة الحياة الطبيعية في “سوريا” مضيفاً أن من وصفهم بـ”الإرهابيين” يحاولون تعكير صفو السلام على حد قوله.

وأضاف “أكار” في بيان نقلته وزارة الدفاع التركية أن “تركيا” تعتني بـ 4 ملايين لاجئ سوري على أراضيها، كما أنها مسؤولة عن 5 ملايين آخرين في الشمال السوري وتبذل كل ما بوسعها من أجلهم وفق حديثه.

يذكر أن العدوان التركي على الأراضي السورية تسبب بوقوع آلاف الضحايا والمصابين من المدنيين ونزوح مئات الآلاف عن مناطقهم، إضافة إلى الانتهاكات التركية المستمرة في مناطق الشمال السوري.

استهداف تحركات مسلحة بحماة

رصدت وحدات من الجيش السوري اليوم تحركات لمسلحي “الحزب الإسلامي التركستاني” على محور بلدة “القرقور” بـ”سهل الغاب” بريف “حماة”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر ميداني أن الجيش السوري استهدف آليات “التركستاني” بـ 3 صواريخ موجهة أثناء قيامها بنقل عناصر وذخائر، ما أدى لتدمير العربات بمن فيها من مسلحين.

وأشار المصدر إلى أن الجيش السوري استهدف أمس سيارة اقتربت من مواقعه عند خطوط التماس الواقعة على الحدود الإدارية بين محافظتي “حماة” و “إدلب” ما أدى كذلك لتدميرها بمن فيها.
اقرأ أيضاً:إيهود أولمرت: لو قبلت سوريا بالسلام معنا لما حدثت حربها
التحقيق مع مراسل وكالة فرنسية بسوريا

استدعت “جبهة النصرة” اليوم مراسل وكالة الصحافة الفرنسية في “إدلب” “عمر حاج قدور” وقامت بالتحقيق معه.

وقال “حاج قدور” عبر صفحته على فايسبوك إن “النصرة” استدعته بعد نشره صورة له يوم أمس بمناسبة “اليوم العالمي لحرية الصحافة” أثناء تعرضه سابقاً لاعتداء على يد عناصر “النصرة”، حيث جرى تحذيره من أن إعادة نشره للصورة مستقبلاً وأن ذلك سيعرضه لمنعه من العمل نهائياً.

شركة تركية تزوّد إدلب بالكهرباء

أعلنت شركة “غرين إينيرجي” التركية اليوم أنها ستبدأ تغذية “إدلب” بالكهرباء اعتباراً من يوم غد الأربعاء.

وقالت وسائل إعلام محلية إن الشركة التركية ستزوّد المنطقة بالكهرباء بعد أن قامت بالاستيلاء على المحولات وأبراج الكهرباء الحكومية بالتعاون مع “جبهة النصرة” وقامت على مدى أشهر بالتحضير لمشروع تزويد “إدلب” بالكهرباء.
اقرأ أيضاً:إحباط عملية تهريب مستلزمات طبية من سوريا إلى العراق!
محاولة خطف مسلحة في دير الزور
أقدم مسلحون مجهولون يشتبه أنهم يتبعون لتنظيم “داعش” باقتحام منزل لمحاولة اختطاف أحد ضيوفه في بلدة “سويدان” بريف “دير الزور” الشرقي.

ونقل موقع “نورث برس” المحلي أن المسلحين يرتدون ملابس تشبه أزياء عناصر “داعش” حاولوا اقتحام منزل “عبد الصالح النرجس” لاختطاف صاحب شركة صرافة وتحويلات مالية كان في ضيافته، مشيراً إلى أن صاحب المنزل قاومهم ما أدى لوقوع تبادل إطلاق للنار.

وأصيب “النرجس” برصاصتين جراء الاشتباك، فيما لاذ المسلحون بالفرار عقب إصابة أحدهم وفشل محاولتهم اختطاف الضيف بحسب المصدر.
طائرة مجهولة تستهدف سيارة مدني

استهدفت طائرة مسيّرة مجهولة الهوية سيارة “باسم عطوان البلال” في قرية “شنان” بريف “دير الزور” الشرقي ما أودى بحياته على الفور وفق ما ذكرت مواقع محلية.

وبحسب المصادر فإن “البلال” مدني من سكان القرية ولا ينتمي لأي تنظيم مسلح، إلا أن استهداف سيارته تلاه تغريدة للمتحدث باسم التحالف الدولي “واين ماروتو” قال فيها أن طائرات التحالف استهدفت عنصراً من “داعش” قرب “دير الزور” دون أن يوضّح موقع العملية.
اقرأ أيضاً:وزير الصناعة: لا نية لرفع الأسعار .. واستهداف قاعدة تركية بإدلب

أعلن في شمرا