تُعد برودة الأطراف إحدى وسائل الجسم الطبيعية للتعامل مع انخفاض درجات الحرارة الخارجية، إذ يهدف الجسم لتقليل الحرارة المفقودة، فيعمل على تركيز تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية المهمة لحمايتها والحفاظ على دفئها، ما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الأطراف، ومن ثم الشعور ببرودتها، لكن بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بقضمة الصقيع أو التثليج.

عندما تكون يداك وأصابعك باردة باستمرار رغم وجودك في طقس معتدل، قد يكون ذلك مؤشرًا إلى عدة مشكلات صحية، منها أمراض الشرايين، وفقر الدم، وقصور الغدة الدرقية، ونقص الفيتامينات، ومتلازمة رينود، أو أحد أمراض المناعة الذاتية.

برودة الأصابع: الأسباب والعلاج

حالة تصيب بعض أجزاء الجسم، كأصابع اليدين والقدمين، بالخدر أو الوخز والبرودة حال انخفاض درجات الحرارة أو التوتر، بسبب تضيق الشرايين الصغيرة التي تمد الجلد بالدم، ما يسبب التشنج الوعائي، الذي يحد بدوره من تدفق الدم إلى الأصابع.

عادةً يتحول لون الأصابع المصابة إلى اللون الأبيض، ثم الأزرق عند الشعور بالبرد والخدر، ومع انتهاء النوبة، عندما تتحسن الدورة الدموية ويستعيد التدفق الدموي في يديك طبيعته، يتحول لون الأصابع المصابة إلى الأحمر، وقد تشعر بنبض بها أو قد تصاب بالخدر أو التورم.

يعاني معظم المصابين بمرض رينود من داء رينود الأساسي أو الأولي، وهي حالة توجد تلقائيًا، لا تسببها أي حالة مرضية أخرى، في حين يعاني آخرون من داء رينود الثانوي، ما يعني أن نوبات رينود هي عرض لاضطراب أو مشكلة صحية أُخرى كامنة. يشخص الطبيب داء رينود بناءً على التاريخ الطبي والأعراض السريرية، وقد يطلب إجراء الاختبارات والتحاليل الدموية لاستبعاد الأسباب المحتملة الأُخرى للأعراض، مثل اضطرابات المناعة الذاتية.

في معظم الحالات، فإن مرض رينود لا يعيق الحياة، لكنه يؤثر في جودتها، ومع أنه ليس منهكًا عادةً، ومعظم الأشخاص لا يحتاجون إلى علاج، توجد خيارات متاحة للعلاج في الحالات الحادة من المرض. يصف الأطباء عادةً الأدوية الموسعة للأوعية الدموية لتحسين الدورة الدموية، كحاصرات قنوات الكالسيوم وحاصرات ألفا وموسعات الأوعية الدموية، ما يخفف برودة الأصابع.

للغدة الدرقية دور مهم في العديد من الوظائف الحيوية في الجسم. يعني قصور الغدة الدرقية انخفاض مستوى إنتاجها من الهرمونات الدرقية، ما يؤثر في درجة حرارة الجسم أيضًا، النساء فوق سن الستين أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية. قد لا يسبب قصور الغدة الدرقية أعراضًا ملحوظة في مراحله المبكرة، بمرور الوقت، قد يسبب عدة مشكلات ومضاعفات صحية، مثل السمنة وأمراض القلب والعقم وآلام المفاصل.

لا يسبب قصور الغدة الدرقية برودة الأصابع، لكنه يزيد من قابلية أجسامنا للبرودة مقارنةً بالحالة الطبيعية لعموم الأشخاص، فتصبح الأصابع باردة، هنا تجب مراجعة الطبيب، خاصةً حال ظهور أعراض تشير إلى قصور الدرق، ومنها:

يمكن تشخيص قصور الغدة الدرقية بواسطة اختبار الدم، وعادةً ما يكون العلاج بالهرمون الدرقي الاصطناعي، وهو علاج فعال وآمن، بالجرعة المناسبة التي يحددها الطبيب.

من الطبيعي أن تكون يداك باردتين في الطقس البارد، تلك استجابة طبيعية للجسم لتنظيم درجة حرارته، مع ذلك، قد تتعرض أيدينا لبرودة مستمرة فترةً طويلة، هنا علينا الحذر من مخاطر تطور مشكلة أخطر، إذ قد تصاب أيدينا بالتثليج أو ما يسمى بقضمة الصقيع في غضون دقائق إذا تعرّضت للبرودة الشديدة، وهي حالة طبية طارئة مصحوبة بمضاعفات خطيرة، تسبب تجمد الجلد والأنسجة، وقد تسبب أيضًا تلفًا دائمًا للجلد والأنسجة والعضلات والعظام في الحالات الشديدة.

فيتامين ب 12 هو فيتامين أساسي، له دور مهم في الجسم، ويُعد عنصرًا أساسيًا لتكوين كريات الدم الحمراء، ولسلامة الوظيفة العصبية، وهو موجود في العديد من الأطعمة، متضمنةً البيض والأسماك واللحوم والدواجن ومنتجات الألبان، لذلك فالأشخاص النباتيين لا يحصلون على الكمية الكافية منه، الضرورية لوظائف الجسم.

قد يسبب نقص فيتامين ب 12 أعراضًا عصبية عديدة، مثل برودة الأصابع والإحساس بالخدر والوخز في الأطراف، تشمل الأعراض الأخرى لنقص فيتامين ب 12:

يشخص الطبيب نقص فيتامين ب 12 بإجراء اختبار الدم، ويكون العلاج بإعطاء فيتامين ب 12 بالفم أو بالحقن.

فقر الدم هو حالة انخفاض كريات الدم الحمراء عن العدد الطبيعي، أو افتقار كريات الدم الحمراء إلى الهيموغلوبين، البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين عبر الدم، من الرئتين إلى سائر الجسم. تحدث معظم حالات فقر الدم بسبب نقص الحديد.

قد نعاني برودة الأصابع إذا كانت أجسامنا لا تحتوي كميات كافية من الهيموغلوبين، وقد نشعر أيضًا بالتعب والضعف العام.

تجب استشارة الطبيب حال الشك في الإصابة بفقر الدم، لإجراء الفحوص اللازمة لتشخيص حالتك، ووضع خطة العلاج المناسبة. إذا كان اختبار الدم يشير إلى نقص الحديد، فالحل الأمثل هو اتباع نظام غذائي غني بالحديد، أو تناول مكملات الحديد، ويكفي ذلك غالبًا لعلاج الأعراض، وقد يقترح الطبيب طرقًا إضافية لزيادة امتصاص الجسم للحديد من الطعام.

الذئبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية الالتهابية المزمنة، تحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة وأعضاء الجسم نفسه بالخطأ، قد يصيب الالتهاب أجهزة الجسم المختلفة متضمنةً المفاصل والجلد والكليتين وخلايا الدم والقلب والرئتين.

تختلف أعراض مرض الذئبة اعتمادًا على الجزء المصاب من الجسم، قد يسبب مرض الذئبة متلازمة رينود، ما يؤدي إلى إحساس بوخز وبرودة الأصابع في الطقس البارد، أو عند تعرضك لنوبات من التوتر الشديد، تشمل الأعراض الأخرى:

يصعب تشخيص مرض الذئبة، إذ تختلف الأعراض بين شخص وآخر، وأحيانًا تتشابه الأعراض مع أمراض أخرى، لذلك يطلب الطبيب إجراء عدة اختبارات لاستبعاد الحالات المشابهة.

لا يوجد علاج محدد لمرض الذئبة، لكن يمكن تخفيف الأعراض باستخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، والستيرويدات القشرية ومثبطات المناعة.

تصلب الجلد مرض التهابي، ينجم عن مجموعة من الأمراض والاضطرابات التي تسبب تصلب الجلد، بالتأثير في النسيج الضام، ما يجعله صلبًا وسميكًا، وقد يظهر عند بعض الأشخاص بقع حمراء صغيرة في اليدين والوجه، وقد يسبب تورمًا وألمًا في المفاصل والعضلات.

تشيع الإصابة بمتلازمة رينود في حالات تصلب الجلد، فتحدث نوبات متكررة من برودة الأصابع.

يجري الطبيب التشخيص بواسطة الاختبارات الدموية، وقد يأخذ خزعة من الجلد. لا يوجد علاج شاف لتصلب الجلد، لكن قد تساعد الأدوية على تخفيف الأعراض.

بعض الأمراض المسببة لالتهاب الأوعية الدموية قد تقلل تدفق الدم إلى اليدين، ما يسبب برودة الأصابع، إذ يمنع انسداد الأوعية الدموية تدفق الدورة الدموية طبيعيًا.

يؤدي ارتفاع ضغط الدم الرئوي الأولي، الذي يؤثر في شرايين الرئتين، إلى الإصابة بمتلازمة رينود، خاصةً عند الأشخاص المصابين بأنواع أخرى من أمراض المناعة الذاتية.

حالة طبية تنتج من انضغاط العصب المتوسط في النفق الرسغي، وهو ممر موجود على الجانب الراحي من المعصم، ويربط الساعد باليد. يوفر العصب المتوسط الإحساس بجانب راحة يديك وأصابعك، وينتج اعتلال هذا العصب عند ضغطه بواسطة النفق الرسغي، ما يسبب أعراضًا مؤلمة.

تظهر أعراض متلازمة النفق الرسغي تدريجيًا، وتشمل الأعراض المبكرة التنميل والوخز والخدر في اليدين والأصابع، وقد يمتد الألم إلى الذراع، يعاني العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة النفق الرسغي متلازمة رينود والإحساس بالبرد، ومن ثم برودة الأصابع المستمرة.

يمكن تخفيف الأعراض عادةً بارتداء جبيرة الرسغ، أو باستخدام مضادات الالتهاب، وقد تساعد تمارين المد للمعصم وممارسة الرياضة، وقد تتطلب الحالات الشديدة إجراء جراحة.

يسبب التدخين تضيق الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى برودة الأصابع، وقد يؤدي أيضًا إلى حالة نادرة تسمى مرض بورغر، وهو التهاب يصيب الأوعية الدموية الدقيقة في الأطراف، ما يسبب برودة الأصابع أيضًا، لذلك يجب التقليل من التدخين ويُفضل الإقلاع تمامًا.

ما يلي بعض الطرق لتدفئة أصابعك:

برودة الأصابع أمر شائع وطبيعي، خاصةً لمن يعيشون في المناخ البارد، لكن عليك استشارة الطبيب إذا كانت يداك باردتين باستمرار، أو حال وجود أعراض أخرى، للحصول على التشخيص وتلقي العلاج المناسب، ولتلافي حدوث مضاعفات أو تطور أي حالات خطيرة أخرى.

اقرأ أيضًا:

ما أسباب برودة اليدين وما علاجها؟

هل يمكن أن تسبب فرقعة الأصابع التهابًا في المفاصل؟

ترجمة: أليسار حائك علي

تدقيق: رغد أبو الراغب

المصدر

برودة الأصابع: الأسباب والعلاج
أعلن في شمرا