ما هو شمرا ؟

شمرا هو مشروع تم تطويره من قبل شركة ذكاء الأعمال للبرمجيات ش.م.م المرخصة تحت رقم (8087) حسب قانون تنظيم الشركات في الجمهورية العربية السورية. يسعى شمرا لأن يكون رافداً أساسياً لسوق صناعة البرمجيات من خلال تشكيله منصة تسهل الوصول إلى محتوى المواقع الإلكترونية السورية بأول وأضخم عملية أرشفة وتنقيح لصفحات هذه المواقع مع إمكانيات بحث ضمن هذا المحتوى متطورة الخوارزميات ومتعددة الأدوات والإمكانات. إضافة إلى ذلك يسعى شمرا إلى تقديم باقة من الخدمات الإلكترونية التي تهم المستخدم السوري على الأراضي السورية أو في بلاد الإغتراب، إضافة إلى المستخدم غير السوري المهتم بالشأن السوري سواء السياسي، التاريخي، الجغرافي، الاقتصادي، الرياضي، الأكاديمي، الفني، الاستثماري .... وغيرها من المناحي الأخرى. يرحب القائمون على مشروع شمرا بأي اقتراحات أو ملاحظات تسهم في تطوير خدماته وتحسينها والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات المستخدمين والسوق السورية على حدا سوء.

الخدمات التي نقدمها

شمرا ويب

يقوم شمرا بأرشفة وتنقيح محتوى المواقع الإلكترونية السورية المسجلة على الشبكة العنكبوتية، كما يتيح خدمة البحث ضمن هذا المحتوى المؤرشف وفق إمكانيات بحث عالية، مع تمكين ميزة الإكمال التلقائي لمعايير البحث. إضافة إلى أشكال متقدمة من البحث المخصص والاستعلامات الخاصة.

شمرا أماكن

تسعى شمرا لبناء قاعدة بيانات شاملة بكافة الأماكن السورية (فعاليات سياحية، تجارية، خدمية، طبية، تعليمية، دينية ....) مع تمكين عمليات بحث ضمن قاعدة البيانات هذه، إضافة إلى ذلك تتيح قيام تفاعل بين مستخدمي شمرا وهذه الأماكن من خلال تسجيل التعليقات وتحميل الصور وتقييم الأماكن. بإمكان مستخدمي شمرا تسجيل أماكنهم وتعديل بياناتها من خلال تطبيق شمرا موبايل.

شمرا أخبار

تقوم خدمة شمرا أخبار بالجلب التلقائي لكافة الأخبار لحظة وقوعها من باقة من المواقع الإلكترونية ووكالات الأنباء والصحف وأرشفتها وإتاحة تصفحها والبحث ضمن هذا الأرشيف. بإمكان مستخدمي شمرا موبايل تلقي إشعارات لحظية بالأخبار الواردة من خلال تفعيل ميزة الإشعارات من خدمة الأخبار. يسعى شمرا بشكل دائم إلى توسيع قاعدة مصادر الأخبار لديه بحيث يقدم تغطية شاملة لمجمل الأحداث السورية والعالمية والمحلية والإقتصادية والرياضية.

شمرا أكاديميا

تهدف هذه الخدمة على بناء أول وأكبر أرشيف أكاديمي يتضمن الأبحاث والمقالات والرسائل الجامعية وحلقات البحث والكتب المنفذة في الجامعات السورية. حيث تتيح للمستخدم إضافة نص أطروحته أو بحثه والأوراق العلمية التي نشرها إلى الأرشيف. كما تقدم أيضا أرشيف المنح الجامعية والذي يقدم للطالب تعريفاً محدثاً بمختلف المنح المقدمة من الجامعات والبرامج حول العالم، مجالاتها، مواعيدها وشروط التقدم إليها.

شمرا جوبز

هي خدمة موجهة لأصحاب الشركات ولأصحاب الكفاءات والباحثين عن عمل على حد سواء وتهدف إلى إنشاء مجتمع عمل إفتراضي على شبكة الانترنت يتيح للشركات الباحثة عن الخبرات والكفاءات بأن تقوم بطرح فرص العمل لديها عبر هذه المنصة، وتتيح بالمقابل لمستخدمي شمرا الباحثين عن عمل أن يعاينوا الفرص المطروحة و التقدم إلكترونياً إلى هذه الوظائف.

شمرا فيديو

تتضمن خدمة شمرا فيديو أرشيفاً كبيراً من مقاطع الفديو والأفلام والأغاني والمسلسلات ... وغيرها حيث أن بإمكان مستخدم هذه الخدمة البحث عن المقاطع التي يرغب بها، كما أن بإمكانه متابعتها أوتحميلها في الوقت الذي يرغب به.

خدمة توقعات الطقس

وهي خدمة لحظية تتيح للمستخدم الاطلاع على توقعات الطقس المحتملة في مكان تواجده أو في أي مكان على الأراضي السورية، وذلك لليوم الحالي أو الأيام القريبة القادمة. يقوم محرك البحث شمرا بجلب بيانات الطقس لحظة بلحظة من واحدة من أهم وكالات الطقس المعروفة والموثوقة عالمياً.

خدمة أسعار العملات

برزت الحاجة لهذه الخدمة من خلال التغيرات المتسارعة في مجال سعر الصرف وتقلباته اليومية. تتيح هذه الخدمة التعرف بشكل محدث على نشرة أسعار العملات بحسب مصرف سورية المركزي وأسعار التداول، إضافة إلى إمكانية استقراء هذه التغيرات على فترة زمنية معينة من خلال مخططات التغير في هذه الأسعار.

بازار

شمرا بازار إحدى خدمات محرك البحث شمرا. يقدم شمرا بازار حلاً تفاعلياً للتسوق عبر الإنترنت من خلال طيف واسع من السلع والعروض المميزة مجموعة في موقع واحد .

شمرا ناس

تعتبر هذه الخدمة نواة أولية لمشروع متكامل متعلق بتقديم خدمات التواصل الإجتماعي بين مستخدمي شمرا، تتيح هذه الخدمة قيام المستخدم بالبحث ضمن قائمة مستخدمي شمرا عن أصدقاء سابقين له أو أشخاص يحملون مؤهلات أو مهارات معينة بغرض القيام بالتواصل معهم من خلال نظام محادثة ومراسلات. تتكامل هذه الخدمة مع خدمات شمرا الأخرى، كخدمة شمرا بازار أو شمرا جوبز ... وغيرها من الخدمات بما يتيح تلبية احتياجات المستخدم أثناء تصفحه لشمرا وتسهيل وصوله إلى البيانات التي يحتاجها.

شمرا ترجمة

تتيح هذه الخدمة للمستخدمين الحصول على خدمة ترجمة النصوص والمفردات المختلفة من اللغة العربية إلى الإنكليزية وبالعكس ، كما يمكن للمستخدم المساعدة في تحسين الترجمة من خلال تقديم اقتراحات التصحيح وإبداء رأيه في الترجمات التي حصل عليها. تتميز الخدمة بقدراتها المتقدمة في التعامل مع اللغة العربية وتراكيبها وألفاظها ومعالجة صيغها. لا تتوقف خطط تطوير الخدمة، إذ نعمل حالياً باتجاه بناء مجتمع ترجمة تفاعلي ودعم لغات أخرى.