أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، في تقرير صدر أمس الخميس، عن حاجته إلى 471 مليون دولار أمريكي للأشهر الستة المقبلة في سوريا، مع تزايد أعداد السوريين الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

“الأغذية العالمي”: 3.1 مليون سورياً يعانون انعدام أمن غذائي “شديد”


وأوضح البرنامج في تقريره، عن الوضع في سوريا خلال نيسان/أبريل الماضي، أن أسعار المواد الغذائية مستقرة خلال أبريل، لكنها أعلى بنسبة 87% عما كانت عليه قبل عام، ولا تستطيع الأسر التي تحصل على الحد الأدنى للأجور شراء سوى 29% من احتياجاتها الغذائية.
كما أن 740 ألف سوري تلقوا مساعدات البرنامج العالمي خلال أبريل في ظل وجود 7.2 مليون نازح داخلياً ومعاناة 12.9 مليون سوري من انعدام الأمن الغذائي، مع معاناة 3.1 مليون سوري من انعدام الأمن الغذائي الشديد، بحسب التقرير.
ولفت البرنامج إلى أن 75% ممن ساعدهم في سوريا خلال أبريل، ساعدهم بالوجبات المدرسية.
أشار التقرير إلى أن عدم وضوح التمويل لعام 2024 والشكوك المحيطة بالمساهمات المتوقعة، يعيق التخطيط لبرنامج المساعدة الغذائية الطارئة الجديد.
ويحتاج 16.7 مليون شخص في سوريا إلى المساعدة الإنسانية، وفق تقديرات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
ويدل عام 2024 على أن المؤشرات الإنسانية والاقتصادية مستمرة في التدهور، وأن الوضع الاقتصادي “خطير على نحو متزايد”، ويشكل محركاً رئيساً للاحتياجات، طبقاً للمفوضية.
ويحتاج 80% من السكان السوريين إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية في عام 2024، وفقاً لنظرة عامة على الاحتياجات الإنسانية لعام 2024 (HNO).
وفي وقت سابق، قال برنامج الأغذية العالمي، إن تكاليف السلع الأساسية تواصل الارتفاع في سوريا، لكن رغم ذلك، لا تزال مستويات الدخل منخفضة، إذّ لا تغطي سوى 29% من إجمالي النفقات.
ويعاني نحو 55% من السكان في سوريا أو 12.9 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، منهم 3.1 مليون يعانون بشدة من انعدام الأمن الغذائي.

أعلن في شمرا