التضخم في منطقة اليورو يسجل مستوى قياسياً جديداً في آب/أغسطس، بنسبة 9.1٪ ، وفقاً للأرقام السريعة الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي يوروستات.

لشهرها التاسع.. منطقة اليورو تسجل ارتفاعاً قياسياً في معدل التضخم

سجل التضخم في منطقة اليورو مستوى قياسياً جديداً في آب/أغسطس، بنسبة 9.1٪، وفقاً للأرقام السريعة الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات"، و كانت أسعار الطاقة المرتفعة هي القوة الدافعة الرئيسية.

وكان المعدل أعلى من التوقعات، إذ توقع استطلاع أجرته "رويترز" لخبراء اقتصاديين تسجيل معدل 9٪.

وهذا الرقم القياسي التاسع على التوالي لارتفاع أسعار المستهلكين في المنطقة، وكان بدأ الارتفاع في تشرين الأول/نوفمبر 2021، وبلغ معدل التضخم الرئيسي في منطقة اليورو 8.9٪ على أساس سنوي في تموز/يوليو.

وذكر "يوروستات"، يوم الأربعاء، أنّ "الطاقة سجلت أعلى معدل تضخم سنوي عند 38.3%، بانخفاض طفيف عن 39.6% في تموز/يوليو".

وارتفعت أسعار المواد الغذائية والكحول والتبغ بنسبة 10.6٪ مقارنة بـ 9.8٪ في تموز/يوليو، وقد ساهمت الآثار غير المباشرة لموجات الحر الأخيرة في جميع أنحاء القارة في الزيادة.

وارتفعت أسعار السلع الصناعية غير المولدة للطاقة، مثل الملابس والأجهزة المنزلية والسيارات، بنسبة 5٪ مقارنة بالعام الماضي، بزيادة 0.5 نقطة مئوية عن الشهر الماضي، في حين ارتفعت أسعار الخدمات بنسبة 3.8٪ على أساس سنوي، وبنسبة 0.1 نقطة مئوية، أكثر مما كانت عليه في تموز/يوليو.

وفي الوقت نفسه، شهدت ألمانيا، أكبر اقتصاد في المنطقة، ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى له منذ نصف قرن تقريباً، عند 8.8٪ على أساس سنوي في آب/أغسطس، وفقاً لما ذكرته شبكة CNBC.

وتعاني إستونيا حالياً من أعلى معدل تضخم في منطقة اليورو، عند 25.2٪، تليها ليتوانيا عند 21.1٪ ولاتفيا عند 20.8٪، بينما تتبع مالطا وفنلندا فرنسا، مع أدنى معدلات التضخم عند 7.1 ٪ و 7.6 ٪ على التوالي.

أعلن في شمرا

الأكثر قراءة