انطلاق فعاليات ملتقى الدلبة العاشر للثقافة والفنون في مشتى الحلو

طرطوس-سانا

انطلقت اليوم فعاليات ملتقى الدلبة العاشر للثقافة والفنون في مشتى الحلو بمحافظة طرطوس والذي تنظمه جهات أهلية واغترابية واقتصادية تحت عنوان “سوريات”.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول افتتاح ملتقى النحت السنوي الذي يستمر لمدة سبعة أيام بالتعاون مع بلدية مشتى الحلو تحت

انطلاق فعاليات ملتقى الدلبة العاشر للثقافة والفنون في مشتى الحلو

إشراف النحات علاء محمد ومشاركة أربعة نحاتين هم أبو حاطوم ووضاح سلامة وإياد بلال وغاندي خضر عبر ورشة حية لنحت خمس منحوتات حجرية ضمن مشروع لاستكمال تجميل مدخل البلدة.

وذكر رئيس مجلس بلدية مشتى الحلو والمشرف الإداري على المهرجان جوزيف عيد لمراسلة سانا أن المهرجان يشكل فرصة مهمة لتعزيز النشاط السياحي والثقافي والفني موضحاً أن ملتقى النحت أقيم على الطريق الغربي في البلدة الذي يعد من أهم الأماكن السياحة وأجملها لما يملكه من إطلالة ساحرة وموقع فريد في المنطقة.

واوضح عيد أن نتاج ملتقى النحت سيتم توظيفه لتجميل مشروع مدخل البلدة من جهة طرطوس لإضفاء قيمة سياحية وجمالية للمنطقة لافتاً إلى أنه تم تقديم كل التسهيلات والمساعدة لإنجاح هذا المهرجان.

المشرف العام على الملتقى المحامي وائل صباغ أوضح أن أهالي مشتى الحلو اعتادوا على لقاء ضيوفهم من فنانين وموسيقيين وغيرهم تحت شجرة الدلبة الحاضنة لذاكرتهم والحاضرة في قلوبهم كل عام لخلق مساحة من الحوار والتعارف ليشكل بدوره حالة حب وشغف وجمال هم بحاجتها بشكل دائم.

ولفت صباغ إلى أن ما يميز مهرجان هذا العام أنه ستقام فعاليات وملتقيات منوعة وهادفة موضحاً أن سبب تسميته “سوريات” تيمناً بالمرأة السورية التي كانت وما زالت مثالاً يحتذى في الشجاعة والطموح وصورة مشرفة ومشرقة عبر التاريخ وفي مختلف مجالات الحياة.

انطلاق فعاليات ملتقى الدلبة العاشر للثقافة والفنون في مشتى الحلو

النحات علاء محمد المشرف الفني على المهرجان ذكر أنه تم اختيار مجموعة من النحاتين من مختلف المحافظات السورية للمشاركة بالملتقى لافتاً إلى أنه تم استخدام صخور من مشتى الحلو وسيتم العمل على تقديم أعمال جديدة متعددة الارتفاعات والأحجام بناء على حجم المساحة التي ستوضع بها هذه الأعمال.

وأشار كل من النحاتين المشاركين بالملتقى أبي حاطوم من اللاذقية وإياد بلال من حمص إلى أهمية اللقاءات التي تجمعهم مع الفنانين من مختلف المدارس في المهرجان حيث يشكل فرصة للتعاون وتشكيل منحوتات جميلة من صخر قاس في غاية الدقة والإتقان.

يذكر أن الملتقى يستمر حتى الخامس من آب ويتضمن فعاليات صباحية ومسائية منها ملتقى الرسم التشكيلي وورشة الفسيفساء التي سيتم فيها تشكيل وجه جوليا دومنا وماراتون من مختلف الفئات العمرية وفعاليات موسيقية ومسرحية وعروض رياضة وغيرها.

هيبه سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

أعلن في شمرا