تركيا

تركيا تعلن إلقاء القبض على "قيادي كبير" في تنظيم "داعش"، خلال عملية مشتركة لجهاز الاستخبارات التركي وشرطة إسطنبول.

إردوغان يعلن القبض على قيادي كبير في تنظيم الدولة الإسلامية

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أمس الخميس، أنّ القوات التركية ألقت القبض على "قيادي كبير" في تنظيم "داعش" داخل البلاد.

وأوضح إردوغان، في تصريح للصحافة على متن الطائرة خلال عودته إلى تركيا من جولة في منطقة البلقان، أنّ "القيادي ملقب بأبو زيد، واسمه الحقيقي بشار خطاب غزال الصميدعي"، معقباً بأنّ "تقريراً للأمم المتحدة نشر في تموز/يوليو الماضي، يظهر أنّ الصميدعي هو أحد كبار القياديين في التنظيم الإرهابي".

وذكرت وسائل إعلام تركية أنّ "عدداً من الأدلة يشير إلى أنّ الصميدعي قد يكون الرجل المعروف باسم، أبو الحسن الهاشمي القرشي، وهو عراقي يعتقد أنه الخليفة الجديد لتنظيم داعش".

وتابع إردوغان: "جرت منذ زمن طويل متابعة ارتباطات هذا الإرهابي في سوريا وإسطنبول، وحصلت أجهزة الاستخبارات على معلومات حول نيته دخول تركيا بطرق غير شرعية"، مبيناً أنّ "تم اعتقاله خلال عملية نفذها جهاز الأمن التابع لجهاز الاستخبارات التركي وشرطة إسطنبول"، من دون أن يحدد تاريخ الاعتقال.

يذكر أنه في 1 أيلول/سبتمبر من العام 2020، أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أنّ الشرطة ألقت القبض على، محمود أوزدن، أكبر شخصية في تنظيم "داعش" في تركيا، مؤكداً أنّ "في حوزته مخططات لتنفيذ هجمات للتنظيم المتشدد".

يشار إلى أن تنظيم "داعش" هُزِمَ في العراق في العام 2017، ثم في سوريا بعد ذلك بعامين، لكنّ الخلايا النائمة للتنظيم ما زالت نشطة وتحاول تنفيذ هجمات إرهابية.

أعلن في شمرا