مؤشر عدم تشبع الأكسجين (ODI) هو مقياس لعدم كفاية الأكسجين في الدم في أثناء النوم، ويقترح الإصابة بانقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم، أو بعض أمراض القلب والرئة .

العمر أكثر من 50 عامًا، ومؤشر كتلة الجسم الذي يشير إلى زيادة الوزن أو السمنة، والنعاس في أثناء النهار، وتضيق مجرى الهواء العلوي.

تشرح هذه المقالة مقياس عدم تشبع الأكسجين وكيفية قياسه، وتناقش المشكلات الصحية المسببة لنقص مستويات الأكسجين، التي تنتج عن انخفاض مستويات الأكسجين، وطرق تشخيصها وعلاجها.

يشير مقياس عدم تشبع الأكسجين إلى عدد مرات انخفاض مستوى الأكسجين في الدم بدرجة معينة عن خط الأساس خلال ساعة من النوم، ويُطلق على انخفاض مستوى الأكسجين في الدم مصطلح عدم التشبع. قد تحدث حالات عدم التشبع بسبب أمراض -مثل أمراض الرئة- في أثناء الاستيقاظ وعلى نحو أكثر شيوعًا في أثناء النوم.

يُعد انقطاع التنفس في أثناء النوم السبب الأكثر شيوعًا لعدم تشبع الأكسجين في أثناء النوم. يُعد مقياس عدم تشبع الأكسجين جزءًا من دراسات النوم القياسية، مثل:

يُقاس عدم تشبع الأكسجين بواسطة مقياس الأكسجة النبضي، وهو جهاز يوضع بالإصبع ويسلط ضوءًا أحمر على الجلد فيقدّر كمية الأكسجين في الدم.

قد تؤثر جوانب أخرى للتنفس على تشبع الأكسجين، تشمل هذه العوامل:

يسبب انقطاع التنفس انخفاض مستويات الأكسجين ليلًا، لكن إذا كنت تعاني اضطرابًا بالنوم قد تنخفض مستويات الأكسجين لديك في أثناء النهار. وجدت دراسة أُجريت على مرضى الانسداد الرئوي المزمن، أن الأشخاص الذين لديهم أكسجة منخفضة في أثناء النهار كانوا أكثر احتمالًا للإصابة بمشكلات التنفس في أثناء النوم.

المستوى الطبيعي الأكثر شيوعًا لمقياس عدم تشبع الأكسجين، يُقدر بما دون خمس نوبات عدم تشبع لكل ساعة من النوم.

يُقدر تشبع الأكسجين الطبيعي في أثناء النوم أو اليقظة بين 96% و97%، ويُعد الانخفاض إلى 90% شذوذًا طفيفًا، في حين يُعد الانخفاض بين 89% و80% متوسطًا، والانخفاض إلى ما دون 80% شذوذًا شديدًا.

يعد الانخفاض لأي نسبة دون 88% خلال اليوم خطيرًا ويتطلب عناية طبية فورية.

عمومًا، تنخفض مستويات الأكسجين قليلًا في أثناء النوم، إذ يميل معدل التنفس وحجمه إلى الانخفاض .

كذلك تعتمد قيمة مقياس عدم تشبع الأكسجين على مقدار انخفاض الأكسجين في أثناء الاختبار وعدد مراتها. يمكن قياس درجة التغيير عن خط الأساس بطريقتين مختلفتين باستخدام المعايير التالية:

يختلف معدل انخفاض الأكسجين مع انقطاع التنفس في أثناء النوم اعتمادًا على عدة عوامل، مثل فقر الدم وانخفاض ضغط الدم واضطرابات الأوعية الدموية المحيطية والسمنة والانسداد الرئوي المزمن والحركة المتكررة في أثناء النوم، التي قد تؤثر جميعها في نتيجة مقياس الأكسجة النبضي.

ترتبط درجة مقياس عدم تشبع الأكسجين التي تشير إلى حالات عدم التشبع المتكررة أو الشديدة بانخفاض كبير في مستويات الأكسجين، لكنها لا تحدد سبب المشكلة. يحدد الطبيب السبب بواسطة التاريخ الطبي والفحص السريري والاختبارات التشخيصية الأخرى.

عمومًا، ترتبط حالات عدم التشبع الأطول والأشد بانقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم.

في النوم تضعف شدة العضلات قليلًا، لكن ليس لهذا تأثير ملحوظ على معظم الناس. أما حال الإصابة بالأمراض التنفسية أو الحالات المؤثرة في الأكسجين فقد تجعل مستويات الأكسجين المنخفضة أسوأ.

عندما يتوقف التنفس في أثناء النوم، قد تنخفض مستويات الأكسجين انخفاضًا متكررًا. في انقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم، والحالات الأخرى المؤثرة في مقياس عدم تشبع الأكسجين، يرتبط هذا الانخفاض عادةً بانقطاع التنفس أو ضعف التنفس.

يختلف مؤشر مقياس عدم تشبع الأكسجين عن مؤشر انقطاع التنفس وضعف التنفس، وهو مقياس آخر يتضمن الأحداث التي تسبب الاستيقاظ من النوم دون التأثير في مستويات الأكسجين.

أما تقطع النوم فقد يحدث بسبب مشكلات التنفس مترافقةً مع عدم تشبع أو من دونه، وحتى عندما لا يؤثر في تشبع الأكسجين فإنه قد يسبب النعاس في أثناء النهار.

قد تسبب حالات أخرى مشكلات تنفسية في أثناء النوم، تؤثر في مقياس عدم تشبع الأكسجين، مثل:

قد يرتبط مقياس عدم تشبع الأكسجين بـما يلي:

قد تساهم هذه العوامل في حدوث مشكلات صحية على المدى الطويل، مثل: ارتفاع التوتر الشرياني وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب والنوبات القلبية وقصور القلب المزمن والسكتة الدماغية والتوتر والاكتئاب، ويُعد السرطان ولا نظميات القلب –مثل الرجفان الأذيني- وفقدان الذاكرة المرتبط بالخرف أيضًا من المجالات النشطة لأبحاث النوم.

يعتمد العلاج على السبب، عمومًا يُعالج انقطاع التنفس في أثناء النوم بالضغط الهوائي الإيجابي المستمر، وقد تُعتمد علاجات أخرى مثل الجراحة حال عدم الاستجابة للتدبير المحافظ.

قد تساعد تغييرات نمط الحياة التي تتضمن ما يلي:

اقرأ أيضًا:

هل يُعد فيتامين د سر إبطاء شيخوخة الإنسان؟

الصيام المتقطع يساعد على إنقاص الوزن فقط عند اتباع قاعدة محددة

ترجمة : رشا الخضر

تدقيق: أكرم محيي الدين

مراجعة: باسل حميدي

المصدر

ما مقياس عدم تشبع الأكسجين (ODI)؟ وعلامَ يدل؟
أعلن في شمرا