تقدّم بمباحثات اللجنة الدستورية … وإضراب عشرات المدارس بحلب

سناك سوري _ دمشق

لجنة الدستور وإعادة الإعمار تصدرتا مباحثات الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم في “دمشق” مع وفد روسي ضم المبعوث الخاص إلى الشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية الروسي.

ومع الإعلان عن تحقيق الفنادق التابعة لوزارة السياحة أرباحاً بالمليارات، وعد مسؤول من محافظة “دمشق” أن تعيش العاصمة شتاءً أفضل مما قبل، بينما بادرت محافظة “دير الزور” لإغلاق صالات التعازي والأفراح ضمن إجراءات مواجهة كورونا في حين طمأن مسؤول طبي بعدم ظهور آثار جانبية لمتلقي لقاح كورونا.

من “جنيف” كشف المبعوث الدولي إلى “سوريا” عن تقدّم في مباحثات اللجنة الدستورية، بينما كان مفوض “الأمم المتحدة” لشؤون اللاجئين في “دمشق” يجري مباحثات مع وزيري “الخارجية” و “الإدارة المحلية” حول ملف عودة اللاجئين.

تقدّم بمباحثات اللجنة الدستورية … وإضراب عشرات المدارس بحلب
تقدّم بمباحثات اللجنة الدستورية … وإضراب عشرات المدارس بحلب

ميدانياً واصلت عدة مدارس بريف “حلب” إضرابها عن العمل بسبب تردي أوضاع المعلّمين بينما شهد ريفا “حلب” و “حماة” انفجارات لألغام من مخلفات الحرب، وخسرت امرأة حياتها تحت التعذيب في “عفرين” على يد قوات العدوان التركي.

في الجزيرة أطلقت “قسد” سراح شاب في “دير الزور” واعتقلت آخر في “الرقة” بينما استهدف مجهولون جنوباً سيارة عضو لجنة المصالحة في “القنيطرة” بالتزامن مع توسّع التسويات في “درعا”.

الأسد يلتقي لافرينتييف

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم في “دمشق” مع المبعوث الروسي إلى الشرق الأوسط “ألكسندر لافرينتييف” ومعاون وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” التعاون السوري الروسي المشترك.

وأعرب المسؤولان الروسيان عن استعداد بلادهما للمساهمة بإعادة إعمار “سوريا” وتأهيل البنى التحتية فيها وعقد شراكات استثمارية معها في مختلف المجالات، فيما اعتبر الرئيس “الأسد” أن المتغيرات الدولية وعلى رأسها الانسحاب الأمريكي من “أفغانستان” تؤشر إلى انكفاء الدور الأمريكي ما يتطلب من دول المنطقة العمل على تعزيز الأمن والسلم.

وتضمن الاجتماع بحث ملف اللجنة الدستورية التي ستنطلق اجتماعاتها غداً وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

أرباح الفنادق الدولية 26 مليار ليرة

حققت الفنادق الدولية العائدة بالملكية لوزارة السياحة “داما روز” “شيراتون دمشق” “شهبا حلب” “منتجع لاميرا” خلال فترة 1 كانون الثاني 2021 حتى 30 أيلول الماضي رقم أعمال إجمالي يتجاوز 26.3 مليار ليرة سورية، بزيادة ما يقارب 20.4 مليار ليرة سورية عن المحقق خلال نفس الفترة من عام 2020 وبنسبة ارتفاع تجاوزت 340%.

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة السياحة على فايسبوك فإن الرقم ارتفع أيضاً عن نفس الفترة من عام 2019 بما يقارب 20 مليار ليرة سورية وبنسبة قارب 278%، كما بلغ إجمالي الربح المحقق بالفنادق المذكورة خلال نفس الفترة ما يقارب 12.3 مليار ليرة مرتفعاً عن 2020 بقدر 10.7 مليار وبنسبة تجاوزت 696%، وعن نفس الفترة من 2019 بما يقارب 9.6 مليار ونسبة تجاوزت 351%.

قطيفاني: دمشق مستعدة لاستقبال الشتاء أفضل

قال مدير دوائر الخدمات في محافظة “دمشق” “اسماعيل قطيفاني” أن المحافظة بدأت بالإجراءات التحضيرية لفصل الشتاء والأمطار من تاريخ 1 آب وانتهت منها قبل يومين، مبيناً أنه تم توسيع العمل للقيام بإجراءات لم تنفذ سابقاً، وأوضح أن المحافظة مستعدة لاستقبال الشتاء أفضل من السنوات السابقة.

وتابع “قطيفاني” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أن الورشات جاهزة للتدخل السريع في كل أنحاء المدينة بحال وصلت الأمطار للذروة وفق حديثه.

إغلاق صالات التعازي والأفراح في دير الزور

أصدرت محافظة “دير الزور” قراراً يقضي بإغلاق صالات التعازي والأفراح ومنع تقديم النرجيلة في المقاهي والمطاعم اعتباراً من اليوم ولمدة 15 يوماً في إطار إجراءات التصدي لانتشار فيروس كورونا.

زهرة: لا تأثيرات جانبية للقاح كورونا

قال مدير مشفى الطوارئ بـ “دمشق” المخصص لإعطاء لقاح كورونا “ياسر زهرة” أنه لم يتم تسجيل أي تأثيرات جانبية خطيرة أو مضاعفات على الأشخاص الذين تلقوا اللقاح، مشيراً إلى أن عددهم يومياً تقريباً بين 600 وألف.

كما أوضح “زهرة” أن اللقاح آمن وفعال ويقلل الحاجة إلى دخول المشفى والعناية المشددة في حال الإصابة بالفيروس وفق تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 340 إصابة جديدة بفيروس كورونا 70 حالة شفاء و 9 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38705 منها 24943 حالة شفاء 2391 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 483 إصابة جديدة بالفيروس 26 حالات وفاة و14 حالة شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 32146 منها 2303 حالة شفاء 1120 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 168 إصابة جديدة 2444 حالة شفاء و 114 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 81463 إصابة بينها 47279 حالة شفاء 1556 وفاة.

بيدرسون يكشف تقدم مباحثات الدستورية

كشف المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” عن توصّل الرئيسين المشاركين للجنة الدستورية إلى اتفاق حول البدء بصياغة نصوص الدستور خلال الأسبوع الجاري.

وأضاف “بيدرسون” في تصريحات صحفية اليوم أنه تم الاتفاق على المبادئ التي سيجري مناقشتها حيث تم وضع 4 عناوين للمباحثات معرباً عن أمله في التمكن من تحقيق تقدّم مع نهاية الجولة.

المقداد: حريصون على التعاون لإعادة اللاجئين

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” خلال لقائه المفوض السامي لشؤون اللاجئين “فيليبو غراندي” أن الحكومة السورية حريصة على التعاون مع مفوضية “الأمم المتحدة” لشؤون اللاجئين من أجل إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وأكّد “المقداد” أن الحكومة اتخذت جملة خطوات لتسهيل عودة المهجّرين إلى مدنهم وقراهم لافتاً إلى تأثير العقوبات الاقتصادية على السوريين وعلى عودة المهجرين، فيما أعرب “غراندي” عن استعداد المفوضية لحشد كل الإمكانيات وتسخيرها من أجل تأمين المتطلبات الأساسية للعودة وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية.

مخلوف يبحث عودة المهجرين مع المفوضية

بحث وزير الإدارة المحلية “حسين مخلوف” مع المفوض السامي لـ “الأمم المتحدة” لشؤون اللاجئين “فيليبيو غراندي” التعاون القائم وسبل تعزيزه بين الوزارة والمفوضية، وقال “مخلوف” أن أهم ما يعيق عودة المهجرين يتمثل بالعقوبات الاقتصادية على “سوريا” وشعبها والتي تمنع وصول الغذاء والدواء والوقود وغيرها من الاحتياجات الأساسية للشعب السوري.

بدوره قال “غراندي” أنه تمت مناقشة سبل العمل لمزيد من التنسيق والتعاون مع اللجنة العليا للإغاثة لتسريع الاستجابة التي تقدمها المفوضية ومنظمات “الأمم المتحدة” مع توجيه العمل والاهتمام لتهيئة الظروف لعودة المهجرين من الخارج وفق الصفحة الرسمية لوزارة الإدارة المحلية على فايسبوك.

إضراب عشرات المدارس بحلب

استمرت عشرات المدارس في مدينتي “الباب” و “قباسين” شمال شرق “حلب” والخاضعتين لسيطرة قوات العدوان التركي بإغلاق أبوابها احتجاجاً على وضع المدرسين.

وذكر موقع “جسر” المحلي أن المعلمين احتجوا على وصفوه بالقرارات المذلة بحقهم من نقل وفصل تعسفي وانخفاض للأجور فيما لم تتم الاستجابة لمطالبهم بحسب المصدر.

إصابة أطفال بانفجار لغم أرضي

أسفر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب اليوم في قرية “تل سوسن” بريف “حلب” الشمالي عن إصابة 4 أطفال بجروح.

وقالت وكالة “هاوار” المحلية أنه تم نقل الأطفال إلى المشفى إثر إصابتهم بجروح متفاوتة في البطن والساق واليد جراء الانفجار.

لغم في حماة

انفجر لغمٌ أرضي اليوم من مخلفات الحرب في مزارع “الكحيلية” بمحيط بلدة “صوران” بريف “حماة” الشمالي.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصدر في قيادة الشرطة لم تسمّه أن اللغم أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين يعملون في ورشة لقطاف مخصول الزيتون في المزارع

ضحية تحت التعذيب في عفرين

كشفت صفحة “منظمة حقوق الإنسان – عفرين” عن جريمة ارتكبتها قوات العدوان التركي في “عفرين” شمال “حلب” أودت بحياة امرأة حامل تحت التعذيب.

وقالت المنظمة أن القوات التركية اعتقلت الأسبوع الماضي “نعمت شيخو” 32 عاماً وزوجها “خليل نعسان” ووجهت لهما تهمة تفجير سيارة مفخخة، حيث تم اقتيادهما إلى مقر القوات التركية في مدرسة “أمير الغباري” وتعرضا لتعذيب شديد أودى بحياتها.

استهداف عضو لجنة مصالحة بالقنيطرة

فجّر مسلحون مجهولون اليوم عبوة ناسفة بسيارة عضو لجنة المصالحة “عبد الله الشريدة” أمام منزله في قرية “القصيبة” بريف “القنيطرة”.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن الانفجار أدى لتدمير السيارة ووقوع أضرار مادية دون حدوث إصابات بشرية مشيرة إلى أنها المحاولة الرابعة لاغتيال “الشريدة”.

إطلاق سراح معتقل

أطلقت “قسد” اليوم سراح الشاب “تركي عبد الله التركي” من أبناء بلدة “ذيبان” بريف “دير الزور” الشرقي بعد اعتقال دام أكثر من عام ونصف بحسب موقع فرات بوست المحلي دون معلومات عن التهم التي كانت موجهة إليه.

من جهة أخرى قال موقع “نهر ميديا” المحلي أن دورية من “قسد” داهمت منزل “أحمد حسن التنش” في مدينة “الرقة” وقامت باعتقاله دون توضيح الأسباب.

توسع تسويات درعا.

بدأت إجراءات تسوية أوضاع المطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية اليوم في قريتي “الغارية الشرقية” و”الغارية الغربية” وبلدة “خربة غزالة” في ريف “درعا” الشرقي. ”

وتوافد صباح اليوم عدد من المطلوبين  إلى مركز التسوية الذي افتتح في قرية “الغارية” الغربية لتسوية أوضاعهم وتسليم السلاح لوحدات الجيش السوري تمهيداً لتفعيل العمل في المؤسسات الخدمية ووضعها في خدمة المواطنين وفق وكالة “سانا” الرسمية.

أعلن في شمرا