البنوك المركزية في السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين ترفع سعر الفائدة تناغماً مع قرار البنك الفيدرالي الأميركي برفع الفائدة على الدولار بمقدار 75 نقطة.

بنوك الدول الخليجية المركزية ترفع معدل الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأميركي برفع الفائدة

أعلنت البنوك المركزية في السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين رفع سعر الفائدة لديهم، رداً على قرار البنك الفيدرالي الأميركي برفع الفائدة على الدولار بمقدار 75 نقطة أساس في رابع زيادة خلال العام لكبح جماح التضخم.

وأعلن البنك المركزي السعودي، في بيانٍ نشره، اليوم الأربعاء، في تويتر، بشأن معدّل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس أنه "قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء بمقدار 75 نقطة أساس من 2,25 إلى 3%، كذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس، بمقدار 75 نقطة أساس من 1.75 إلى 2.50%".

قرار #البنك_المركزي_السعودي بشأن معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس.https://t.co/Y8reuXWPuv pic.twitter.com/FiydH999j7

وأعلن مصرف الإمارات المركزي رفع "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس، وذلك اعتبارا من يوم الخميس 28 تموز/يوليو، وفق وكالة أنباء الإمارات "وام".

وأشارت الوكالة إلى أنّ المصرف المركزي قرر الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس، موضحةً أنّ هذا القرار يأتي إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ 75 نقطة أساس في اجتماعه الذي عقد اليوم.

المصرف المركزي يرفع سعر الأساس بواقع 75 نقطة أساس#وام_اقتصاد https://t.co/0a9Xo769Sh pic.twitter.com/IOXJsan7SV

وفي السياق نفسه، أعلن بنك الكويت المركزي، في تقرير له، اليوم، أنه قرر رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية، لترتفع من 2.25 إلى 2.50، اعتباراً من غد الخميس.

بنك الكويت المركزي يرفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية ليصبح
2.50%https://t.co/SPeYtlSH1D pic.twitter.com/snIGUqzuiT

إلى جانب ذلك، أعلن مصرف قطر المركزي، اليوم، رفع سعر فائدة المصرف للإيداع بمقدار 75 نقطة أساس، ليصبح 3.00%.

كما رفع سعر فائدة الإقراض من المصرف بمقدار 50 نقطة أساس، ليصبح 3.75%، مشيراً إلى المعطيات الاقتصادية المحلية والدولية بأنها وراء هذا الإجراء.

قرار لجنة السياسة النقدية الخاص بأدوات السياسة النقدية - يوليو 2022#مصرف_قطر_المركزي#أسعار_الفائدة pic.twitter.com/GgeDz19eMt

ومن العاصمة البحرينية، المنامة، أعلن البنك المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 2.50% إلى 3.25%، بحسب البيان.

كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 2.25% إلى 3.00%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 3.25% إلى 4.00%. هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 3.75% إلى 4.50%، وفق البنك.

مصرف البحرين المركزي يرفع سعر الفائدة الأساسي بمقدار 75 نقطة أساس https://t.co/BlZ6ZHEiQI pic.twitter.com/YEruPQB3ET

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، اليوم الأربعاء، رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس (بنسبة 0.75%) في رابع زيادة خلال العام الحالي، لمواجهة ارتفاع معدّل التضخم.

وأوضح الاحتياطي الفيدرالي في بيانٍ له، أنه تمّ رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس وهي المرة الثانية خلال العام التي تحدث تلك القيمة من الزيادة.

وفي منتصف حزيران/ يونيو الماضي، رفعت الولايات المتحدة معدل الفائدة بنسبة 0.75%، في أعلى زيادة للفائدة يتخذها البنك منذ عام 1994.

وكان معدل الإقراض الأميركي الرئيسي الذي حدده مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عند 0.75 إلى 1 نقطة مئوية في السابق، وذلك بعد زيادتين بمقدار 0.25 و0.50 نقطة على التوالي في آذار/ مارس، وأيار/ مايو الماضيين.

وفي بداية أيار/مايو الماضي، أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع الفائدة بمقدار 50 نقطة، أو نصف نقطة مئوية، للتصدي لمعدلات التضخم المرتفعة التي تشهدها الولايات المتحدة، والذي كان ثاني ارتفاع للفائدة منذ تفشي جائحة كورونا قبل عامين.

وفي آذار/ مارس الماضي، قرر المجلس رفع سعر الفائدة من 0.25% إلى 0.50%.

أعلن في شمرا