أفادت وسائل إعلام مختلفة، بأن ولاية برلين الألمانية تعتزم استقبال نحو 300 لاجئ سوري من مخيمات اللاجئين في لبنان، خلال عام 2023 المقبل.

خلال العام المقبل.. برلين تعتزم استقبال مئات السوريين من المخيمات في لبنان


إذ قرر مجلس الشيوخ في برلين توسيع برنامج قبول اللاجئين من الدولة اللبنانية، بناء على اقتراح تقدم به عضو مجلس الشيوخ عن الاندماج والعمل والشؤون الاجتماعية كاتيا كيبينغ، وعضو مجلس الشيوخ عن الشؤون الداخلية والرقمية والرياضة أيريس سبرينجر، بحسب موقع “البوابة الرسمية في برلين”.
ولفت الموقع إلى أن برنامج قبول اللاجئين هو “جزء من التعاون مع وكالة الأمم المتحدة للاجئين، إذ يتم استقبال اللاجئين السوريين الذين لا يمكن توفير الرعاية لهم بشكل كافٍ في لبنان، بسبب احتياجات الحماية الخاصة”.
وأشار إلى أن عدد اللاجئين الواصلين إلى برلين ضمن برنامج القبول بلغ 209 أشخاص، من بينهم بعض الأطفال الذين يعانون من إعاقات سمعية شديدة، أو نساء مهددات بالعنف ولم يكنّ بأمان في لبنان.
يشار إلى أن عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان يبلغ 1.5 مليون تقريباً، نحو 900 ألف منهم مسجّلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، على حين يوجد 190 ألف مولود سوري في لبنان، سُجّلوا في أثناء الحرب على سوريا، بحسب وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية.
كما بدأت مراكز الأمن العام في الجنوب اللبناني والنبطية بتسجيل أسماء النازحين السوريين الراغبين بالعودة الطوعية والآمنة إلى سوريا، بحسب ما أعلنته وسائل إعلام لبنانية قبل أيام.
يذكر أيضاً، أنه يوجد في ألمانيا قرابة مليوني لاجئ من دول مختلفة حول العالم، بينهم ما يزيد على 860 ألف لاجئ سوري، وفقاً للإحصائيات الرسمية في البلاد.
ووفقاً لصحيفة “بيلد” الألمانية، فإن تقرير الهجرة السري الصادر عن الحكومة الفيدرالية، كشف أنه دخل في الشهر الماضي، ما يزيد على ثلاثة آلاف طالب لجوء، معظمهم سوريون وأفغان وعراقيون، من الحدود التشيكية مع ولاية ساكسونيا وحدها.

أعلن في شمرا