روسيا

وزارة الدفاع الروسية تعلن خسائر القوات الأوكرانية خلال الـساعات الماضية في عدة مناطق، وتؤكّد مواصلة القوات الروسية عملياتها الهجومية في اتجاه دونيتسك ولوغانسك.

الدفاع الروسية: إسقاط 7 طائرات مسيرة أوكرانية واعتراض صواريخ أميركية الصنع

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت سبع طائرات مسيرة أوكرانية خلال يوم واحد، بالإضافة إلى اعتراض صواريخ أميركية الصنع.

وقالت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي: "خلال يوم واحد، قامت أنظمة الدفاع الجوي بتدمير سبع مسيرات أوكرانية في مناطق كريمينايا في جمهورية لوغانسك الشعبية، وشيرفونوي وكوتينيكوفو وكروبيفنيتسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية وزمييفكا بمنطقة خيرسون".

وأضافت الوزارة أنه تم اعتراض صاروخين من منظومة "هيمارس" الأميركية في مناطق روبيجنوي و كراسنورتشينسكويو في جمهورية لوغانسك الشعبية، صاروخيين أميركيين الصنع من طراز "هارم" مضاد للرادار بالقرب من منطقة بايراك في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، مقتل 50 عسكرياً أوكرانيا، بضربات روسية على محوري كوبيانسكي وكراسنوليمان بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين.

وقالت الدفاع الروسية في بيانها اليومي: "تم تصفية 20 عسكرياً أوكرانياً وتدمير مدرعة مشاة ومركبتين على محور كوبيانسك، جراء هجوم ناري مكثف على تجمع للقوات والمعدات الحربية التابعة للقوات الأوكرانية في بلدة كيسلوفكا بمقاطعة خاركوف".

وأوضح البيان، أن نيران المدفعية الروسية ألحقت الهزيمة بالوحدات الأوكرانية على محور كراسنوليمان في بلدتي ميكيفكا ونيفسكوي (جمهورية لوغانسك الشعبية)، وعلى بلدتي تيرني وتورسكوي (جمهورية دونيتسك الشعبية).

وأكد البيان، القضاء على مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية، وطاقم مدفعية في بلدتي ستيلماخوفكا وتشيرفونايا ديبروفا، في جمهورية لوغانسك الشعبية، موضحاً أن "خسائر العدو على هذا المحور بلغت أكثر من 30 عسكرياً أوكرانياً ومدرعتين وشاحنتين صغيرتين".

وأعلنت وزارة الدفاع أيضاً، أن القوات المسلحة قصفت مركز قيادة اللواء الهجوم الأوكراني 80 المحمول جواً، في مدينة كراماتورسك بجمهورية دونيتسك الشعبية، ما أسفر عن القضاء على 5 ضباط كبار، وأكثر من 30 عسكرياً آخراً.

وقال بيان وزارة الدفاع: "على محور دونيتسك، واصلت القوات الروسية عمليات هجومية ناجحة، تم خلالها السيطرة على خطوط ومواقع مناسبة".

ونتيجة للهجوم على مركز قيادة اللواء الهجوم الجوي الثمانين، التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، بالقرب من مدينة كراماتورسك بجمهورية دونيتسك الشعبية، قتل أكثر من 35 عسكرياً أوكرانياً، من بينهم خمسة من كبار الضباط".

وأشارت وزارة الدفاع، إلى أن "خسائر العدو على محور دونيتسك، خلال يوم واحد، بلغت 100 عسكري، وأربع مركبات مدرعة، وثماني سيارات".

إلى ذلك، تواصل القوات الروسية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا منذ 24 شباط/ فبراير الماضي، كما وتستكمل تحرير المناطق الأربع التي انضمت إلى روسيا الاتحادية. وأعلنت موسكو منذ إطلاق العملية، أن هدفها تحرير سكان دونباس الذين تعرضوا على مدار ثماني سنوات للاضطهاد من قبل نظام كييف النازي، وإبعاد الناتو عن حدود روسيا، وإجبار أوكرانيا أن تكون دولة محايدة عسكرياً.

وإجمالاً، منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، أسقطت القوات الروسية 352 طائرة، و192 طائرة هليكوبتر، و2731 طائرة بدون طيار، و399 نظام صواريخ مضاد للطائرات، و7249 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و944 راجمة صواريخ و3719 قطعة مدفعية ميدانية وقذائف هاون، بالإضافة إلى 7765 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

أعلن في شمرا