يعد دواء دوكسيسايكلين مضادًا حيويًا من زمرة التتراسكلينات التي تحارب الجراثيم في الجسم. يُستخدم الدوكسيسايكلين لعلاج العديد من الالتهابات الجرثومية المختلفة مثل العد الشائع والتهابات المسالك البولية والتهابات الأمعاء والتهابات الجهاز التنفسي والتهابات العين وداء السيلان والكلاميديا والزهري والتهاب اللثة (أمراض اللثة) وغيرها من الانتانات الجرثومية.

يستخدم الدوكسيسايكلين أيضًا لعلاج الآفات المشوهة والنتوءات والآفات الشبيهة بالعد الشائع التي يسببها العد الوردي. لن يعالج دوكسيسايكلين احمرار الوجه الناجم عن العد الوردي.

تُستخدم بعض أشكال الدوكسيسايكلين للوقاية من الملاريا أو علاج داء الجمرة الخبيثة أو علاج الالتهابات التي يسببها العث أو القراد أو القمل.

لا يجب استخدام الدواء في حال الحساسية تجاهه أو تجاه المركبات الأخرى من زمرة التتراسايكلين مثل ديميكلوسايكلين أو مينوسايكلين أو تتراسايكلين أو تيغيسايكلين.

لضمان سلامة استخدام هذا الدواء، أخبر الطبيب المعالج إن كنت مصابًا بأي من الأمراض التالية:

قد يلجأ الطبيب إلى إجراء الفحوص للتأكد من عدم إصابتك بداء السيلان في حال كنت تستخدم الدوكسيسايكلين لعلاج الكلاميديا. قد يؤثر تناول الدوكسيسايكلين في أثناء الحمل على تطور العظام والأسنان عند الجنين، وقد يسبب تناول الدوكسيسايكلين خلال الثلث الأخير من الحمل فقدان لون الأسنان بصورة دائمة. يجب إخبار الطبيب في حال حدوث حمل خلال فترة العلاج بهذا الدواء.

دواء دوكسيسايكلين: إرشادات الاستخدام والآثار الجانبية والتحذيرات - دواء لعلاج الاتهابات الجرثومية - مضاد حيوي يطرد الجراثيم

قد يسبب الدوكسيسايكلين نقص فاعلية مانعات الحمل الفموية. أخبري الطبيب في حال استخدام مانع حمل غير هرموني (مثل الواقيات الذكرية أو حاجز مسد النطاف) لمنع الحمل.

قد ينفرز الدوكسيسايكلين في حليب الإرضاع وعليه قد يؤثر في تطور العظام والأسنان عند الطفل الرضيع. يجب عدم إرضاع الطفل في أثناء فترة العلاج بهذا الدواء.

يجب عدم استخدام الدواء عند الأطفال إذ قد يسبب اصفرارًا دائمًا أو تلون الأسنان باللون الرمادي عند الذين لا تتجاوز أعمارهم 8 سنوات.

يجب استخدام الدوكسيسايكلين عند الأطفال لعلاج الحالات الشديدة المهددة للحياة فقط مثل إصابات الجمرة الخبيثة أو حمى جبال روكي المبقعة، إذ يمكن أن تفوق فائدة علاج الحالة خطيرة أي مخاطر مترافقة معه على تطور أسنان الطفل.

تناول الجرعة التي أغفلتها حال تذكرك. تجاوز الجرعة في حال اقتراب موعد الجرعة التالية. لا تتناول جرعة إضافية للتعويض عن الجرعة المنسية.

اطلب الرعاية الصحية الفورية.

يجب طلب الرعاية الصحية الإسعافية في حال ظهور علامات الحساسية تجاه الدواء كالطفح أو صعوبات التنفس أو تورم الوجه أو الحلق، أو ردود فعل تحسسية جلدية شديدة مثل الحمى والتهاب الحلق والحرقة في العين أو ألم الجلد أو انتشار طفح أحمر أو بنفسجي يسبب لاحقًا تقرحات أو تسلخات.

يجب السعي للحصول على علاج في حال ظهور آثار خطيرة قد تؤثر على العديد من أعضاء الجسم.

تتضمن الآثار الجانبية الطفح والحمى وتورم الغدد وأعراض شبيهة بنزلات البرد وألم عضلي ووهن شديد وظهور غير اعتيادي للكدمات أو تلون الجلد أو العينين بالأصفر. قد تستمر هذه الآثار بعد مرور عدة أسابيع من بدء العلاج بالدوكسيسايكلين.

اتصل حالًا بالطبيب إن اختبرت أي من الأعراض التالية:

لا تتضمن هذه القائمة كامل الآثار الجانبية التي قد تحدث. أطلع الطبيب المعالج حول الآثار الجانبية التي اختبرتها.

من غير الآمن أحيانًا استخدام بعض الأدوية في التوقيت ذاته. قد تؤثر بعض الأدوية في المستويات المصلية لأدوية أخرى، ما قد يزيد من الآثار الجانبية أو يقلل من تأثير بعض الأدوية.

تتضمن الأدوية الأخرى التي قد تتداخل مع دوكسيسايكلين الأدوية الموصوفة والمتاحة دون وصفة والفيتامينات والمنتجات النباتية. أطلع مقدم الرعاية الصحية حول الأدوية التي تستخدمها بالإضافة إلى الأدوية التي بدأت أو أوقفت استخدامها.

تذكر، أبقِ هذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال، ولا تشارك دواءك مع الآخرين، ولا تستخدم الدواء لأغراض مغايرة للاستطبابات الموصوفة.
استشر مقدم الرعاية الصحية للتأكد من أن المعلومات المذكورة في هذا المقال تنطبق على حالتك الصحية الشخصية.

اقرأ أيضًا:

كيف يؤمن تطوير الجراثيم لترسانات المضادات الحيوية خططًا دوائية جديدة

استراتيجيات جديدة لمكافحة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية

ترجمة: مريم عيسى

تدقيق: نغم رابي

المصدر

Avatar
أعلن في شمرا

الأكثر قراءة