يعد التهاب السحايا حالة تسبب تورم الأغشية الواقية أو السحايا التي تحيط بالدماغ والنخاع الشوكي. يحدث التهاب السحايا العقيم عندما يتسبب شيء آخر غير العدوى البكتيرية في الإصابة بالتهاب السحايا، غالبًا بسبب فيروس.

عندما يصاب الفرد بالتهاب سحايا عقيم، تكون السحايا ملتهبة كما في التهاب السحايا البكتيري. لكن بعكس التهاب السحايا البكتيري، عادةً لا يعد التهاب السحايا العقيم مهددًا للحياة.

في حين ما يزال التهاب السحايا العقيم نادرًا، فإنه يُعد أشيع من التهاب السحايا الجرثومي، لكن أعراضه أقل حدّة. تُحَلّ معظم حالات التهاب السحايا العقيم في غضون أسبوعين.

رغم ذلك، يجب على أي فرد يشك بإصابته هو أو طفله بالتهاب السحايا العقيم أن يسارع بطلب الرعاية الطبية في أقرب وقت ممكن لتجنب المضاعفات وتلقي العلاج إذا لزم الأمر.

قد يحدث التهاب السحايا العقيم بسبب طيف واسع من الفيروسات، عادةً ما تكون فيروسات معوية، مثل الفيروسات الموسمية التي تسود في أواخر الصيف والخريف. تُعد هذه الفيروسات حتى الآن أشيع سبب لالتهاب السحايا الفيروسي، بالإضافة إلى أمراض أخرى أخف.

قد يصاب الفرد بأحد هذه الفيروسات بملامسة لعاب شخص مصاب أو برازه. ومع ذلك، فإن معظم الأشخاص الذين يصابون بأحد هذه الفيروسات لا يحدث لديهم التهاب السحايا.

تشمل الأسباب الأقل شيوعًا لالتهاب السحايا العقيم الفيروسات الآتية:

قد تسبب بعض الحالات الأخرى التهاب السحايا العقيم بما في ذلك:

توجد لقاحات للعديد من الفيروسات المسببة لالتهاب السحايا العقيم.

قد يصاب أي شخص بالتهاب السحايا العقيم. ومع ذلك، فإن الأطفال بعمر أقل من 5 سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة، خاصة إذا كانوا يذهبون إلى الحضانة أو المدرسة.

يزداد خطر إصابة البالغين الذين يعملون مع أطفال صغار في هذه الأماكن بالتهاب السحايا العقيم.

من المعرضين لخطر الإصابة بالتهاب السحايا العقيم مَن لديهم:

تختلف أعراض التهاب السحايا العقيم بحسب المسبب. تتراوح الأعراض في الشدة من خفيفة جدًا قد لا يعرف الفرد حتى أنه مصابٌ بها إلى أعراض أكثر خطورة.

تشمل أعراض التهاب السحايا العقيم مزيجًا مما يلي:

قد تظهر أعراض التهاب السحايا العقيم بشكل مختلف عند الأطفال الصغار والرضع.

يجب على الآباء الذين يعتقدون أن رضيعهم مصابٌ بالتهاب السحايا العقيم أن يتحروا عن العلامات التالية:

تظهر أعراض أكثر حدة عند الأطفال الصغار والرضع المصابون بالتهاب السحايا العقيم من البالغين. قد تختلط الأعراض عند البالغين المصابين بالتهاب السحايا العقيم مع نزلات البرد أو أي مرض فيروسي آخر، في حين قد يصبح الأطفال أكثر مرضًا.

يجب على أي شخص يعتقد أنه هو أو طفله مصاب بالتهاب السحايا العقيم أن يطلب الرعاية الطبية بأسرع وقت ممكن. كذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون أيًّا من الأعراض التالية التماس العناية الطبية الفورية لاستبعاد حالة أخرى أكثر خطورة:

لتشخيص التهاب السحايا العقيم، سيقوم الطبيب أولًا بفحص بدني لتقييم أعراض الشخص. إذا كان الشخص مريضًا جدًا، فقد يوصي الطبيب ببعض الاختبارات الإضافية للمساعدة في تشخيص المشكلة، بما في ذلك:

الاختبار الوحيد الذي يستطيع تأكيد ما إذا كان الشخص مصابًا بالتهاب السحايا أم لا هو البزل النخاعي، الذي يشمل إزالة السائل من العمود الفقري للشخص وتحليله للتحقق من وجود عدوى فيروسية أو بكتيرية.

يُجري الطبيب أيضًا تحليل البروتين المتفاعل سي crp وكريات الدم البيضاء، الذي تشير إلى العدوى.

تتنوع خيارات علاج التهاب السحايا العقيم وفقًا لسببه. يتعافى معظم البالغين والأطفال الكبار تلقائيًا في غضون أسبوعين من دون أي علاج طبي. بالنسبة إلى هؤلاء الأشخاص، يوصي الطبيب على الأغلب بالرعاية المنزلية القياسية للعدوى الفيروسية، بما في ذلك الراحة الإضافية والسوائل.

قد يصف الطبيب أحيانًا أدوية لعلاج السبب الكامن وراء التهاب السحايا العقيم. على سبيل المثال، إذا تسببت العدوى الفطرية في إصابة الشخص بالتهاب السحايا العقيم، فقد يصف الطبيب الأدوية المضادة للفطريات.

تُحَلّ معظم حالات التهاب السحايا العقيم دون مضاعفات دائمة. ومع ذلك، قد يصاب بعض الأفراد، خاصة الأطفال والأشخاص المضعفين مناعيًا، بالالتهاب الشديد ما يتطلب البقاء في المشفى.

اقرأ أيضًا:

التهاب السحايا الفيروسي، هل يمكن أن تؤدي قبلة لإصابة رضيع به؟

التهاب السحايا: أعراضه والعلامات التحذيرية

ترجمة: رؤى عريان

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر

التهاب السحايا العقيم: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج
أعلن في شمرا