وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو يبيّن أنّ الفنيين يعملون على ضمان سريان إمدادات النفط إلى بلاده عبر خط أنابيب "دروجبا" مرة أخرى بالضغط الكامل.

 وزير خارجية هنغاريا يعلن استئناف إمدادات النفط إلى بلاده عبر خط أنابيب

أكد وزير خارجية هنغاريا بيتر سيارتو، اليوم الأربعاء، استئناف إمدادات النفط إلى بلاده عبر خط أنابيب "دروجبا".

وقال سيارتو إنّ "الفنيين تمكنوا من تنفيذ العمل بحيث استؤنفت إمدادات النفط إلى هنغاريا عبر خط أنابيب دروجبا"، معقباً: "إنه في مرحلة الضغط المنخفض حالياً، لكن الفنيين يعملون على ضمان سريان الإمداد مرة أخرى بالضغط الكامل والوضع العادي".

ويأتي ذلك بعدما أبلغت أوكرانيا، أمس الثلاثاء ، شركة "ترانسنفط" بأنّها أوقفت ضخ النفط عبر الفرع الجنوبي من خط أنابيب نفط "دروجبا" في اتجاه هنغاريا، مشيرةً إلى "هبوط الفولطية (الجهد الكهربائي) في شبكة الكهرباء"، حسبما ذكر المتحدث الشركة، إيغور ديمين.

ويعدّ خط أنابيب "دروجبا" واحداً من أكبر شبكات خطوط أنابيب النفط في العالم، إذ ينقل النفط الخام بطول 4 آلاف كيلومتر من الجزء الشرقي من روسيا، وتحديداً من مدينة ألميتيفسك إلى أوكرانيا وبيلاروسيا وبولندا وهنغاريا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك وألمانيا.

وتتفرع هذه الشبكة أيضاً إلى العديد من خطوط الأنابيب لتقديم منتجاتها في جميع أنحاء أوروبا الشرقية وخارجها.

وتُشغّل شركة النفط الروسية "ترانسنفط" خط أنابيب "دروجبا" في روسيا، حيث يُنقل ثلث واردات الخام من روسيا عبر هذا الخط، وتؤول عملية تشغيله إلى شركات أخرى في الدول التي يمرّ من خلالها.

وجاءت فكرة بناء خط أنابيب "دروجبا" (يُعرف أيضاً باسم خط أنابيب الصداقة وخط أنابيب كوميكون) في أواخر الخمسينيات، لتزويد حلفاء الاتحاد السوفيتي في أوروبا الشرقية بالنفط، وبدأ إنشاء الخط عام 1960، ودخل مرحلة التشغيل الكامل عام 1964.

أعلن في شمرا