مؤسسة بحثية أمريكية: الطاقة النظيفة تستقطب لأول مرة نصف تريليون دولار من التمويل العام الماضي

واشنطن-سانا

أكدت مؤسسة بلومبيرغ إن إي إف الأمريكية للأبحاث أن مجالات الطاقة النظيفة ولأول مرة استقطبت نصف تريليون دولار من التمويل في عام2020 متجاوزة عام 2019 بنسبة 9 بالمئة وذلك رغم الإضطراب الاقتصادي العالمي الناجم عن جائحة كورونا.

ووفق مجلة فوربس الأمريكية فإن محللي الطاقة النظيفة في مؤسسة بلومبيرغ إن إي إف للأبحاث بينوا أن العالم استثمر مبالغ غير مسبوقة في الأصول منخفضة الكربون العام الماضي على غرار مصادر الطاقة المتجددة ووسائل النقل الصديقة للبيئة وتخزين الطاقة والتدفئة الكهربائية.

وأوضحوا أن العالم التزم باستثمار مبلغ قياسي قيمته 3ر501 مليار دولار لإزالة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عام 2020 في وقت تضاعف فيه الإستثمار العالمي في مجال احتجاز الكربون وتخزينه 3 مرات ليبلغ 3 مليارات دولار.

وأكد المحللون ارتفاع أعداد عمليات تركيب المضخات الحرارية الموفرة للطاقة بنسبة 12 بالمئة محلياً أي بقيمة 8ر50 مليار دولار في حين بلغ الاستثمار في تقنيات تخزين الطاقة الثابتة مثل البطاريات 6ر3 مليارات دولار إضافة إلى زيادة أكبر في مشروعات الطاقتين الشمسية والرياح البحرية.

ولفت المحللون إلى أن الشركات والحكومات والأسر استثمرت 5ر303 مليارات دولار في زيادة القدرة على توليد الطاقة الجديدة والمتجددة بنسبة 2 بالمئة سنوياً فيما أنفقت 139 مليار دولار على مجال السيارات الكهربائية وما يرتبط بها من بنية تحتية للشحن ما أسهم بزيادة فيها بنسبة 28 بالمئة ما يعتبر رقماً قياسياً جديداً.

وتتصدر أوروبا مجال الاستثمارات في الطاقة النظيفة بمبلغ 2ر166 مليار دولار تليها الصين بقيمة 8ر134 مليار دولار لتأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة بمبلغ وقدره 3ر85 مليار دولار.

أعلن في شمرا

الأكثر قراءة