الغرفة العامة في جمهورية لوغانسك الشعبية تتقدم بطلب إلى الرئيس والمجلس الشعبي، لتنظيم استطلاع شعبي على الفور للاعتراف بالجمهورية كياناً روسياً.

الغرفة العامة في لوغانسك تتقدم بطلب لتنظيم استفتاء للانضمام إلى روسيا

تقدّمت الغرفة العامة في جمهورية لوغانسك الشعبية، اليوم الإثنين، بطلب إلى الرئيس ليونيد باسيتشنيك والمجلس الشعبي، من أجل تنظيم استطلاع شعبي على الفور للاعتراف بالجمهورية كياناً روسياً.

وجاء في طلب الغرفة العامة: "تتقدم الغرفة العامة لجمهورية لوغانسك الشعبية بمبادرة لإجراء استفتاء على الفور بشأن الاعتراف بجمهورية لوغانسك الشعبية كأحد كيانات روسيا الاتحادية".

وكان رئيس جمهورية لوغانسك أعلن في 27 آذار/ مارس الفائت نية بلاده إجراء استفتاء على انضمام الجمهورية إلى روسيا.

ووقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في 21 شباط/ فبراير الفائت، وثيقة الاعتراف بسيادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك "بصورة فورية"، وذلك في خطابٍ تلفزيونيٍّ وجَّهه إلى الشعب الروسي.

يُشار إلى أنّه، في 6 آذار/مارس 2014، أُعلن استقلال شبه جزيرة القرم بعد استفتاء حول وضعها.

واستعادت روسيا، في 18 آذار/مارس من العام نفسه، شبه جزيرة القرم إلى الأراضي الروسية، في عملية وصفتها بأنّها "تصحيح خطأ تاريخي". 

وأعلنت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان استقلالهما، في 12 أيار/مايو 2014، بعد إجراء استفتاء على تقرير المصير.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 شباط/فبراير الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنّ روسيا لا تخطط إلى احتلال الأراضي الأوكرانية؛ موضحاً أن "هدف العملية هو حماية سكان دونباس، الذين تعرضوا على مدار 8 سنوات، إلى الاضطهاد والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف".

أعلن في شمرا