(المنطق التقليدي عند جون ستيوارت مل)… من منظور تجريبي للدكتورة إنصاف حمد

دمشق-سانا

أصدرت الهيئة العامة السورية للكتاب دراسة فكرية في المنطق التقليدي من منظور تجريبي، وفقا لرؤية أحد فلاسفة هذا الاتجاه المشهورين، بعنوان “المنطق التقليدي عند جون ستيوارت مل” للباحثة الدكتورة إنصاف حمد.

وتأتي أهمية الدراسة لكونها أول بحث باللغة العربية في موضوع دقيق وشائك، إضافة إلى السعي لتقديم الجديد حول مسألة ملتبسة في تاريخ الفلسفة، وهي علاقة الفلسفة التجريبية بالمنطق، متضمنة مادة غنية باللغتين العربية والإنكليزية معالجة بأسلوب فلسفي رصين.

الدراسة التي تقع في 416 صفحة من القطع المتوسط، تقدم بحثاً معمقاً لكل محاور المنطق التقليدي بدءاً من الحدود والقضايا إلى المقولات والتعريف والتصنيف وصولاً إلى الاستدلال، مروراً بمعنى الصحة والصدق وطبيعة المنطق وعلاقته بالعلوم الأخرى، وذلك من منظور تجريبي.

وقدمت الباحثة عبر ستة فصول من الدراسة مناقشة لآراء جون ستيوارت مل في تلك المسائل كلها، مستخدمة أدواتها المعرفية للحكم على مدى اتساق الفيلسوف وخصوبته وقدرته على استخراج نتائج مختلفة عما هو سائد وذائع، فيما يتصل بموقفه والفلسفة التجريبية من خلال المنطق بشكل عام، ومن نظرية الاستدلال القياسي بشكل خاص.

وحاولت الدراسة فتح نافذة جديدة لفكر من الضروري التعرف عليه كمنهج للتفكير أولاً، وكفكر فلسفي ثانياً، لما للفلسفة الحديثة من أهمية في تطوير الفكر الإنساني، والتي تعد عاملاً مهماً في تفسير التقدم العلمي الكبير الحاصل بالمعرفة العلمية الذي فتح آفاقاً جديدة لم تكن مطروقة من قبل، ومدعماً بوفرة من المكتشفات بمناهج جديدة في البحث وبطرق جديدة بالتفكير.

ومن المعروف أن جون ستيوارت مل فيلسوف واقتصادي بريطاني، من رواد المدرسة الليبرالية والنفعية والمهمة الحضارية للإمبراطورية البريطانية، وخليط من العلم الطبيعي والآداب الكلاسيكية، وهو ابن جيمس مل المؤرخ والاقتصادي والمنظر السياسي والفيلسوف الاسكتلندي المشهور في القرن الثامن عشر.

الجدير بالذكر أن الباحثة الدكتورة إنصاف حمد عضو الهيئة التدريسية في جامعة دمشق، وأستاذ زائر في جامعات تشرين وحلب والقلمون وإيرلنغن “ألمانيا” سابقاً، عملت كرئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة، ومديرة ثقافة الطفل بوزارة الثقافة، ورئيس تحرير مجلة المعرفة، ولها العديد من الكتب والأبحاث والدراسات.

محاسن العوض

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

أعلن في شمرا