انواع فصائل الدم وكيف يتم تصنيفها؟

‏40 ثانية مضت صحة و جمال 7 زيارة

معرفة أنواع فصائل الدم أمر ضروري وهام لك ولأسرتك، ففي حالة الطوارئ قد تحتاج إلى نقل دم، ونقل النوع الخطأ يسبب مضاعفات خطيرة، وفي هذا المقال نذكر لك أهم انواع فصائل الدم ومعلومات هامة أخرى فواصل القراءة.

انواع الدم يتم تتحددها من خلال أنواع من البروتينات الموجودة في الدم، وهي إما أن تكون O أو AB أو A أو B، ويتم تصنيف انواع زمر الدم وفقاً لوجود أو عدم وجود أجسام معينة تعرف بـ المستضدات أو الأنتيجينات antigen، وتتواجد هذه الأجسام على خلايا الدم الحمراء في البلازما التي تسمح لجسدك أن يدرك الدم الخاص بها فقط، ولذلك في حال تم دخول نوع آخر من الدم، سيقوم الجهاز المناعي بتحديد أنه جسم غريب ويقوم بمهاجمته، ويعرف الأمر بـ تفاعل نقل الدم.

تختلف انواع زمر الدم طبقا لما تم اكتشافه من البروتينات المعروفة علمياً بـ ( الأنتيجينات ) أو المستضدات، وهي نوعين أساسين هما ( A ) و الآخر بـ ( B )، وإذا اجتمع الأنتيجينان A و B في الدم كانت الفصيلة AB، و إذا خلا منهما الدم كانت الفصيلة O، وإذا ظهر في الدم أنتيجين A وحده كانت الفصيلة A، وإذا ظهر أنتيجين B وحده في الدم كانت الفصيلة B.

دم AB يستقبل جميع الفصائل و لا يعطي إلا فصيلة AB.
دم A يستقبل من O و A و يعطي AB و A.
دم B يستقبل من B و O و يعطي AB و B.
دم O يستقبل O فقط ويعطي جميع الفصائل.

أما انواع فصائل الدم (السالب) و (الموجب) فتخص مادة بروتينية إضافية إن ظهرت في الدم تكون الفصيلة موجبة، وإذا لم تظهر تكون الفصيلة سالبة والفصائل الموجبة أكثر انتشاراً، لأنها توّرث كصفة سائدة ومن هنا تكون الفصائل السالبة نادرة.

ونظام الجهاز المناعي في الجسم عجيبٌ فريد فهو يكوّن أجساماً مضادة لأي بروتين غريب يصل للدم، وهذا ما يفسّر لنا عدم إمكانية نقل دم A لآخر دمه B أو العكس.

كما أنّ O السالبة تعطي O الموجبة، لكن العكس غير صحيح فلا يمكن لـ O الموجبة أن تمنح الـ O السالبة، لوجود تلك المادة البروتينية الإضافية فيستنكرها جهاز المناعة فتتكون أجسام مضادة لها فيحدث ما يشبه الحرب بين جهاز المناعة وتلك الجسيمات، إذا انواع فصائل الدم السالبة تعطي الموجبة وليس العكس مع بقاء آلية النقل كما ذكرت سابقا.

انواع فصائل الدم وكيف يتم تصنيفها؟

ما علاقة انواع فصائل الدم بالأبناء؟ ولماذا فصيلة دم O كريمة وفصيلة دم AB بخيلة؟

O السالبة لا تقبل إلا نوع واحد من الدم (فصيلة واحدة فقط تناسبها)، ما هي هذه الفصيلة؟ إذا تزوج رجل بامرأة وكانت فصيلة أحدهما O والآخر AB فأبناؤهما ستكون فصائل دمهم أما A أو B، ومن المستحيل أن يكون أحد الأبناء مشابهاً لأحد أبويه في فصيلة الدم، أي لن يكون في الأبناء من يحمل فصيلة دم AB أو O.

إذا كان الزوجان كلاهما AB فأبناؤهما AB، إن كان كلاهما O فالأبناء كلهم O، إذا كان الأبوان كلاهما A فالأبناء A أو O، و إن كانا B فالأبناء B أو O، إذا كان أحد الأبوين AB فلا يمكن أن يكون أحد الأطفال O والعكس، إذا كان أحدهما O فلا يمكن أن يكون أحدهما AB.

اقرأ أيضا: كوب يوميا من “عصير أحمر” يمكن أن يفعل المعجزات لمرضى القلب

أعلن في شمرا

الأكثر قراءة