عرنوس يدعو لاجتماعات لتحسين المعيشة … وحملة تفتيش على الكهرباء

اشتباك أثناء مداهمة في حلب …….. أبرز عناوين الثلاثاء 2 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

على وقع تصاعد موجات الغلاء والتدهور المعيشي طلب رئيس الحكومة من اللجان الوزارية أن تعقد اجتماعات لمناقشة خطوات تحسين الواقع الخدمي والمعيشي.

وعلى وقع التقنين الكهربائي الذي عمّ المحافظات السورية، شنّت شركة “كهرباء ريف دمشق” حملة للتفتيش عن حالات الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي في المحافظة.

ومقابل استمرار تصاعد إصابات كورونا قررت وزارة السياحة إعادة السماح بتقديم الأراكيل في المنشآت السياحية مع اتخاذ إجراءات وقائية.

رئيس الحكومة استهل لقاءه مع معاون الرئيس الإيراني للدعوة إلى زيادة التعاون العلمي بين “دمشق” و”طهران” والارتقاء به إلى مستوى التعاون الاقتصادي والسياسي على حد قوله.

فيما ادّعى فصيل “جيش الإسلام” براءته من خطف الناشطين الأربعة في المنطقة التي كان يسيطر عليها قبل سنوات، ونفى التهمة عن نفسه وألمح إلى إمكانية تورّط “النصرة” بخطفهم.

في “عفرين” أودت مداهمة بحياة شخص حاول فصيل مسلح اعتقاله، فيما انفجرت عبوة ناسفة في “منبج”، وتعرّض رعاة أغنام في بادية “حماة” لهجوم مسلح، بينما شهدت “رأس العين” اشتباكات بين مجموعتين من فصيل “فرقة الحمزة” المدعوم تركياً أسقط جرحى من الطرفين.

عرنوس يدعو لاجتماعات لتحسين المعيشة

طلب رئيس الحكومة “حسين عرنوس” من اللجان الوزارية عقد اجتماعات نوعية لمناقشة الخطوات التي يمكن اتخاذها لتحسين الواقعين الخدمي والمعيشي بشكل ملموس واجتراح الحلول للتعاطي مع الظروف الراهنة بما يخفف من الأعباء على المواطنين التي فرضتها الحرب والحصار على “سوريا”.

وخلال اجتماعها الأسبوعي اليوم، وافقت الحكومة السورية على عقد تنفيذ محطة توليد كهروضوئية في المدينة الصناعية بـ”الشيخ نجار” في “حلب” بطاقة 33 ميغا واط، وعلى منح مساهمات مالية للمحافظات بقيمة 10 مليارات ليرة.

وصادقت الحكومة على موازنة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية لعام 2021 والبالغة 15 مليار ليرة، كما تم تكليف الوزارات المعنية لاقتراح الآلية المناسبة لدعم المشروعات المتعثرة ذات الجدوى الاقتصادية لتعود إلى الإنتاج وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.
اقرأ أيضاً:الداخلية تحدد موعد استبدال البطاقة الشخصية
حملة تفتيش على الكهرباء

قال مدير عام شركة كهرباء “ريف دمشق” “إياد الخوري” إن الشركة بدأت حملة تفتيش واسعة في “ريف دمشق” ضد الاستجرار غير المشروع وتم ضبط الكثير من المخالفات.

وأضاف “الخوري” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم أن الحملة مستمرة وسيكون هناك شدة في التعامل مع المخالفات وتنفيذ عقوبات رادعة للحد من هذه الظاهرة، مبيناً أن الحد من الاستجرار غير المشروع يسهم في تحسن نسبي في الطاقة الكهربائية.

وأوضح “الخوري” أن برامج التقنين الحالية في “ريف دمشق” هي ساعة وصل مقابل 5 ساعات قطع، وذلك بحسب كميات التوليد وفق المتاح لدى وزارة الكهرباء على حد قوله.

السماح بتقديم الأراكيل مجدداً

أعلن وزير السياحة “محمد مرتيني” قرار الوزارة السماح بتقديم الأراكيل في المنشآت السياحية شرط تقديمها في الأماكن المفتوحة مع تحقيق تباعد اجتماعي بنسبة 50%.

وفي حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم أوضح “مرتيني” أنه سيتم التشديد على التزام المنشآت السياحية بالإجراءات والتعليمات الخاصة بالتباعد الاجتماعي والتعقيم وغيرها من الإجراءات الصحية.
اقرأ أيضاً:مستشار وزير الأوقاف: الليبرالية الحديثة تسعى لتفكيك الأسرة
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 54 إصابة جديدة بفيروس كورونا و79 حالة شفاء و5 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 15642 منها 9880 حالة شفاء و1032 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 21 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل  4 حالات شفاء و3 حالات وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8629 إصابة بينها 1251 حالة شفاء و324 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 7 إصابات جديدة و83 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21182 إصابة بينها 18640 حالة شفاء و408 حالة وفاة

عرنوس يدعو للتعاون العلمي مع إيران

شدّد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على أهمية تعزيز التعاون العلمي مع “إيران” والارتقاء به إلى مستوى التعاون السياسي والاقتصادي.

وخلال لقائه معاون الرئيس الإيراني للشؤون العلمية والتقنية “سورنا ستاري” اليوم دعا “عرنوس” لتبادل الخبرات في مجال التأهيل والتدريب وإجراء بحوث علمية مشتركة وزيادة البعثات العلمية للاستفادة مما توصلت إليه “إيران” في المجالات العلمية على حد قوله.

بدوره أعرب “ستاري” عن رغبة بلاده بمساعدة “سوريا” في إقامة مراكز تدريب وتأهيل لا سيما في مجال الاقتصاد القائم على العلم والمعرفة ونقل الخبرات الإيرانية في مجال العلوم التقنية للاستفادة منها بمرحلة إعادة الإعمار والاستعداد للتعاون في إقامة منتزه بيئي وتقني سوري إيراني وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.
اقرأ أيضاً:وزير التربية: الدروس الخصوصية موضة والحق على الأهل
جيش الإسلام يلمّح لاتهام النصرة

أصدر فصيل “جيش الإسلام” بياناً جدد فيه ادعاءه بنفي مسؤوليته عن خطف الناشطين الأربعة في “دوما” عام 2013 وقال أن هذه التهمة ملفقة للفصيل وللناطق السابق باسمه “إسلام علوش” المعتقل حالياً في “فرنسا”.

وألمح الفصيل في بيانه إلى مسؤولية “النصرة” عن خطف الناشطين وقال أن فترة خطف “رزان زيتونة” ورفاقها شهدت خطف “أحمد البقاعي” الذي نفت جميع الفصائل مسؤوليتها عن اختفائه لكن تبين فيما بعد أنه موجود بسجون “النصرة” وفق البيان الذي قال أن فصيل “جيش الإسلام” هو المتضرر من اختفاء “زيتونة” ورفاقها لأن ذلك تسبب بمهاجمته سياسياً.

اشتباك ومداهمة في حلب

شهدت مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اليوم دوي انفجار قنبلة يدوية قرب المركز الثقافي وسط المدينة.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن الانفجار جاء إثر مداهمة شنّها مسلحو فصيل “الجبهة الشامية” على أحد المنازل لاعتقال أحد الأشخاص، والذي قام بدوره بمقاومتهم والاشتباك معهم إلا أن المواجهات أودت بحياته وأسفرت عن إصابة زوجته وابنه الصغير بجروح وفق المصدر.
اقرأ أيضاً:مرشحان سوريان لانتخابات هولندا .. ديمقراطي وإسلامي
انفجار عبوة في منبج

أعلن مجلس “منبج” العسكري التابع لـ”قسد” أن عبوة ناسفة انفجرت اليوم في “منبج” بريف “حلب” الشرقي.

وبحسب المجلس فإن العبوة انفجرت على طريق “حلب” بالقرب من جامع “الفتح” أدت لإصابة مدني بجروح نقل على إثرها للمشفى.

هجوم مسلح في بادية حماة

خسر مدني حياته وأصيب 3 آخرون بجروح إثر هجوم شنته مجموعة مسلحة في منطقة “حوينة الدبارة” شرق “الرهجان” بريف “حماة” الشرقي.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن المسلحين هاجموا رعاة الأغنام في المنطقة ما سبّب وقوع ضحية و3 جرحى إضافة إلى سرقة وقتل 400 رأس من الأغنام وفق المصدر.

اشتباك بين مجموعتين في الحسكة

وقعت مواجهات مسلحة عنيفة بين مجموعتين من فصيل “فرقة الحمزة” المدعوم تركياً في مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

“المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أوضح أن مجموعتين من الفصيل وقع بينهما خلاف على مواقع الحواجز والمنازل المستولى عليها وتطور إلى اشتباك عنيف أثار الذعر بين الأهالي منذ فجر اليوم فيما استمرت التوترات في المدينة وأسفرت المواجهات عن إصابة 5 جرحى من الطرفين.
اقرأ أيضاً:البرلمان يقر قانون الأحوال المدنية … والاحتلال يخطف طفلاً سورياً

أعلن في شمرا