كيفية تحديد سرعة النت للأجهزة المتصلة بالراوتر

‏23 دقيقة مضت تكنولوجيا 31 زيارة

كيفية تحديد سرعة النت للأجهزة المتصلة بالراوتر

قد يكون الأمر مُزعجًا للغاية حين يستولي شخص ما على كافة سرعة الإنترنت لديك، فهذا الأمر يجعلك لا تستطيع أنت ومن معك على شبكة الإنترنت استخدام الإنترنت بشكل مُرضي وعملي، وخصوصًا إن كان أطفالك يستخدمون الإنترنت لمُشاهدة مقاطع الفيديو بشكل مُفرط فهذا بالطبع يؤثر بشكل كبير على سرعة الإنترنت لديك مما قد يؤخرك عن القيام ببعض أعمالك الهامة.

وقد طور العديد من المُبرمجين والشركات برامجًا عديدة للموبايل والكمبيوتر تقوم بتلك المُهمة، ولكن أغلب تلك البرامج غير دقيقة وغير عملية، ولذلك تُعتبر الطريقة الأفضل للقيام بالتحكم في سرعة الإنترنت للأجهزة المُتصلة بالراوتر سواء أكانت مُتصلة من خلال الواي فاي أو الكابل من خلال إعدادات الراوتر نفسه ولذلك سنقوم في هذا المقال بشرح كيفية تحديد سرعة النت للأجهزة المتصلة بالراوتر الخاص بك في خطوات بسيطة للغاية ومن خلال إعدادات الراوتر، فهذا بالطبع يجعل الأمر أكثر دقة وأكثر موثوقية.

-كيفية تحديد سرعة النت للأجهزة المتصلة بالراوتر

1 قُم بفتح صفحة إعدادات الراوتر

تستطيع أن تقوم بالدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر الخاص بك من خلال الدخول إلى هذا العنوان: http://192.168.1.1/.

2 قُم بتسجيل الدخول

وفي تلك الخطوة قُم بكتابة بيانات الدخول إلى إعدادات الراوتر الخاص بك، وإن كُنت لا تعرف تلك البيانات فسوف تجدها في أسفل ظهر الراوتر.

3 قُم بالضغط على خانة Internet

وفي تلك الخطوة عليك الدخول إلى خانة إنترنت، ومن المُمكن أن يكون مكانها مُتغير من لوحة تحكم إلى أخرى على حسب نوع الراوتر والشركة المُزودة للإنترنت، ولكن لا تقلق من ذلك لأن في الغالب كافة الإعدادات بنفس التخطيط.

4 قُم بالضغط على Bandwidth Control

5 قُم بالضغط على New

في تلك الخطوة ستقوم بإضافة الجهاز الذي تُريد تحديد السرعة لديه، ولكن يجب عليك أن تفهم جيدًا أنه من المُمكن ألا تحتاج إلى تلك الخطوة، ففي بعض الإعدادات تجد أمامك أيقونات جاهزة ولا تحتاج غير أن تقوم بالتعديل عليها من خلال edit، حيث تستطيع حينها التعديل على الخانات الخاصة باتصال الواي فاي أو الخانات الخاصة بمداخل الراوتر نفسه.

6 قُم باختيار نوع الاتصال المُراد التحكم فيه

وهُنا نأتي لأهم خطوة في تحديد سرعة النت للأجهزة المتصلة بالراوتر سواء من خلال الواي فاي أو مداخل الراوتر، وفي الصورة التي أمامك تظهر العديد من الخيارات التي تستطيع من خلالها تحديد التحكم في الأجهزة المُتصلة بالراوتر الخاص بك إما عن طريق الواي فاي أو مداخل الراوتر نفسه أو من خلال عناوين ip الأجهزة المُتصلة، وتكون الخيارات كالتالي:

IP QoS classification: وهو الخيار الخاصة بالتحكم من خلال أي بي الجهاز المُتصل بالراوتر.
MAC QoS classification: وهو الخيار الخاص بالتحكم في سرعة الإنترنت للأجهزة المُتصلة من خلال الواي فاي.
LAN QoS classification: وهو الخيار الخاص بالتحكم في سرعة الإنترنت للأجهزة المُتصلة من خلال مداخل الراوتر (من خلال الكابل).

7 قُم باختيار عنوان مدخل الراوتر في حال اختيار LAN QoS

في حالة كان اختيارك هو LAN QoS classification فهُنا قُم باختيار أي مدخل للراوتر تُريد التحكم بسرعته.

8 قُم باختيار الجهاز المُتصل بالواي فاي عند اختيار MAC QoS

في حالة كان اختيارك هو MAC QoS classification فهُنا قُم باختيار أي مدخل جهاز مُتصل بالواي فاي تُريد التحكم بسرعته.

9 قُم بتحديد السرعة الأن

وفي تلك الخطوة تستطيع إدخال أقل سرعة تسمح بها لهذا الجهاز، وكذلك أعلى سرعة أيضًا، ويجب أن تعلم أن تلك السرعة هي سرعة الكيلو بايت في الثانية الواحدة.

10 قُم بحفظ الإعدادات

والأن قد وصلنا إلى أخر خطوة ألا وهي حفظ ما قد قُمت بفعله، ولا تنسى أنه ربما تكون شكل وأماكن الأيقونات مُختلفة من راوتر إلى أخر، ولكن تظل الإعدادت ثابتة في أغلب أجهزة الراوتر.

عرب هاردوير-باسم حمدي محمد

إقرأ أيضاً:تجنبها فوراً..هذه الأسباب تؤدي لانفجار شاحن الموبايل

أعلن في شمرا