دعوة روسية لدعم انتخابات الرئاسة .. واعتقال ناشط انتقد الفساد

هجوم مسلح على دورية تركية في إدلب ……… أبرز عناوين الخميس 25 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

دعوة من رئيس الحكومة لتفعيل دور الأطباء البيطريين لا سيما في مجال سلامة الأغذية والقطاع الزراعي، فيما صدر بيان عن المصرف المركزي لنفي شائعات إصدار ورقة جديدة من فئة الـ 10 آلاف ليرة.

وبينما أعلن وزير الصحة عن بدء إعطاء لقاح كورونا للكوادر الصحية اعتباراً من الأسبوع القادم، فإنه لم يحدّد الكميات الواردة من اللقاح والدولة التي ورّدتها إلى “سوريا”.

عبر الهاتف، بحث وزيرا الخارجية السوري والإيراني ملف لجنة الدستور، في حين اعتبر دبلوماسي روسي أن انتخابات الرئاسة ووضع الدستور عمليتان مختلفتان، في وقت انتقد فيه مندوب “سوريا” الجديد في “الأمم المتحدة” ما وصفه بتسييس الملف الإنساني في “سوريا”.

ميدانياً، استهدف مجهولون دورية تركية في إدلب، فيما توزعت اعتقالات “النصرة” على ريفي “حلب” و”إدلب” بدعوى استهداف خلايا “داعش” و”حراس الدين”، بينما اعتقل فصيل مدعوم تركياً شمال حلب ناشطاً مدنياً انتقد الفساد عبر فايسبوك.

في الجزيرة السورية، ضحايا جدد لدوامة العنف، بين انفجار في “رأس العين” وعملية اغتيال في مخيم “الهول” استهدفت امرأة وأخرى في “دير الزور” استهدفت رجلاً مسنّاً.

عرنوس: لتفعيل دور الأطباء البيطريين

شدّد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على أهمية دور الأطباء البيطريين في مراقبة سلامة الأغذية ذات المنشأ الحيواني والمساهمة في الحفاظ على الصحة العامة.

وخلال لقائه مجلس نقابة الأطباء البيطريين اليوم اعتبر “عرنوس” أن الأطباء البيطريين مكون أساسي من عمل وزارة الزراعة داعياً إلى أن يأخذوا دورهم كاملاً بما يسهم في تطوير القطاع خصوصاً في شقه الحيواني وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.
اقرأ أيضاً:وفاة اللواء بهجت سليمان سفير سوريا السابق بالأردن
المركزي ينفي طرح الـ 10 آلاف

أصدر مصرف “سوريا” المركزي اليوم بياناً نفى فيه صحة المعلومات المتداولة عن طرح ورقة نقدية جديدة من فئة الـ 10 آلاف ليرة.

وقال البيان إن كل ما يشاع بهذا الخصوص عارٍ عن الصحة ويهدف إلى زعزعة الثقة بالعملة الوطنية ويصب في مصلحة المضاربين، مبيناً أن إصدار الفئات النقدية الجديدة يكون مبنياً على دراسة الواقع الاقتصادي ومتطلباته من الناحية النقدية بما ينسجم مع نمو الإنتاج المحلي على حد تعبير البيان.

توزيع لقاح كورونا الأسبوع القادم

أعلن وزير الصحة السوري “حسن الغباش” عن بدء وزارة الصحة بتوزيع لقاح كورونا على الكوادر الصحية اعتباراً من الأسبوع القادم وفي مختلف المحافظات.

وقال “الغباش” في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن الوزارة تلقت كميات من اللقاح من دولة صديقة، لكنه لم يبيّن بوضوح حجم الكميات الواردة من اللقاح والدولة التي ورّدته إلى “سوريا”.

وبحسب الوزير فإن نسبة إصابات كورونا بين الكوادر الصحية وصلت إلى 3.6%، مبيناً أنه سيتم البدء بإعطاء اللقاحات للفئة الأكثر تعرضاً للإصابة وهم العاملون في مراكز العزل مع الأولوية للفئة العمرية الأكبر، مشيراً إلى أن اللقاحات التي تمت الموافقة عليها استخدمت في بعض الدول وأثبتت فعاليتها، مضيفاً أنها آمنة وتعطى على جرعتين بفاصل 21 يوماً بينهما دون آثار جانبية مهمة، على أن تستهدف المرحلة التالية من التلقيح المواطنين الذين تجاوزوا 55 عاماً وبشكل طوعي مع الأخذ بعين الاعتبار المصابين بأمراض مزمنة.
اقرأ أيضاً:وصفها بكارثة حيوانية.. مدير الثروة السمكية يوضح تفاصيل نفوق الأسماك
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 61 إصابة جديدة بفيروس كورونا و79 حالة شفاء و 4وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 15343 منها 9468 حالة شفاء و1008 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 7 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل 4 حالات شفاء و3 حالات وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8602 إصابة بينها 1246 حالة شفاء و316 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 6 إصابات جديدة و95 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21150 إصابة بينها 18162 حالة شفاء و408 حالة وفاة.

رؤية سورية إيرانية متطابقة حول الدستورية

بحث وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” في اتصال هاتفي اليوم مع نظيره الإيراني “محمد جواد ظريف” مستجدات الوضع في “سوريا” ونتائج الاجتماع الأخير لمسار “أستانا”.

وبحسب صفحة الخارجية السورية فإن الجانبين عبرا عن وجهة نظر متطابقة حول ضرورة دعم اللجنة الدستورية على أن تكون بقيادة وملكية سورية ووفق قواعد الإجراءات المتفق عليها ودون تدخل خارجي أو فرض جداول زمنية من الخارج.
اقرأ أيضاً:مدير المخابز يعترف بوجود أزمة طحين بعد وصول التوريدات!
دعوة روسية لدعم انتخابات الرئاسة

دعا نائب المندوب الروسي الدائم لدى “الأمم المتحدة” “ديمتري بولانسكي” المجتمع الدولي إلى تقديم المساعدة لـ”سوريا” من أجل تنظيم الانتخابات الرئاسية المقررة في العام الحالي.

واعتبر “بولانسكي” في مؤتمر صحفي عقده أمس، أن على الجميع المساعدة لتنظيم الانتخابات، مبيناً أن “دمشق” من حقها إجراء الانتخابات الرئاسية لعدم وجود ما يمنع ذلك، وأضاف أن الانتخابات الرئاسية، ووضع الدستور الجديد عمليتان مختلفتان، مشيراً إلى أن المواقف المحتملة لبعض الدول الغربية حول رفض نتائج الانتخابات لا تستند إلى أسس حقيقية وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.

أول تصريح لمندوب سوريا الجديد

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بسام صباغ” إن تسييس القضايا الإنسانية في “سوريا” أدى إلى زيادة المعاناة الإنسانية.

وفي أول كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي اليوم أوضح “صباغ” أن التقارير المقدمة من بعض الدول إلى المجلس أتاحت استخدامها لحرف الانتباه عن التناول الموضوعي للعوامل المسببة لتراجع الوضع الإنساني.

وبيّن “صباغ” أن تعاون “سوريا” والتسهيلات التي قدمتها ساهمت بتحقيق إنجازات ملموسة في الوضع الإنساني، مضيفاً من جهة أخرى أن قوات العدوان التركي تواصل تتريك المناطق السورية التي تسيطر عليها، وتوفر حماية للتنظيمات “الإرهابية” لاستباحة الممتلكات ونهب النفط والمحاصيل الزراعية وفق ما نقلت عنه وكالة سانا الرسمية.
اقرأ أيضاً:سوريا: قرار بفرض الحراسة القضائية على شركة MTN
استهداف دورية تركية بإدلب

استهدف مسلحون مجهولون اليوم دورية لقوات العدوان التركي بقذيفة “آر بي جي” أثناء مرور الدورية على طريق “إدلب-سرمدا”.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الهجوم أسفر عن إصابة جندي تركي بجروح فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة، كما لم تصدر وزارة الدفاع التركية أي بيان بشأن الهجوم.

النصرة: اعتقلنا خلية لداعش

أعلنت “جبهة النصرة” عبر حسابات تابعة لها على وسائل التواصل الاجتماعي أن عناصرها تمكنوا يوم أمس الأربعاء من اعتقال خلية قالت “النصرة” أنها تنتمي لتنظيم “داعش”.

وبحسب ما نشرت “النصرة” فإن الخلية التي تم اعتقالها كانت تتمركز في مقر غرب مدينة “الأتارب” بريف “حلب” الغربي، لكن “النصرة” لم تحدد عدد المعتقلين وكيفية التثبت من انتمائهم للتنظيم، فيما لم يعلّق “داعش” على الخبر عبر منصاته.

مواقع محلية تحدثت اليوم عن اعتقال عناصر “النصرة” اثنين من مسلحي تنظيم “حراس الدين” المتشدد في بلدة “أرمناز” بريف “إدلب”.
اقرأ أيضاً:قيل إنها وجبة عشاء لطبيب.. ملعقة لبنة تُثير جدلاً فيسبوكياً
اعتقال ناشط انتقد الفساد

أقدم عناصر من فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً اليوم على اعتقال الناشط المدني “عبدو الخضر” في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال ناشطون إن اعتقال “الخضر” جاء على خلفية منشورات له عبر فايسبوك انتقد خلالها فساد المجالس المحلية التابعة لقوات العدوان التركي في المنطقة، في إطار الانتهاكات المتواصلة بحق المدنيين في المنطقة.

ضحايا بانفجار في رأس العين

خسر 4 مدنيين حياتهم بينهم طفل وامرأة، وأصيب 8 آخرون بجروح متفاوتة إثر انفجار هزّ مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اليوم.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن سبب الانفجار يعود لعبوة ناسفة زرعها مجهولون في سيارة داخل سوق شعبي وسط المدينة ما أدى لوقوع ضحايا ومصابين وأضرار مادية.
اقرأ أيضاً:أسرار الأمن القومي السوري المخبأة في مقام محي الدين ابن عربي
اغتيال امرأة بمخيم الهول

اغتال مسلحون مجهولون اليوم امرأة في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي والخاضع لسيطرة “قسد”.

ونقل موقع “جسر” المحلي أن المرأة المستهدفة في العقد الثالث من عمرها واغتيلت في القطاع الخامس من المخيم، ولم يتم التعرّف إلى مرتكبي الجريمة وسط تصاعد حالات الاغتيال في المخيم خلال الآونة الأخيرة.

استهداف مسنّ في دير الزور

أطلق مسلحان مجهولان النار على المواطن “علي العابد” البالغ من العمر 80 عاماً اليوم في بلدة “الصبحة” بريف “دير الزور” الشرقي ما أودى بحياته على الفور.

وبحسب وكالة “هاوار” المحلية فإن المسلحين لاذا بالفرار دون التمكن من التعرف إلى هويتهم.
اقرأ أيضاً:توقيف متهم بجريمة إلكترونية .. سارة: قادرون على مواجهة حملات التضليل

أعلن في شمرا