وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، يلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف، ويقول إنّ "سوريا تدعم العملية العسكرية الروسية الخاصة، وحق روسيا في الدفاع عن نفسها".

وزيرا خارجية سوريا وروسيا يبحثان في نيويورك القضايا ذات الاهتمام المشترك

بحث وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، على هامش اجتماعات الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت وزارة الخارجية السورية، أنّ "المقداد ولافروف التقيا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبحثا العلاقات الاستراتيجية والتاريخية الثابتة بين البلدين الصديقين، مشددين على عزم الجانبين المضي قدماً في تطويرها في مختلف المجالات".

وتناول اللقاء، بحسب بيان الخارجية السورية، "التطورات على الساحة الدولية وفي المنطقة، وكانت وجهات النظر متفقة بشأن أهمية الاستمرار في الدفع باتجاه بناء نظام عالمي متعدد الأقطاب يستند إلى قواعد القانون الدولي وأحكام ميثاق الأمم المتحدة، بعيداً من عقلية الهيمنة الغربية والأحادية القطبية".

كما نقلت الخارجية السورية، عن المقداد تأكيده خلال اللقاء "دعم سوريا العملية العسكرية الروسية الخاصة، وحق روسيا في الدفاع عن نفسها في مواجهة التهديدات والسياسات العدوانية الغربية".

Fruitful and constructive discussions between minister Mekdad and minister Lavrov, where they have addressed a wide rang of issues of common interest to both friendly countries #UNGA77 pic.twitter.com/28lxZjSxDS

كذلك تناول اللقاء عدداً من الجوانب المتعلقة بالوضع في سوريا، إذ عبر لافروف، بحسب بيان الخارجية السورية، عن "استمرار بلاده في تقديم مختلف أشكال الدعم لسوريا للحفاظ على سيادتها واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها، وفي مكافحة الإرهاب ومواجهة الإجراءات القسرية أحادية الجانب، التي أثرت سلباً في حياة السوريين".

وأكّد الجانبان أيضاً، خلال اللقاء، على "أهمية مسار أستانة، و ضرورة استمرار التنسيق بشأن مختلف القضايا المدرجة في جدول أعماله، وضرورة عدم عرقلة الدول الغربية لتنفيذ مشاريع التعافي المبكر في سوريا، والتي نص عليها قرار مجلس الأمن 2642، وقيام الدول المانحة بالوفاء بالتزاماتها في هذا المجال".

وقبل أيام،أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ومبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، أن روسيا مستعدة للتواصل مع الولايات المتحدة بشأن سوريا.

اقرأ أيضاً: لافروف والصفدي يبحثان استقرار الجنوب السوري

 وفي وقت سابق من اليوم، أكّد وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، أنّ سوريا تؤيد مبادرة تمديد صفقة إخراج الحبوب من أوكرانيا.

وأشار المقداد إلى أنّ "النزاع في أوكرانيا أثّر في العالم بأكمله، لكن الدعم المستمر لكييف من طرف دول الغرب يمدد هذا النزاع ومعاناة الشعب الأوكراني".

وعلى هامش أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ناقش وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أيضاً مع وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، آخر التطورات على الساحة العربية.

كما التقى المقداد نظيره الأردني أيمن الصفدي، على هامش أعمال الجمعية العامة في نيويورك، حيث بحثا واقع العلاقات الثنائية بين البلدين.

اقرأ أيضاً: المقداد للعمامرة: نفضل عدم طرح عضوية سوريا في الجامعة العربية خلال قمة الجزائر

أعلن في شمرا

الأكثر قراءة