حب الرشاد يأتي من عشبة الرشاد الصالحة للأكل. يستخدم الرشاد كبذور أو كعشبة متعددة الاستعمالات، فما هي فوائد حب الرشاد؟

ما هو حب الرشاد؟

الرشاد هو عشب صالح للأكل، ينتمي إلى عائلة الكرنب الصغير، جنباً إلى جنب مع الملفوف والقرنبيط. تشمل الأسماء الأخرى لهذه العشبة، التي تنتمي إلى جنوب غرب آسيا ومصر، الحليم  وتشاندراسورا وهولان.

تم استخدام حب الرشاد عبر العصور لعلاج السعال والإسهال ونقص فيتامين سي وانخفاض المناعة والإمساك.

يتميز حب الرشاد بأنه منخفض الكربوهيدرات، خالي من الدهون ويوفر كمية صغيرة من الألياف. بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميات معتدلة من البوتاسيوم وفيتامين (أ) وكمية كبيرة من فيتامين (سي). ومثله كمثل العديد من الخضار الورقية الخضراء، فهو غني بفيتامين (ك) بشكل خاص، وهو عنصر غذائي مهم لتخثر الدم وصحة العظام.

ومن فوائد حب الرشاد ما يلي:

بذور حب الرشاد

كوب واحد من حب الرشاد يوفر 10% من الحاجة اليومية للجسم من فيتامين (أ)، والذي لا يستطيع الجسم صنعه بمفرده. هذا الفيتامين ضروري للمساعدة في الرؤية في الإضاءة المنخفضة.

تشير الدراسات أيضاً إلى أن الحصول على ما يكفي من فيتامين (أ) في النظام الغذائي قد يقي من بعض أشكال السرطان. علاوة على ذلك، يوفر هذا الفيتامين فوائد مناعية من خلال المساعدة على تكاثر الخلايا التائية المساعدة وتمييزها، والتي تساعد في استجابة المناعة الذاتية للجسم.

يعتبر حب الرشاد مصدراً غنياً جداً بفيتامين (ك)، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يشارك في تكوين العظام وامتصاص العناصر الغذائية. وعلى وجه الخصوص، يعتمد بروتين العظم أوستيوكالسين على هذا الفيتامين لزيادة تكوين العظام وقوتها.

كما يعتبر تناوله ضرورياً للحماية من هشاشة العظام، والتي قد تكون ناجمة عن الشيخوخة ونقص المغذيات. 

قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (سي)، مثل حب الرشاد، الجسم على درء المرض وتحسين وظيفة المناعة. وذلك لأن فيتامين (سي) يعمل كمضاد للأكسدة للحماية من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالإلتهابات.


بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا الفيتامين على منع دخول مسببات الأمراض الضارة إلى العضو الخارجي لجسمك، أي الجلد. وبدون كمية كافية من فيتامين (سي)، لا ينتج الجسم ما يكفي من الكولاجين، وهو مكون رئيسي في البشرة.

يساعد فيتامين (سي) أيضاً في تقليل خطر الإصابة بالعدوى من خلال المساعدة في قتل الميكروبات والبكتيريا الضارة التي تدخل الجسم، وكذلك الخلايا الميتة التي يمكن أن تسبب تلف الأنسجة.

حب الرشاد وعلاج فقر الدم

تعمل المستويات العالية من الحديد في بذور حب الرشاد على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما تساعد في تحسين مستويات الهيموغلوبين في الجسم. وعلى المدى الطويل يمكنها المساعدة في علاج فقر الدم إلى حد ما.

يعتبر حب الرشاد منخفض السعرات الحرارية، وقد يعزز فقدان الوزن. إذ تُظهر الأبحاث أن فقدان الوزن يكون ناجحاً عندما تحقق توازناً سلبياً في السعرات الحرارية، إما عن طريق تناول سعرات حرارية أقل مما تحرقه أو إنفاق المزيد من السعرات الحرارية من خلال النشاط البدني.

قد يساعد استبدال الأطعمة عالية السعرات الحرارية بأطعمة منخفضة السعرات الحرارية في تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها. والجدير بالذكر أنه يمكنك تناول الكثير من هذه الأطعمة دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية اليومية.

تشير الأبحاث أيضاً إلى أن الأنظمة الغذائية عالية البروتين ومنخفضة الكربوهيدرات، تساعد على إنقاص الوزن من خلال المساعدة على الشعور بالشبع، وبالتالي تقليل تناول السعرات الحرارية.

ونظراً لأن حب الرشاد والعديد من الخضروات الأخرى غير النشوية منخفضة الكربوهيدرات بشكل طبيعي، فهي مناسبة لهذه الحميات. مع ذلك، يجب إرفاق هذه الأطعمة بمواد عالية البروتين مثل الدجاج واللحم البقري والفاصوليا والأسماك.

عشبة الرشاد

من الممكن أن يقي حب الرشاد من المركبات السامة مثل المعادن الثقيلة. توجد المعادن الثقيلة مثل الألومنيوم في مستحضرات التجميل والأدوية واللقاحات. ونظراً لأن الألمنيوم يتراكم في أنسجة الجسم، فقد تواجه في النهاية ردود فعل سلبية مثل الإجهاد التأكسدي وضعف وظائف الكبد.

في دراسة أجريت على 50 فأراً تم إعطاؤهم الألمنيوم، تسبب هذا المعدن الثقيل في إلحاق ضرر كبير بوظائف الكبد والكلى. ومع ذلك، فإن مجموعات الفئران التي تلقت حب الرشاد بعد الألمنيوم أو بجانبه، شهدت استعادة وظائف الكبد والكلى طبيعتها تقريباً.

في دراسة أنبوبة اختبار، تعرضت خلايا الكبد البشرية مسبقاً لبيروكسيد الهيدروجين السام لمستخلص حب الرشاد. يمنع المستخلص الإجهاد التأكسدي بنسبة 56% ويمنع موت الخلايا بنسبة 48%. لكن، بالرغم من أن حب الرشاد قد يساعد في حماية الكبد والكلى، إلا أن هناك حاجة لدراسات بشرية أكثر.

قد تعزز بذور حب الرشاد صحة القلب بسبب نسبتها المتوازنة من أوميغا 3 إلى أحماض أوميغا 6 الدهنية.

تحتوي بذور حب الرشاد على 32% حمض ألفا لينولينيك ALA، وأوميغا 3، و 12% حمض اللينولينيك LA، وأوميغا 6. جميعها من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع الجسم صنعها، لذلك يجب الحصول عليها من الطعام أو المكملات الغذائية.

من جهة أخرى، يستخدم الجسم ALA و LA لصنع الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض eicosapentaenoic (EPA) وحمض docosahexaenoic (DHA)، على الرغم من أن قدرته على تحويل هذه الأحماض الدهنية إلى EPA و DHA منخفضة.

وعلى الرغم من أن العلاقة بين هذه الأحماض الدهنية ليست مفهومة تماماً، إلا أن الحفاظ على توازن صحي من أوميغا 3 إلى أوميغا 6 أمر بالغ الأهمية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. ويرجع ذلك إلى تأثير هذه النسبة على الإلتهاب. ففي الدراسات التي أجريت على الحيوانات، ثبُت أن ALA يقلل من إصابة القلب وموت خلايا القلب عندما يكون تدفق الدم غير كافٍ إليه. لكن، هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات.

حب الرشاد والسكري

قد يساعد حب الرشاد في خفض مستويات السكر في الدم للمساعدة في إدارة مرض السكري. في دراسة أجريت على الفئران، انخفض مستوى السكر في الدم  لدى الفئران الذين تناولوا حب الرشاد أثناء الصيام ومقاومة الأنسولين. يشير كلا هذين المؤشرين إلى تحسن السيطرة على مرض السكري، إذ تحدث مقاومة الأنسولين عندما يتوقف جسمك عن الإستجابة لتأثيرات هرمون الأنسولين.

ذكرت الدراسة أيضاً انخفاض الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، إلى جانب زيادة الكوليسترول HDL. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد محتوى فيتامين ك في الرشاد في إدارة مرض السكري.

في دراسة استمرت 4 أسابيع، تم إعطاء 82 امرأة مصابة بمقدمات السكري 1000 ميكروغرام من فيتامين (ك) أو دواء وهمي يومياً. أولئك الذين في مجموعة فيتامين (ك) عانوا من حساسية الأنسولين المحسنة وانخفاض مستويات السكر في الدم. مع ذلك، ضع في اعتبارك أنه لا تتوفر دراسات محددة حول تأثيرات رشاد الحديقة لدى مرضى السكري.

تشير دراسات أنبوب الإختبار إلى أن حب الرشاد قد يكون له العديد من الفوائد المضادة للسرطان. إذ كشفت إحدى هذه الدراسات عن خلايا سرطان اللوكيميا السرطانية لمستخلص حب الرشاد. وجدت النتائج أنه مع زيادة تركيزات مستخلص حب الرشاد، انخفض عدد الخلايا السرطانية الحية كما زاد عدد الخلايا السليمة أيضاً.

أظهرت دراسة أخرى أجريت على أنبوب اختبار في خلايا سرطان الكبد، أن مستخلص حب الرشاد يثبط بشكل كبير التعبير الجيني، وبالتالي يقلل من نمو الورم. كلما زادت فعالية تركيز مستخلص حب الرشاد، زادت سمية خلايا سرطان الكبد. مع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

حب الرشاد ودوره في تعزيز حليب الثدي

تشير إحدى المراجعات، إلى أن حب الرشاد يوفر الفيتامينات والمعادن الأساسية لإنتاج الحليب لدى الأم المرضع، ونمو أنسجة الثدي.

كما أنه يساعد على تحفيز هرمون البرولاكتين، وهو هرمون رئيسي يحفز إنتاج الحليب. علاوة على ذلك، تساعد هذه العشبة في تحفيز منعكس النزيف، والذي يتسبب في تدفق الحليب.

يعد تنظيم الدورة الشهرية أمراً مهماً للغاية بالنسبة للنساء، للتخطيط للحمل. وبذور حب الرشاد غنية بالمواد الكيميائية النباتية التي تحاكي هرمون الاستروجين الذي يمكن أن يساعد في تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة. يمكن أن تكون طريقة طبيعية لتنظيم الهرمونات ودورات الطمث غير المنتظمة.

لا يوصى بتناول بذور حب الرشاد مع الحليب. تعتبر هذه البذور مصدراً جيداً للحديد الذي يمكن أن يساعد في توفير الأكسجين المناسب لجميع خلايا الجسم وحتى الشعر.

يحتوي حب الرشاد على مادة تسمى goitrogens التي تمنع امتصاص اليود في الغدة الدرقية، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى قصورها. ما يعني أن بذور حب الرشاد قد لا تكون مناسبة للمرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية.

حلوى حب الرشاد

25 غ من بذور حب الرشاد.

55 غ من جوز الهند المبروش.

65 غ من سكر الجاكري Jaggery.

الخطوة الأولى: نقع بذور حب الرشاد في الماء لمدة ساعتين على الأقل للتأكد من عدم وجود أي أثر لحصى صغيرة أو بذور أخرى فيها.

الخطوة الثانية: خلط البذور المنقوعة مع جوز الهند المبروش والجاغري وطهيها على نار متوسطة عالية حتى يذوب الجاغري. يستغرق من 5 إلى 7 دقائق. بمجرد أن يصبح الخليط أكثر سمكاً، يجب تخفيض النار وطهي الخليط لمدة 10 دقائق أخرى.

الخطوة الثالثة: البدء بتشكيل الكرات عندما يصبح الخليط فاتراً.

تأكدي دائماً من اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن البروتينات ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والتي يجب أن يكون حب الرشاد جزءاً منها. إنه منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات A و C و K، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية. على هذا النحو، قد تساعد هذه العشبة الصغيرة المناعة والوقاية من الأمراض وفقدان الوزن ووظائف الأعضاء والإلتهابات وصحة القلب ومرض السكري.

أعلن في شمرا

الأكثر قراءة