وزير الخارجية الأيرانية حسين أميرعبد اللهيان يلتقي مع وفد روسي في طهران، معتبراً أن التعاون الإيراني الروسي في سوريا شكّل تجربة ناجحة للغاية.

لقاءات إيرانية-روسية للبحث في آخر التطورات

بحث وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبداللهيان بطهران، اليوم الأحد، مع وفد روسي يضم المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا الكسندر لافرنتييف، ومساعد وزير الخارجية الروسي سيرغي فرشني، الأوضاع على الساحة السورية.

وأكد وزير الخارجية الإيراني خلال اللقاء على عزم طهران تعزيز علاقاتها المستدامة وطويلة الأمد مع روسيا، قائلاً إن "التعاون الإيراني الروسي المشترك في سوريا شكّل تجربة ناجحة للغاية وجاء تلبية لطلب الحكومة السورية".

وأضاف "نؤكد على الحوار السوري- السوري كسبيل وحيد لحل الأزمة السورية، والتعاون الإيراني الروسي في إطار مسار آستانه".

من جهته، قال لافرنتييف إن "المباحثات الايرانية الروسية حول سوريا مهمة".

وفي سياقٍ متصل، التقى الوفد الروسي مع علي أصغر خاجي، كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة. وجرى خلال الاجتماع بحث التعاون الإقليمي والأوضاع في سوريا.

وفي إشارة إلى تعاون إيران وروسيا في مكافحة الإرهاب في سوريا، شدد خاجي على ضرورة التعاون الوثيق بين البلدين في الحفاظ على السيادة وإعادة الإعمار والمساهمة في استقرار سوريا.

وأوضح خاجي أن بلاده استضافت قمة دول عملية أستانة، مشدداً على أهمية متابعة الحل السياسي للأزمة السورية في عملية أستانة ومواصلة المحادثات السورية - السورية في إطار اللجنة الدستورية.

وشدد الوفد الروسي على أهمية الحل السياسي للأزمة السورية وتعزيز الحوار السوري السوري ، وأعلن استعداده لعقد اجتماعات في إطار عملية أستانة ، فضلاً عن المشاورات الثنائية.

يذكر أن المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر  لافرنتييف قد التقى الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق في 18 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي،وبحث الجانبان مختلف القضايا والتعاون الثنائي.

أعلن في شمرا

الأكثر قراءة