الشعر-في-العصر-الأموي/

هل أثّرت البيئة الأمويّة على طبيعة الشّعر في تلك الفترة؟

يُعدُّ العصر الأمويُّ واحدًا من أكثر عصور الأدب ازدهارًا في نتاجِه الشعريّ؛ فقد بلغ الأدب العربي أوجهًا في هذا العصر، واحتضنته بيئات جديدة غير بيئة الجزيرة العربية، ممّا جعل هذا الأدب يتلوّن بألوان هذه البيئات ويتأثّر بها، فقد كان لكلٍّ من بيئات الشام وخراسان والعراق ومصر والأندلس والمغرب الأثرُ القويّ في تطوّر الحياة الفكرية والأدبيّة والاجتماعية، ولعلّ من أبرز المؤثرات الاجتماعية ظهور طبقة الموالي الذين شاركوا في الحياة الأدبية، حيث ظهر منهم الكتاب والشعراء والخطباء، بالإضافة إلى اهتمام البلاط الأموي بهم، وفي هذا المقال سيتم الحديث أكثر عن الشعر في العصر الأموي.[١]


وقد أجمع المُؤرّخون على أنّ الشعر في العصر الأموي كان صقلًا للآداب الجاهليّة، وولادة الأدب في العصر الإسلامي، حيث بقيت الأغراض الشعرية التي وُجدت في العصر الجاهلي وصدر الإسلام نفسها في العصر الأموي، إلّا أنّ الجدير بالذكر ظهور لون جديد من الشعر لا عهد للعرب به من قبل إلى جانب ألوان الشعر المتعارف عليها في ذلك الوقت، وهو الشعر السياسي، وذلك بفعل الأحزاب السياسية التي اتّخذت لها شعراء ناطقين بلسانهم، حتى كاد الطابع السياسي يغلب على الشعر من جراء هذا الصراع.


وقد عُني الشعراء في العصر الأموي بتنقيح شعرِهم وتهذيبه والعناية أيضًا بالبناء الفني لقصائدهم، غير أنّهُ في جُلّه يخلو غالبًا من الصدق؛ لأنّ الدافع إلى قوله كان الرغبة في العطاء، وقد شهد الشعر في العصر الأموي ازدهار فن آخر من الفنون الشعرية وهو الشعر الغزلي، الذي بدأ وتفتّحت براعمه في العصر الإسلامي، حيث توفرت جُملة من الأسباب والدواعي لازدهار هذا الفن الشعري بأنواعه الثلاثة؛ وهي الحضري والبدوي والنسيب.


ولا عجب في انصراف شعراء الغزل إلى اللهو وسماع الغناء بالإضافة إلى التعرّض للنساء، فافتنوا في شعرهم افتتانًا ارتقى بالشعر الغزلي إلى مرتبة رفيعة لم يصل إليها ويبلغها الشعر العربي من قبل، وكان رائد هذا اللون من الشعر الشاعر القرشي عمر بن أبي ربيعة، إضافةً إلى شعراء النقائض والطبيعة والزهد وغيرهم.[٢]


لقراءة المزيد عن الأدب الأمويّ، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: الأدب في العصر الأموي.


كان من أبرز ما اتّسمت به القصيدة الأمويّة ما يأتي.

اعتنى الشّعراء بالشعر في العصر الأموي بتجويد شعرهم وأكبّوا على العناية به، حيث قاموا باتخاذه حِرفةً يتكسّبون بها، فراحوا يتنافسون في تنقيح شعرهم بغية إرضاء الممدوحين والنقّاد، وكان لهم الفضل الكبير في الاتجاه بالقصيدة العربية نحو شكلها الفني المكتمل، سواء من حيث متانة أسلوبها، وإتقان صياغتها أم من حيث بنائها الفني فيها.

حرص الشعراء على استهلال قصائدهم بالوقوف على الأطلال ثمّ التخلص من الأطلال بالانتقال إلى النّسيب، حيث كانوا يطيلون فيها تارة، ويوجزون تارة أخرى، فيصفون ما يريدونه في القصيدة ثم ينهون القصيدة بالمديح من خلال ذكر مناقب الممدوح، فإذا ما فرغوا من المديح طلبوا من الممدوح أن يبسط كفه لهم.

جنح بعض الشعراء إلى المبالغة والإلحاح في الاستعطاء، وعلى نحو ما لوحظ في هذا الشعر، فقد تصدى الباحثون لتقويمه من الناحية الفنية فرأى معظمهم أن هذا الاتجاه قد أضرّ بالشعر العربي، وانحرف به عن مساره الصحيح؛ لأنّ الشعر ينبغي أن يكون صادق العاطفة بعيدًا عن الكذب والنفاق والزيف، ومِن الباحثين مَن رأى أنّ الشعر في العصر الأموي تميّز بابتكار معانيه، ومتانة أسلوبه وحسن صياغته.


لقراءة المزيد من الخصائص، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: خصائص الشعر الأموي.


لماذا اتّجه بعض الشعراء إلى مجالس التّرف والّلهو؟

تميّز الشعر في العصر الأموي باحتوائه على العديد من الأغراض الشعرية، بالإضافة إلى استحداث أغراض جديدة، ويُلاحظ في هذا العصر شيوع الترف والغنى بسبب اتساع الدولة للمسلمين ممّا أدى إلى إلى استقرار الناس في البلاد التي فُتحت، فأثر ذلك على الشعر وعلى أغراضه التي قيل فيها، وفيما يأتي بيان لأهم الأغراض الشعرية التي تضمّنَها الشعر في العصر الأموي:[٣]



لقراءة المزيد من أغراض الشعر الأمويّ، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: أغراض الشعر الأموي.


أبدعَ عددٌ لا بأسَ به من الشعراء في نَظْمِ الشّعر بمختلف الأغراض الشعرية، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض هؤلاء الشعراء مع أجمل قصائدِهم:


صرمتْ حبلكَ البغومُ، وصدتْ

وَکلْغَواني إذا رأَيْنَكَ كَهْلًا

حبذا أنتِ يا بغومُ وأسما

وَلَقَدْ قُلْتُ لَيْلَة الجَزْلِ لَمّا


أجريرُ إنّك والذي تَسْمو لَهُ

حملتْ لربتها، فلما عوليتْ

أتَعُدُّ مأثُرةً لغَيْرِكَ ذكْرُها

في دارِمٍ تاجُ المُلُوكِ وصِهْرُها


إذا لاقَى بَنُو مَرْوَانَ سَلّوا،

صَوارِمَ تَمْنَعُ الإسْلامَ مِنْهُمْ،

بِهِنّ لَقُوا بِمَكّةَ مُلْحِدِيها،

فَلَمْ يَتْرُكْنَ مِنَ أحَدٍ يُصَلّي


تُبَاكِرُ أمْ تَرُوحُ غدًا رَوَاحا

سقيمٌ لا يُصَابُ له دواءٌ

وعذَّبهُ الهوَى حتَّى بَرَاهُ

فَكَاَد يُذِيقُهُ جُرَعَ المَنَايَا


لَوْلا ابنُ حَكّامِ وَأشْرَافَ قَوْمِهِ،

أما خفتني يا حنبُ إذْ بتَّ لاعبًا

فَيا جَنبُ قد أسلَفتَ في الحَزْنِ دِينةً

وَأقْرَضْتَ قَرْضًا سوْفَ تُجزَى بمثْله


للاطّلاع على أهمّ شعراء العصر الأمويّ، ننصحك بقراءة هذا المقال: أبرز شعراء العصر الأموي.

أعلن في شمرا