بين القاضي المستشار زياد الشربجي مستشار في محكمة الجنايات التي أصدرت قرار الحكم في قضية شجرتي للإخبارية السورية أن مجموع المبالغ التي تمت مصادرتها من مكاتب "شجرتي" هو حوالي 973 مليون ليرة سورية و 819 ألف دولار أمريكي.

كما صادرت الجهات المعنية 5 أجهزة لابتوب و3 معالجات كومبيوتر و3 فلاشات تحتوي أسماء جميع المودعين لدى شجرتي.
وبين الشربجي أنه ومن الأموال المنقولة وغير المنقولة لمالك "شجرتي"، والتي تم وضع إشارة حجز احتياطي عليها في دمشق وريفها من بينها عقارات في (المالكي –أبو رمانة – شارع بغداد -  فيلا بمضايا – قطعة أرض في قدسيا – مجموعة سيارات)
كما يبلغ مجموع الأموال التي أودعها مواطنون لدى "شجرتي" تقريباً 5 مليارات ليرة ل.س.

وكشف القاضي المستشار زياد الشربجي أن العبارة التي تحملها بطاقات "شجرتي" التي تقول: "تفقد هذه القسيمة قيمتها في حال تعرض الداعم لأي من الأسباب القاهرة، ولا يحق لحاملها المطالبة بأي مبلغ أو تعويض" هي عبارة غير صحيحة قانونياً بدليل أن من ادعوا أخذوا قراراً قطعياً باسترداد أموالهم. 

وبين أنه حكم على مالك "شجرتي" بجرم تهريب الأموال لأنه كان يهرّب الأموال إلى لبنان بواقع 10 إلى 20 مليون ليرة سورية في كل سفرة، بحجة إنشاء معمل لتدوير النفايات البلاستيكية في لبنان.  

ومن خلال التحقيقات تبين أن مالك "شجرتي" كان يعطي تلك أرباحاً مرتفعة غير منطقية وغير مستندة إلى أرضية تجارية، أو استثمارية.

وأشار إلى أن القرار الذي أصدرته المحكمة اكتسب الدرجة القطعية، والأن دور اللجنة المكلفة بإعادة الأموال لتبدأ عملها.

أعلن في شمرا

الأكثر قراءة