تركيا

مجلة "نيوزويك" الأميركية تقول إنّ شركة "بايكار" التركية التي تنتج الطائرات المقاتلة من دون طيّار من طراز "بيرقدار"، تقوم حالياً ببناء مصنع لها على الأراضي الأوكرانية.

نيوزويك: تركيا تبني مصنع طائرات بدون طيار في أوكرانيا لمحاربة روسيا

قالت مجلة "نيوزويك" الأميركية، اليوم الثلاثاء، إنّ شركة "بايكار" التركية التي تنتج الطائرات المقاتلة من دون طيّار من طراز "بيرقدار"، تقوم حالياً ببناء مصنع لها على الأراضي الأوكرانية.

ونقلت المجلة عن سفير أوكرانيا في تركيا، فاسيل بودنار، قوله إنّ الشركة التركية اشترت بالفعل قطعة أرض في أوكرانيا وطوّرت مشروع المحطة. وأضاف بودنار أنّ "بايكار" تعتزم بناء المصنع تفيذاً لالتزام شخصي من أصحاب الشركة لجعل هذا الإنتاج في أوكرانيا.

وأوضحت المجلة أنّ طائرات "بيرقدار تي بي 2" المسيّرة كانت تعتبر إحدى الأسلحة الأكثر قيمةً لأوكرانيا في الأشهر الأولى من الحرب، خصوصاً قبل وصول صواريخ "هيمارس" الأميركية.

وأشارت إلى أنّ أوكرانيا كانت تمتلك أكثر من 20 طائرة من دون طيار من إنتاج شركة "بايكار" عندما بدأت الحرب، حصلت عليها خلال العامين الماضيين.

وأشارت المجلة إلى أنّه "بسبب الإمداد المحدود الذي تمتلكه كييف حالياً من هذه الطائرات، ونظراً إلى أنّ روسيا قد تعلمت درساً من الضعف الذي ظهر خلال المرحلة الأولى من الحرب، فمن غير المرجح أن تخاطر القوات الأوكرانية بفقدان طائراتها من طراز تي بي 2 من دون طيار من خلال دفعها إلى الأمام في المناطق التي يمكن أن تسقط فيها الدفاعات الجوية الروسية بسهولة".

وأضافت أنّ "مصنع طائرات من طراز تي بي 2 يمكن أن يغيّر الوضع في أوكرانيا بشكلٍ جذري"، لافتةً إلى أنّ الوقت الذي يتطلبه تشييد المصنع لا يزال غير واضح.

أعلن في شمرا