غلوكاغون هرمون يرفع مستوى سكر الدم. يثبط حركات عضلات المعدة والأمعاء غير الإرادية المساهمة في عملية الهضم.

يوصف غلوكاغون بكونه دواءً لمعالجة انخفاض سكر الدم الشديد، أي نقص سكر الدم.

يُستخدم غلوكاغون أيضًا لتثبيط حركية المعدة في أثناء التصوير الشعاعي -تصوير بالأشعة السينية- لتشخيص أمراض محددة في المعدة أو الأمعاء.

يتوافر بشكل حاقن ذاتي أو محقنة مسبقة التعبئة أو قارورة الحقن.

لا يُستخدم غلوكاغون لعلاج نقص سكر الدم إلا حال كان الشخص عاجزًا عن الأكل أو يتعرض للإغماء أو يعاني نوبة صرعية. تحقق من معرفتك كيفية إعطاء حقن غلوكاغون قبل استخدامها. تجب معالجة نقص سكر الدم بسرعة، لأن استمرار هذه الحالة فترةً طويلة يؤدي إلى الإصابة بنوبة صرعية أو الغيبوبة أو الوفاة.

لا يجب استخدام حقن غلوكاغون حال كنت تعاني حساسيةً تجاه الغلوكاغون أو اللاكتوز أو حال إصابتك بورم في البنكرياس (ورم جزيري) أو الغدة الكظرية (ورم القواتم).

تجنب القيادة أو القيام بأنشطة تتطلب تركيزًا عاليًا قبل تناول السكر أو المنتجات المحتوية عليه مثل مشروب غازي أو عصير فواكه.

قد ينخفض سكر الدم في أثناء استخدام هذا الدواء (حاقن غلوكاغون الذاتي والمحقنة مسبقة التعبئة) لدى الأشخاص الذين يعانون أنواعًا محددةً من أورام البنكرياس (ورم غلوكاغوني وورم جزيري). يسبب انخفاض سكر الدم الشديد نوبات صرعية والارتباك وفقدان الوعي وأحيانًا الوفاة. احصل على مساعدة طبية عاجلة إذا ظهرت أعراض انخفاض سكر الدم بعد استخدامك هذا الدواء.

لا يجب استعمال هذا الدواء حال كنت تعاني حساسية الغلوكاغون أو اللاكتوز، أو حال كنت تعاني:

أخبر طبيبك حال كنت تعاني:

لا تعط طفلًا هذا الدواء دون استشارة طبية.

ليس من المحتمل أن يسبب غلوكاغون أي خطر على الجنين لدى المرأة الحامل، لكن قد تزيد معالجة نقص سكر الدم بسرعة من الأخطار المحتملة لاستخدام هذا الدواء. قد لا يكون استخدام هذا الدواء في أثناء الإرضاع آمنًا. استشر الطبيب عن الأخطار المحتملة.

قد لا تستطيعين إخبار الأطباء أنك حامل أو مرضعة في الحالات الإسعافية، لذا ينبغي أن تحرصي على إخبار طبيبك عن استخدامك هذا الدواء.

استخدم غلوكاغون حسب وصفة الطبيب تمامًا. تجب معالجة نقص سكر الدم بأسرع ما يمكن، لأن نقصه فترةً طويلة يسبب نوبات صرعية أو الغيبوبة أو الوفاة.

يحقن غلوكاغون تحت الجلد أو في العضلات أو في الوريد. سيُشرَح لك كيفية استخدام حقن غلوكاغون الإسعافية لمعالجة نقص سكر الدم الشديد. اتصل بطبيبك بعد كل استخدام لحقنة غلوكاغون.

اقرأ الإرشادات المرفقة بالدواء واتبعها بدقة. استفسر من الطبيب أو الصيدلاني عن الإرشادات غير الواضحة لك.

تحقق من معرفتك كيفية استخدام حقن غلوكاغون قبل الشروع باستخدامها. إن الجرعة المخصصة للطفل أقل مقارنةً بالمخصصة للبالغين، إذ تعتمد على الوزن. اتبع تعليمات الطبيب حول الجرعات بدقة.

قد تضطر لخلط غلوكاغون بسائل -مخفف- قبل استخدامه. تأكد من قدرتك على خلط الدواء وتخزينه بشروط مناسبة عندما تستخدم الحقن بمفردك.

جهز الحقنة مباشرةً وقت استخدامها. لا تستخدم الدواء إذا كان متغير اللون أو إذا احتوى جزيئات غير متحللة، واطلب دواءً جديدًا من الصيدلاني.

عليك أن تتناول بعد الحقن غذاءً محررًا للسكر بسرعة -عصير الفواكه أو جل الغلوكوز أو سكاكر صلبة أو الزبيب أو مشروبات غنية بالسكر- ثم تناول وجبة خفيفة كالجبن أو الموالح أو شطيرة لحم.

احصل على دعم طبي عاجل بعد إعطاء حقنة غلوكاغون إذا كنت فردًا من الطاقم الطبي. ستضطر إلى خلط جرعة جديدة وإعطاء حقنة ثانية للمريض إذا لم يستجب في غضون 15 دقيقة.

تتأثر مستويات سكر الدم بالتوتر أو المرض أو بعد إجراء جراحة ما أو ممارسة التمارين أو شرب الكحول أو تخطي الوجبات. استشر طبيبك قبل تغيير جرعة دوائك أو موعد استخدامه.

اتبع حميتك والتزم بدوائك ونظام تمارينك الرياضية بدقة كل يوم لتجنب نقص سكر الدم الحاد.

خزن غلوكاغون والمذيب في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والضوء. لا تضعه في الثلاجة أو تجمده. تخلص من أي بقايا زائدة عن جرعتك من الدواء المخلوط حالًا. لا تستخدم هذا الدواء بعد انتهاء فترة صلاحيته المذكورة على الملصق.

خزن الحاقن الذاتي أو المحقنة المعبأة مسبقًا في رقاقة معدنية واستخدم الدواء فور فتحه.

دواء غلوكاغون: الاستخدامات والجرعات والتأثيرات الجانبية والتحذيرات - هرمون يرفع مستوى سكر الدم - دواء لمعالجة انخفاض سكر الدم الشديد

يُستخدم غلوكاغون قدر الحاجة فحسب، لا يُشترط أخذ الجرعات اليومية بأوقات محددة.

اتصل بطبيبك بسرعة إذا كانت أعراضك لا تتحسن بعد استعمال غلوكاغون.

اطلب العناية الطبية الطارئة، تتضمن أعراض الإفراط في الجرعة الغثيان أو التقيؤ أو الإسهال أو النبض السريع أو ارتفاع ضغط الدم (آلام رأس حادة أو رؤية مشوشة أو الإحساس بنبض في العنق أو الأذنين).

تفادى شرب الكحول لأنه يسبب انخفاض سكر الدم..

احصل على مساعدة طبية عاجلة إذا ظهرت عليك ردة فعل تحسسية لغلوكاغون، وتتضمن أعراضها: صعوبة في التنفس، وتسارع ضربات القلب أو تباطؤها، وتورم الوجه أو الشفاه أو اللسان أو الحلق.

أعراض أخرى تتطلب مساعدة طبية عاجلة:

تواصل مع طبيبك فورًا إذا طرأت إحدى التغيرات الآتية على جلد الوجه أو الساق أو الفخذ أو منطقة الأعضاء التناسلية:

بعض الأعراض الجانبية لغلوكاغون لا تتطلب مساعدةً طبية، لأنها عادةً ما تزول باعتياد الجسم وتكيّفه مع الدواء. وقد يساعدك الأطباء في تعلم بعض الوسائل التي تخفف الأعراض الجانبية أو تمنع حدوثها.

تواصل مع طبيبك حال استمرار أي من الأعراض الجانبية الآتية أو إزعاجها لك، أو حال كان لديك بعض الأسئلة.

من أكثر الآثار الجانبية حدوثًا الغثيان والتقيؤ وألم الرأس، تتضمن الأعراض الأنفية والعينية إدماعًا زائدًا للعينين واحتقان الأنف والحكة.

نادرة جدًا: ردود فعل تأقية.

لم تذكر نسبة شيوعها: ردود فعل تحسسية شاملة للجسم.

شائعة: آلام الرأس.

لم يذكر معدل شيوعها: خلل التذوق وخلل الشم.

حدثت غيبوبة نقص سكر الدم لدى المرضى الذين يستخدمون هذا الدواء لمساعدتهم على تحديد تشخيصهم المرضي، وخاصةً لدى من امتنعوا عن الأكل.

غير شائعة: نقص سكر الدم.

نادرة جدًا: غيبوبة نقص سكر الدم.

لم تذكر نسبة شيوعها: إدماع زائد في العينين وحكة في العينين واحمرار.

شائعة جدًا: غثيان وتقيؤ.

نادرة: ألم بطني.

لم تذكر نسبة شيوعها: تهيج الحنجرة (أنفي).

لم تذكر نسبة شيوعها: حكة.

تقارير سلامة الدواء بعد طرحه للاستخدام: حُمامى هاجرة نخرية انحلالية (مع إعطاء غلوكاغون المستمر).

نادرة جدًا: بطء القلب وتسرعه وانخفاض الضغط أو ارتفاعه.

تهيج المسالك التنفسية العلوية، ويتضمن ذلك أثر أنفي وانزعاج في الأنف واحتقان أنفي وسعال ورعاف.

شائعة جدًا: تهيج المسالك التنفسية العلوية.

لم تذكر نسبة شيوعها: حكة أنفية.

لم تذكر نسبة شيوعها: حكة في الأذنين.

تملك العديد من الأدوية تأثيرًا في مستوى سكر الدم، وقد يعزز بعضها أو يقلل من فعالية الأدوية المستخدمة لعلاج السكري. قد تقلل بعض الأدوية من أعراض نقص سكر الدم، فيصبح من الصعب معرفة متى ينخفض مستوى سكر الدم لديك. تتضمن هذه الأدوية الوصفات والأدوية التي تستخدم دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم تذكر كل التداخلات في هذا المقال. من الضروري إخبار الطبيب بكل الأدوية التي بدأت أو توقفت عن استخدامها.

احفظ جميع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال. لا تشارك أدويتك مع الآخرين، واستخدم غلوكاغون لدواعي الاستعمال المذكورة في الوصفة فقط.

استشر الطبيب لتتحقق من تطابق المعلومات المذكورة في هذا المقال مع حالتك الشخصية.

اقرأ أيضًا:

الإنسولين: الاستخدامات والجرعات والتأثيرات الجانبية والتحذيرات

تحديد خلايا عصبية حساسة للجلوكوز تنظم مستوى السكر في الدم

ترجمة: ربا كيال

تدقيق: مازن النفوري

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر

Avatar
أعلن في شمرا

الأكثر قراءة